الرقمية دعمًا للمؤسسات الثقافية من أجل التحوّل
آخر تحديث 15:10:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الرقمية دعمًا للمؤسسات الثقافية من أجل التحوّل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرقمية دعمًا للمؤسسات الثقافية من أجل التحوّل

دبي ـ وكالات

في معنى التَحَوَّلَ: "حَدَثَ تَحَوُّلٌ فِي حَيَاتِهِ": تَغَيُّرٌ مِنْ وَضْعٍ إِلَى آخَرَ - أو (تنقل من مكان إلى مكان - تنقل من حال إلى حال).. وهو تبدّل أساسيّ في العقيدة أو الاتِّجاه أو الهيئة والشكل: "كان لظهور الإسلام تحوّل خطير في حياة البشريّة"... في معنى التقنية الرقمية: خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين، كانت بدايات "التقنية الرقمية"، ومع بدايات العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، راجت وانتشرت التقنيات الرقمية. كان شيوع الحواسيب المنزلية (الصغيرة) وتحقق شبكة المعلومات العالمية (الانترنت).. عاملا حاسما في دخول "التقنية" بفاعلية في رواج معرفي جديد، مع توظيف (الصورة، والصوت، واللون، والرسم والحركة، الكلمة.. وهي بذلك أضعفت من تقدم "الكلمة" واللغة الأبجدية، وان أضافت إلى المعرفة. .. التقنية الرقمية في القلب من التحول.. (في مجال المؤسسات الثقافية).تتمثل المؤسسة عموما في مجموعة من الطاقات البشرية المادية والمالية، تلك التي تعمل، وفق تركيب معين وتوثيق بقصد إنجاز أو أداء المهام المنوطة بها من المجتمع.تعرف أيضا: كمجموعة من الموارد البشرية والمادية والمالية المنظمة والمهيكلة والتي تخضع لأهداف دقيقة وتسير على أساس طريقة معينة من التسيير.بالتالي فإن المؤسسات الثقافية تحديدا هي تلك المجموعات البشرية والمادية، التي تسعى لتوفير الحاجات الثقافية للأفراد والمجتمع، تحت مظلة ميثاق يتوافق مع قيم وجملة أفكار أغلبية أفراد هذا المجتمع.وقد مرت عملية تسجيل ثقافات المجتمع بمرحلتين: الأولى مرحلة الكتابة على الحجر والصخر، الألواح المسمارية، والشمع والطين.. ثم مرحلة الكتابة الرقعة كما في ورق البردي المصري القديم، واعتبر شكل "السند" ورق البردي أرقى أشكال الكتابة.الآن أصبحت "الشاشة" معبرة عن معالم جديدة، إضافية وخاصة، يجب التوقف أمامها. أصبحت عالما قد يغني عن السوق للشراء، على الذهاب إلى مواقع الخدمات، وربما تغني عن الذهاب إلى المدرسة والجامعة، وأيضا العلاقات الاجتماعية الحميمة. وقد تغني عن القراءة في كتاب.. فضلا عن كونها عالما من الاتصال والاتصالات.. كما أصبحت الشاشة، لوحا وسندا للكتابة، وبالتالي أكسبت الكاتب وفعل الكتابة "لغة الكتابة" و"موضوع الكتابة".. ملامح جديدة وخاصة. وتتمثل الشاشة في توظيف أجهزة الكمبيوتر والموبيلات وشاشات الأجهزة الطبية والمعدات العسكرية.. وغيرها. * أقسام البحث: التقنية الرقمية وعلاقتها بالتحول (المؤسسات الثقافية) المبحث الأول: مشكلة المصطلح (الثقافة)الثقافة هي هوية أي مجتمع وتاريخه وخبرة أفراده، وهي القادرة وحدها على مواجهة السياسي القابل للتبديل وربما الزوال. وتعني (الثقافة) في مجتمع ما، التعبير عن النوعية الحضارية والأخلاقية والذهنية والسلوكية. بالتالي يصعب تغيير الملامح الجذرية (للثقافة) إلا بفاعل خارجي (ولا يتم بفعل تناقضاته الداخلية وضرورات تطوره) ومثال ذلك (نموذج الهنود الحمر بأميركا).الثقافة في اللغة العربية هي: الحذق والتمكن، وثقف الرمح أي قومّه وسواه، ويستعار بها للبشر فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتكناَ من العلوم والفنون والآداب.. الثقافة هي إدراك الفرد والمجتمع للعلوم والمعرفة في شتى مجالات الحياة؛ فكلما زاد نشاط الفرد ومعارفه واكتسابه الخبرة في الحياة، زاد معدل الوعي الثقافي لديه، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع (مثقفا).كما يقصد بالثقافة الكيان المادي والروحي لمجتمع من المجتمعات ويدخل في ذلك التراث واللغة والدين وعادات المجتمع ونشاطه الحضري. إن مسئولية المثقف هي تنبيه الجماعة/المجتمع أو تذكيرها بهذه الحقيقة.. ذلك من خلال مؤسسات التعليم والتربية والقانون والأخلاق، مع الوعي بتأثير العوامل الاقتصادية وتقنية آلية اقتصاد السوق الحرة.المبحث الثاني: أشكال وخصائص التحول الثقافي (من خلال المؤسسات) واقع حال الثقافة في العالم الغربي (في عصر ما بعد الحداثة والعولمة) توصف بثقافة الاختلاف والتباين لا ثقافة الائتلاف والتطابق، وهي الثقافة التي يتم تصنيعها مع قيم العولمة في مؤسسات الإعلام الموجّه للمصالح السياسية الكبرى. وهو ما عبر عنه "هابرماس" يقول: "إن شرط ما بعد الحداثة مرهون بحال ومستوى المعرفة الخاصة لمجتمع ما بعد الصناعي، أي المجتمع الذي تتخذ فيه القرارات من خلال تكنولوجيا ثقافية حقيقية". انه عصر صناعة الثقافة، عصر قيم ثقافية تنتجها وسائل الإعلام متوافقة ورؤيته الخاصة السياسية والاقتصادية، وهو الذي قد يشي برواج مصطلح "الغزو الثقافي" واستهداف ثقافة الآخر، سواء فسرنا ذلك بالعمدية للتوجه نحو ثقافتنا أم لا.. نظرا لارتباط ثقافة الغرب بمصالحه الاقتصادية والسياسية. ما سبق يضع المثقف العربي، أمام مسؤولياته تجاه مجتمعه، عبر السؤال (ماذا أفعل؟) وربما الإجابة لا تحتمل أكثر من إجابة واحدة: "الحفاظ على الهوية".. ذلك من خلال البحث عن عناصر القوة في تراثنا الثقافي، مع أهمية أن تكون القراءة عبر قراءة نقدية شاملة. مع خطوة موازية لها هي: محاولة خلق واقع جديد للثقافة، يتفاعل مع معطيات عالم جديد يوصف بالقرية الكونية الصغيرة. وهو الذي لا يتحقق إلا بالسيطرة على التقنية الرقمية الفاعلة وشبكة الانترنت.. هذه هي القضية التي يجب أن ننتبه إليها، بلا إحساس بالدونية فنخشى الانفتاح على العالم، ولا هو الانبهار بالعالم الجديد. علاقة الثقافة الرقمية بالتحول: لعل من أهم المؤثرات والتغيرات التي أنتجها العصر الرقمي على الواقع المعاش هو الثورة الكبرى في طرق التوصيل والتواصل بين الأفراد. وذلك عن طريق النشر الالكتروني بوسائله المختلفة، والتي من أهمها شبكة الانترنت, رسائل SMS, وغيرها بالإضافة إلى الفضائيات الرقمية فى الإعلام. ما يثير الانتباه أننا فى العالم العربي ظننا أننا مازلنا خارج التيار الجارف.. تيار امتلاك ناصية التقنية الجديدة، بدرجات متفاوتة، سواء على مستوى البلدان العربية بين بعضها البعض، أو داخل البلد العربي الواحد. بينما المؤكد أن جيل الشباب هو من يملك ناصية القافلة، هنا أو هناك، وهو ما يعنى أنه مع المستقبل يمكن أن يندمج فى صنع هذا التيار، وتسد ما يعرف بـ "الفجوة الرقمية". فالحضارة بكل معطياتها ليست ظاهرة "غربية", وهو ما ردده أوجسنت كونت الألماني من قبل, مؤكدا أنها ظاهرة كونية "عاش الإنسان من الفوضى إلى الانعزال إلى الانتظام إلى الاتصال - وهى المرحلة التي تعيشها البشرية الآن, وزادت بعد كونت". ويدعو حسن حنفي إلى توظيف جوهر "العولمة" و"المعلوماتية" للكشف عن الماضي بشقيه التراثي والتاريخي, بل يعده مطلبا ثوريا في وجداننا المعاصر. إلا أن كمال أبوديب له رؤيته في كون "الحداثة" بكل معطياتها ودلالاتها, حيث يتسع نطاقها إلى الأدب والفن والتكنولوجيا.. لا تاريخية, وأن مكونتها لا زمانية, وهو بذلك يميل إلى مرجعيتها العلمية "الغرب".في المقابل, هناك أقلام غربية/أميركية منها صموئيل هانتيجتون في مقاله "الغرب", يرفض أن العالم يسير نحو ثقافة واحدة, وأن انتشار السلع الاستهلاكية لا يعنى غلبة الثقافة والفكر الغربي.. لأن البلدان تلوذ بـ "ثقافتها الخاصة, ودياناتها الخاصة", ومن حاول العكس يمزق, ثم ضرب بمثل دولتي الاتحاد السوفيتي القديم وتركيا. خصائص الرقمية (دورها فى إمكانية التحول).. خصائص عامة: أو مفهوم البلاغة الرقمية.. هي فن الإقناع في وسائل الإعلام الإلكترونية، أو فن توجيه المحتوى - وفي أنواع جديدة من الخطاب، كالبريد الإلكتروني، صفحات المواقع، ألعاب الفيديو، المدونات، الويكي، الخ. ومن الخصائص تطور كيفية تواصل الصور المرئية، باعتبارها مقابلا للرسائل الشفاهية، وتهتم بالعلاقة بين الصورة والنص (في الأفلام، الإعلانات، صفحات الإنترنت، الخ). فالصور في البلاغة المرئية تعبيرات عقلية بالمعني الثقافي. كما تعتبر الاستخدامات السهلة والتفاعل الايجابي المتاح للجميع من الطفل والكبير لأجهزة الحاسوب والبرامج المتضمنة داخله، من أهم الخصائص العامة. خصائص خاصة: ما اللغة؟.. لعل الاقتراب من معنى أو تعريف اللغة، هو التعرف على كونها وسيلة - بحسب تعريف اللغويين والفلاسفة - أي من خلال "الوظيفة"، وظيفة اللغة.. حيث هي وسيلة التواصل والتماثل بين الأفراد والجماعات. إلا أنه من المتفق عليه أن هناك قراءة للموسيقى والفنون التشكيلية وغيرها، دون الحاجة إلى الأبجدية.. وقد أصبحت هي نفسها من مفردات اللغة الرقمية في مجال "الإبداع الرقمي". ما القراءة؟.. هي عملية إرادية، متفق على قواعدها، لفك طلسم ما، وتحويله من رمز إلى معنى ودلالة متفق عليها سلفا، وهو المعنى البارز في قراءة اللغات، سواء المعتمدة على الشكل "مثل الهيروغليفية" و"المسمارية".. أو المعتمدة على "حروف الأبجدية" فقط التي عرفتها أغلب اللغات في العالم فيما بعد. من هو الكاتب الرقمي؟.. هو الممارس لفعل الكتابة، وقد لا تعنى الكاتب بالمعنى الأدبي المتعارف عليه، وتميل أكثر إلى معنى الممارس للعمليات الرقمية المتعددة، سواء تحرير البريد الالكتروني أو الباحث في مواقع البحث، أو المشارك في المنتديات والمواقع المختلفة، وأخيرا القادر على تحرير عملا إبداعيا. عناصر وخصائص اللغة الرقمية.. مفردات اللغة هي: الصورة – الصوت - اللون والرسم، ثم الحركة، وتجيء الكلمة في النهاية (بعد أن كانت قبلا "الكلمة" في المقدمة). وهو ما يعنى أن "النص الرقمي" متعدد الأدوات، ومتنوع، يخاطب الأحاسيس والمشاعر ولم يتخل عن العقل. سوف نتناول عنصر "الصورة" أكثر تفصيلا، نظرا لسيادتها على التقنية الجديدة، حتى سمى العصر الجديد بـ "عصر الصورة". متغيرات ذائقة الكتابة والقراءة مع معطيات التقنية الرقمية.. لقد أنتجت "الشاشة"/الكمبيوتر والتقنية الرقمية، ذائقة جديدة بالكتابة والقراءة معا، نظرا لتغييرات عديدة جوهرية، ومنها ثلاثة جوانب.. (د. محمد أسليم).. الكتابة باعتبارها ورشة مفتوحة على الدوام: وهو الجانب الأول، فتح الكمبيوتر أمام الكتابة آفاقا عديدة، (إمكانية إدراج الصورة والصوت في النص المكتوب.. قابلية الاستنساخ السريعة واللانهائية.. تحميل النص على نصوص أخرى كتابية أو سمعية أو مرئية، وتحميلها إلى نص آخر عبر الروابط الشعبية.. بالإضافة إلى إمكانية تحوير النصوص بالإضافة أو الحذف، مما يجعل النص أشبه بورشة عمل لا تنتهي). تحديات الثقافة الرقمية في مقابل المؤسسات: يبدو أننا أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن نعرف أننا أمام تحول ونعمل من أجل مواكبته، أو نبقى بمنأى عن هذا التحول، وبالتالي لا نستنكف عن التشكي من هذا الواقع. وطبعا، لا يقع هذا التحول على مستوى الوطن العربي، بل هو تحول عالمي. والمتتبع للشأن الثقافي يدرك أننا أمام تحول حقيقي يقتضي وعيا حقيقيا بنمط هذا التحول. نحن في حاجة ماسة إلى نشر هذا الوعي بين رجل مؤسسة التعليم والباحث الجامعي فى مؤسسات البحث العلمي، والناشط الحقوقي والمناضل السياسي والمشتغل بما هو أساسي في الحياة، فى مؤسسات المجتمع المدني.. وغيرها من المؤسسات مثل الإعلام والمؤسسات القائمة على رعاية الطفل وتنشئته. بدون هذا الوعي، سنظل نحاكم واقعا متحولا جديدا بتصورات قديمة، وهو ما قد يؤدي بنا حتما إلى الطريق المسدود. إن كل ما كان متفرقا في وسائط متعددة، صار مشتركا وموحدا في وسيط وحيد متداول وسهل الحصول عليه، في فضاء شبكة الانترنت. هذا الفضاء الذي استجمع كل المعارف وجعلها متاحة للإنسان. إن الوعي بأهمية هذا الوسيط هو أول تحدٍّ. وما عجزنا عن تحقيقه في المرحلة الشفوية ومرحلة الطباعة، يمكن أن ننجزه الآن. إن ترقيم الثقافة هو التحدي الجديد، وصار واحدا من أهم الأسس التي يقوم عليها عصر المعلومات أو مجتمع المعرفة. إذن، مشكلة المعرفة لم تعد مطروحة، فأين تكمن المشكلة؟ تكمن أساسا في فك عقدة التحول من حقبة المطبعة إلى الحقبة الرقمية المعيشة. لم يعُد مطروحا سؤال المعرفة الكمية، بل الكيفية. ولا يمكن تطوير المعرفة أو إنتاج الأفكار الكبرى والأطروحات، إلا بابتكار برمجيات كفيلة بجعل الثقافة قابلة للإنتاج والتلقي.. بينما الملاحظ أن المجتمعات الأكثر تقدما المتطورة هي التي تنتج هذه البرمجيات. هذا هو رهان الثقافة الرقمية الجديدة، التي تقتضي معرفة جديدة بهذه الآليات، لخلق الإنسان الجديد. وهذا المشروع الحضاري بحْر شاسع لا يمكن تعميقه إلا بالنقاش، ونحن نتحمل اليوم مسؤولية كبيرة في الانتقال إلى الفعل أمام توفر الإمكانيات الكبيرة، ووجود مجالات بكر كثيرة في ثقافتنا العربية. ما يمكن أن نخلص إليه: إن تكنولوجيا المعلومات يحتكرها الآن وفى المستقبل القريب وعلى مدى قرنين (تقريبا) عدد محدود من الدول المتقدمة.. مما قد يثير الشك في تمكين الفقراء (أي الدول الفقيرة) من اللحاق بهم.. وبالتالي من المتوقع أن تزداد الفجوة الرقمية, وبكل تبعاتها, حيث هي الطريق إلى التجارة الالكترونية, والتقنيات العلمية المتقدمة. إذن من المتوقع أن الثروة المعرفية متمثلة في تكنولوجيا المعلومات, بالتضافر مع الثروة المادية ستزيد من قبضة الأغنياء على فقراء العالم.. بلا جيوش أو أسلحة فتاكة, لذا أطلقوا عليها تعبير "القوة اللينة"! توصيات عامة كل ما سبق وغيره, يلزم تجاوز كل العوائق المادية المالية وانجازها سريعا.. وهو دور الحكومات العربية, لتجاوز أغلب تلك العوائق التشريعية والمالية والفنية. .. صناعة محتوى عربي باللغة العربية وبغير العربية.. وهو ما يعنى الاستعانة بالمحتوى الأجنبي, ومخاطبة غير العربي بالمحتوى الجديد, وخصوصا العرب خارج العالم العربي. .. عدم الفصل بين المحتوى الرقمي والتقليدي, حتى يتم إحلال الرقمي محل التقليدي.. وهو ما نجح في المجتمعات المتقدمة. .. صناعة الثقافة, أصبحت من أهم الصناعات في عصر المعلومات, بل وأكثرها ربحية. كما أن صناعة الثقافة العربية, هي ركيزة لم الشمل العربي. .. تنمية كوادر فنون الكمبيوتر. .. الاستفادة من الخدمات المجانية المعلوماتية, مثل مواقع الأمم المتحدة والتي ينشر بعضها باللغة العربية. .. الاهتمام بالبحث المعلوماتى على شبكة الانترنت, مع الاهتمام بالترجمة. أما في مجال الاتصالات, حيث الاتصال شرط من شروط بقاء الكائن البشرى, بل ومن ضمن حقوق الإنسان مؤخرا, كانت التوصيات, التي منها: ..الانطلاق من مفهوم الاتصال إلى التواصل. .. البحث في شروط الخصوصية والأمن النتي الواجبة, ومواجهة الجريمة الرقمية. .. توفير فرص النفاذ لمحدودي الدخل, بتقليل كلفة إعطاء التراخيص, لتوفير الخدمات.. مع مرونة في التسعير, وطرق سداد تلك الخدمات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرقمية دعمًا للمؤسسات الثقافية من أجل التحوّل الرقمية دعمًا للمؤسسات الثقافية من أجل التحوّل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates