المشكلات النفسية والصحية مرتبطة بالسمنة لدى الأطفال
آخر تحديث 19:48:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المشكلات النفسية والصحية مرتبطة بالسمنة لدى الأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المشكلات النفسية والصحية مرتبطة بالسمنة لدى الأطفال

القاهرة - وكالات

السمنة عند الأطفال وما يرتبط بها من مشاكل صحية وآثار نفسية متعددة، وعندما نبحث عن أهم الأسباب والعوامل التى تؤدى بصفة عامة إلى إصابة الأطفال بالسمنة نجد أنها تتحدد فى بعض من الأسباب. يقول الدكتور جمال أحمد شفيق، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، إن أهم المشكلات النفسية التى تواجه الأطفال المصابين بالسمنة، فى حقيقة الأمر فإنه تواجه الأطفال المصابين بالسمنة الكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية، ولكننا نقتصر فى هذا المقام على عرض أكثر المشكلات شيوعا وانتشارا مثل الخجل الاجتماعى، يعانى الطفل السمين من النظرة النقدية من قبل الآخرين، وكثرة التعليقات على شكله وتصرفاته وحركاته. ويشعر أنه دائماً محط الأنظار والسخرية وبالتالى يحاول إخفاء عيوب سمنته وجسده، ويشعر بالحرج والخجل من الظهور أمام الآخرين، ويعانى من عدم القدرة على التصرف بحرية، أو ارتداء ملابس بحرية، أو التعامل أمام الآخرين بحرية. وأوضح أن كل ما سبق يتسبب له بحالة من ضعف الثقة بالنفس، والخجل الاجتماعى، ومحاولة مراعاة رأى الآخرين ونظرتهم، وتحقير الذات، ولوم النفس، والشعور بالذنب، وما ينتج عن ذلك من مشاكل ومضاعفات نفسية. مشيراً إلى أن القلق والخوف يعانى كذلك الطفل السمين من الإحساس بالقلق والخوف فى كل لحظة، وإن كان يحاول إخفاء هذا الشعور بإظهار اللامبالاة وعدم الاهتمام بالآخرين، هذا الشخص الدائم الشعور بأنه على خطأ، وأن سلوكه يهدد صحته وحياته، ومع ذلك يشعر بعدم قدرته على السيطرة على وزنه، وبذلك فهو مهدد بمضاعفات مرض السمنة دون حيلة لديه حيال ذلك. وكذلك الشعور بالعجز نتيجة لشعور الطفل السمين بعدم قدرته على السيطرة على وزنه، فهو دائم الشعور بقلة الحيلة والعجز عن السيطرة على شهوة الطعام، والرغبة الملحة لديه بالتهام الطعام، تصل أحياناً إلى حد السلوك القهرى غير القابل للسيطرة. هذه الأحاسيس ينتج عنها الشعور بالعجز، وبالتالى الإحباط المتواصل، وقد ينتج عن ذلك الاكتئاب. الاكتئاب من أكثر أسباب الاكتئاب الضغوط الحياتية، وخصوصا الضغوط المزمنة المتواصلة التى يشعر الطفل السمين بعدم قدرته على التعامل معها والتخلص منها أو التكيف معها.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشكلات النفسية والصحية مرتبطة بالسمنة لدى الأطفال المشكلات النفسية والصحية مرتبطة بالسمنة لدى الأطفال



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates