دكتوراه مغربية تناقش “أدباء المهجر” في إيطاليا
آخر تحديث 04:10:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دكتوراه مغربية تناقش “أدباء المهجر” في إيطاليا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دكتوراه مغربية تناقش “أدباء المهجر” في إيطاليا

دكتوراه مغربية تناقش “أدباء المهجر” في إيطاليا
روما - صوت الامارات

في أول أطروحة دكتوراه يتم إنجازها تحت إشراف مزدوج بين جامعة بولونيا الإيطالية وجامعة محمد الخامس في الرباط، حصل الباحث المغربي إدريس عميد على درجة دكتوراه بتقييم مشرف جدا، بفضل موضوع يعنى بالترجمة الذاتية الأدبية لدى الكتاب الذين يستخدمون اللغة العربية ولغة أجنبية لترجمة مؤلفاتهم بأنفسهم.

وناقش عميد أطروحة الدكتوراه، التي تأتي في سياق الإشراف المزدوج بين جامعتي بولونيا والرباط، أمام لجنة مختلطة مكونة من فولفيو بيتساروسا، من جامعة بولونيا، وجوليو ياكولي، من جامعة بارما، ومحمد مختاري، وزكرياء بودحيم، من جامعة محمد الخامس الرباط- أكدال.

أطروحة الباحث المغربي انفردت بتطرقها للترجمة الذاتية الأدبية لدى الكتاب في المهجر، كما ركزت اهتمامها حول روايات الأديب الجزائري عمارة لخوص، التي ترجمها الكاتب بنفسه من اللغة العربية إلى الإيطالية، ومن الإيطالية إلى العربية أثناء فترة هجرته في إيطاليا.

واجتهد البحث في تقديم مفاهيم نظرية جديدة في مجال الترجمة الذاتية، موردا لأول مرة ضمن أطروحة دكتوراه مسجلة في جامعة أوربية، مقارنة نصية ولغوية دقيقة بين النصوص العربية والإيطالية للروائي لخوص، ولتقنيات الترجمة الذاتية التي تربط بين الترجمة وإعادة الكتابة.

وقدم عميد مؤخرا ملخصا مطولا لبحثه دام 20 دقيقة، قبل أن تبدأ المناقشة مع أعضاء اللجنة، مشيرا إلى أن مادة الترجمة الذاتية الأدبية أثارت اهتمام النقاد والباحثين في العالم الغربي بشكل منتظم، فقط مع بداية القرن 21، في حين أن دراسة الترجمة الذاتية الأدبية في العالم العربي شبه منعدمة.

ويرى باحثون أن هذه الأطروحة ستفتح آفاقا جديدة للبحث الأدبي وللترجمة، سواء في الغرب أو عند البلدان العربية، فيما كلفت جامعة بولونيا الدكتور إدريس عميد بمتابعة الشراكة التي تجمع بين جامعة بولونيا بإيطاليا وجامعة محمد الخامس بالرباط، والتي تأسست منذ 1993.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين جامعة بولونيا الإيطالية وجامعة محمد الخامس بالرباط تعود جذورها إلى بداية تسعينيات القرن الماضي، إذ تم تكوين أساتذة اللغة الإيطالية وآدابها لجامعة محمد الخامس بجامعة بولونيا في إطار اتفاق شراكة بين المغرب وإيطاليا.

وأثمر اتفاق الشراكة عن إحداث أول شعبة للغة الإيطالية وآدابها في المغرب فيجامعة محمد الخامس عام 2001. 

وكان الدكتور إدريس عميد تخرج بتفوق من هذه الشعبة كأول طالب على دفعته، قبل أن يتابع دراسته العليا المعمقة في جامعة بولونيا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دكتوراه مغربية تناقش “أدباء المهجر” في إيطاليا دكتوراه مغربية تناقش “أدباء المهجر” في إيطاليا



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - صوت الإمارات
إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بدت مختلفة عن الاطلالات الساحرة التي لفتت أنظارنا في دور الليدي ديانا. واللافت إطلالات نجمة ذا كراون اليومية بتصاميم كاجوال مع الملابس الشبابية والمريحة بعيداً عن المبالغة والصيحات الفاخرة.اليوم لا بد أن تواكبي  أجمل إطلالات نجمة ذا كراون ايما كورين اليومية باختيارها أجمل التصاميم الكاجوال. اطلالات نجمة ذا كراون اليومية يمكن أن تكون من اختيارك مع تألقك بأسلوبها في العديد من الاطلالات بأجمل صيحات البناطيل الكاجوال المستقيمة والتي لا تصل الى حدود الكاحل ليتم تنسيقها مع توبات الهودي الشبابية والقبعة العصرية التي يمكنك وضعها بكثير من البساطة. كما انتقي من اطلالات نجمة ذا كراون اليومية موضة البناطيل المخملية المستقيمة مع التوبات البيضاء الكاجوال والبارزة من خلال الرسمات والشعارات الشبابية ...المزيد

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:41 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

فساتين زفاف فخمة سعودية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates