الاكتئاب والقلق من أكثر الأمراض شيوعًا بين طلاب كلية الطب
آخر تحديث 07:31:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاكتئاب والقلق من أكثر الأمراض شيوعًا بين طلاب كلية الطب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاكتئاب والقلق من أكثر الأمراض شيوعًا بين طلاب كلية الطب

الاكتئاب والقلق
لندن ـ صوت الإمارات

كشفت دراسة حديثة بالمركز القومي للبحوث عن أن الاكتئاب والقلق من أكثر الأمراض شيوعاً بين طلبة كلية الطب، مما قد يؤدي إلى خلل في المهارات الأكاديمية والتعليمية والسلوكيات الاجتماعية، بالإضافة إلى أن ذلك قد يصاحبه زيادة في معدلات الانتحار.

قامت بإجراء الدراسة الدكتورة داليا محمد أحمد المسلمى بقسم طب المجتمع بالمركز القومى للبحوث، وذلك للحصول على درجة الدكتوراة في الصحة العامة، تحت إشراف الدكتورة ولاء فؤاد أستاذ بقسم بحوث طب المجتمع بالمركز، والدكتورة منى سليمان والدكتورة مايسه محمد أساتذة الصحة العامة والطب الوقائى بكلية الطب جامعة القاهرة.

وقالت الدكتورة داليا المسلمي إن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة نسبة انتشار التوتر والاكتئاب والعوامل المساهمة لحدوث هذه الأمراض بين طلبة كلية طب جامعة القاهرة، موضحة أنها أجريت دراسة مقطعية عرضية وصفية لتحقيق هذا الهدف حيث تضم عينة الدراسة 600 طالب، وتم أخذ 100 طالب من كل سنة دراسية في كلية طب جامعة القاهرة.

وأضافت أن كل طالب قام بملىء استبيان تم تصميمه ليحتوي على البيانات الشخصية وبيانات لها علاقة بالعوامل المساهمة للاكتئاب والقلق، وعن رد فعل الطلبة عند شعورهم بالقلق و الاكتئاب، وتم تقييم الطلبة من خلال مقياس المستوى الاجتماعي، وقياس "بيك" للاكتئاب ومقياس "بيك" للقلق، ومقياس "سبيلبيرجر" للقلق ومقياس جودة الحياة.

وأشارت إلى أن نتائج الدراسة كشفت عن أن 54.3% من طلاب الطب الذين شاركوا في الدراسة يعانون من الاكتئاب، حيث أن 43.3٪ يعانون من اكتئاب بسيط، و 10.2 ٪ اكتئاب متوسط، 0.8% اكتئاب شديد، وبالنسبة للتوتر فقد وجد أن 36.8% من الطلبة يعانون من التوتر، وبالنسبة لوجود الاكتئاب مع القلق، فكانت النتيجة 27.8%.

وتابعت:" وجد فروق بين الذكور والإناث، حيث أظهرت الدراسة أن الإناث أكثر تعرضاً للاكتئاب عن الذكور بنسبة ذو دلالة إحصائية (59.5% و 40.5%)، أما بالنسبة للقلق، نسبة الإناث للذكور هي 66.1 % و 33.9% على التوالي، كما أن نسبة انتشار الاكتئاب والقلق بين الطلبة الجدد (الفرقة الأولى) كان مرتفعاً مقارنة بالطلبة القدامى، و هذا قد يرجع إلى البيئة الدراسية الجديدة.

وأكدت المسلمي أن الدراسة بينت أن نسبة كبيرة من الطلبة يعيشون في المناطق الحضارية (72.2%)، والقليل يعيش فى المناطق الريفية (27.8%)، ولا يوجد هناك فرق بينهم ذو دلالة إحصائية، وأن الطلبة التي تعاني من مشاكل مادية أكثر عرضة للاكتئاب من ميسوري الحال، وكانت الطبقة الوسطى هي أكثر الطبقات تعرضا للقلق، حيث أن الطبقة الوسطى تمثل 14.4 % من الطلبة القلوقة، في حين تمثل الطبقة الدنيا 9%، موضحة أنه لم يكن هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة التي تعانى من الاكتئاب أو القلق و التي تعاني من حيث التفوق في الدرسة و الأداء التعليمي.

وقالت إن الطلبة التي تعاني من أمراض مزمنة هم أكثر عرضة للاكتئاب والقلق، و لكن الدراسة لم تثبت فروق ذو دلالة احصائية، وعلى النقيض فقد أظهرت الدراسة أن الإقامة فى المدينة الجامعية والمعاناة من ازدحام المواصلات من الأسباب المؤدية للاكتئاب بصورة كبيرة ذو دلالة احصائية، مشيرة إلى أن الدراسة كشفت أن معظم الطلبة ينفثون عن التوتر والاكتئاب عن طريق الاستعانة بصديق (34.4%)، التحدث مع أحد الوالدين(32.9%)، والأقلية (1.7%) يلجأ إلى دكتور الأمراض النفسية.

وأضافت أنه من أسباب عدم اللجوء إلى دكتور أمراض النفسية تشمل: عدم الاقتناع أن الاكتئاب والقلق يستدعوا الذهاب إلى طبيب بنسبة (40.5%)، الخوف من الوصمة بنسبة (25.6%)، الخجل من التحدث أمام الطبيب (22.0%)، عدم الاقتناع بالطب النفسي (8.8%)، الاعتقاد أن طبيب الأمراض النفسية يعالج فقط المختليين عقلياً(8.4%)، المصاريف الباهظة(1.5%).

وأوصت الدراسة بضرورة تنفيذ برامج شاملة لمعالجة والحد من التوتر بين الطلاب من قبل كلية طب جامعة القاهرة بحيث تهتم بتنمية المهارات الدراسية، إدارة الوقت، وأنماط الحياة الصحية واستراتيجيات مواجهة الصعاب، مشددة على أن الخدمات الوقائية والتشخيصية للصحة النفسية يجب أن تكون جزءاً أساسياً من الخدمات الإكلينيكية الروتينية المقدمة للطلاب من قبل كلية الطب جامعة القاهرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاكتئاب والقلق من أكثر الأمراض شيوعًا بين طلاب كلية الطب الاكتئاب والقلق من أكثر الأمراض شيوعًا بين طلاب كلية الطب



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

القاهرة- صوت الإمارات
عندما نتحدث عن صيحات الموضة والأزياء حول العالم تلتفت الأنظار مباشرة إلى أيقونة الموضة العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي تعمل كمصممة وعارضة أزياء ورائدة أعمال لها العديد من العلامات التجارية كما أن لها دور كبير في التأثير على منصات التواصل الاجتماعي بإطلالاتها المتجددة دوماً.كيم تتبع أسلوباً مميزا بارتداء قطع تتسم بالبساطة والعصرية، وهي تحب الأسلوب المحايد بالألوان فنرى تناغما بين القصات والخامات، حيث ترتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة مع تنورة من قماش الحرير بلون البيج، تحب أن تجمع بين الزي الرسمي والعفوي كإضافة توب من الدانتيل الأسود مع بنطال رياضي واسع مع ارتداء قلادة من الخيوط،.نراها أيضا تدرج بالألوان في القطع التي ترتديها ثم تضيف قطعة مميزة مثل جاكيت مدبب أو حذاء البوت بكب طويل مع أشرطة متدلية.أما ...المزيد

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates