26 جامعة ومؤسسة توفّر منحًا ووظائف مستقبلية للطلبة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

26 جامعة ومؤسسة توفّر منحًا ووظائف مستقبلية للطلبة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 26 جامعة ومؤسسة توفّر منحًا ووظائف مستقبلية للطلبة

جهود دؤوبة لتعزيز معرفة الطلبة بالتخصصات
دبي - صوت الامارات

توفر 26 جامعة وجهة عمل ومؤسسة على مستوى الدولة؛ منحاً ووظائف مستقبلية للطلبة، تعزز بها اتجاهاتهم نحو تخصصات حيوية مطلوبة، لتزيد فرصهم الوظيفية لدى قطاعات العمل المختلفة، والتي تأتي تماشياً مع توجهات الدولة المستقبلية.

وحرصت الجهات المانحة على إرشاد طلبة الثاني عشر تحديداً نحو ما يحتاجه سوق العمل حاضراً ومستقبلاً، مع منح الطالب الفرصة للرد على التساؤلات حول التخصصات التي تتناسب مع ميوله وقدراته، وتعريف المجتمع التربوي بالمنح الدراسية المتوفرة.

وفي هذا الصدد؛ أطلقت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة الإرشاد الأكاديمي والمهني دليل «آفاق المستقبل» الذي يستعرض التخصصات الجامعية والمنح الدراسية المعتمدة 2016-2017، حيث حرصت الوزارة على تعزيز فهم الطلبة ومعرفتهم حول طبيعة آليات سوق العمل ومتطلباته وظروفه ومتغيراته، والتخصصات العلمية والتطبيقية المطلوبة، لتزيد فرصهم الوظيفية لدى قطاعات العمل المختلفة.

برامج إرشادية

وقالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة المدرسية، إن الوزارة أطلقت حزماً من البرامج الإرشادية للطلبة منها تنظيم أسبوع الإرشاد الطلابي (أكاديمي ومهني واجتماعي ونفسي) في كل فصل دراسي ويستهدف جميع المراحل الدراسية لتقديم الإرشاد للطلبة نحو المهن والوظائف والمهارات التي يطلبها سوق العمل، بمشاركة عدد من الجامعات والشركات والجهات الحكومية والخاصة.

وتقدم جامعات الدولة خصومات ومنحاً دراسية، ومزايا خصومات عديدة للمتفوقين. وتوفر جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية منحاً دراسية للمتفوقين والمتميزين وتشترط 90% كحد أدنى للتقديم والتوفيل والايلتس واجتياز مجموعة المقابلات.

من جانبه، قال الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد إن الجامعات بشكل عام تسعى إلى جذب واستقطاب أعداد متزايدة من الطلبة الدوليين سنويا وذلك لما يجلبه التنوع الثقافي من إثراء للعملية التعليمية والخبرة المعرفية والثقافية للطلبة، بالإضافة إلى أن استقطاب الطلبة الدوليين المتميزين أكاديميا يزيد من التنافس الأكاديمي داخل الحرم الجامعي ويثري المناقشات العلمية داخل القاعات الدراسية مما يؤدي إلى زيادة الدافعية والأداء الأكاديمي لدى الطلبة المحليين، وقد كان لجامعة زايد الريادة المحلية في هذا الشأن وذلك بإتباع المعايير الدولية وخلق فرص للتنوع الثقافي والإثراء المعرفي بين الطلبة عن طريق وضع سياسات لاستقطاب وقبول الطلبة من خارج الدولة المتميزين أكاديمياً.

وأوضح أن الجامعة تقدم لهؤلاء الطلبة منح التفوق الأكاديمي والتي تشتمل على خصم يصل إلى 50% من إجمالي قيمة الرسوم الدراسية، ولا تتضمن تغطية أي رسوم أخرى مثل السكن والمواصلات، وتقوم لجنة المنح الدراسية بمراجعة جميع الطلبات واختيار أفضل المتقدمين وفقاً لإنجازاتهم الأكاديمية والشخصية، ويشترط للطلبة الحاصلين على هذه المنحة العمل داخل الحرم الجامعي لمدة 4-6 ساعات أسبوعياً، وللحفاظ على هذه المنحة يجب أن يحصل الطالب على معدل دراسي 3.5 أو أكثر.

أما «منحة العائلة» فهي توفر خصماً يصل إلى25% من إجمالي قيمة الرسوم الدراسية للطلبة الذين لديهم إخوة أو أخوات يدرسون بمرحلة البكالوريوس بالجامعة، وللحفاظ على هذه المنحة يجب أن يسجل الطالب في 15 ساعة معتمدة كل فصل دراسي وألا يكون لديه أي مشاكل سلوكية، إلى جانب منح أبناء العاملين وأعضاء هيئة التدريس التي توفر خصماً يصل إلى 50% من إجمالي قيمة الرسوم الدراسية لأبناء العاملين وأعضاء هيئة التدريس الذين لديهم عقود سنوية بالجامعة ولا تتضمن هذه المنح أبناء العاملين بعقود مؤقتة، وللحفاظ على هذه المنحة يجب أن يسجل الطالب في 15 ساعة معتمدة كل فصل دراسي، وأن يكون الأب أو الأم لديه عقد سار بالجامعة.

من جهته أكد الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي أن هناك إقبالاً لافتاً من أبناء المقيمين من الحاصلين على نسب عالية في الثانوية العامة على الدراسة في الكلية في تخصصي اللغة العربية والدراسات الإسلامية، حيث تقدم عدد من الطلبة الحاصلين على نسبة 98% في الثانوية العامة، وذلك بعد أن أعلنت الكلية في بادرة الأولى من نوعها على مستوى الجامعات والمؤسسات التعليمية في الدولة عن فتح باب القبول الجامعي للطلبة من أبناء الجاليات العربية في الدولة في تخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية وآدابها للدراسة في برنامجي البكالوريوس مجاناً شريطة أن يكون القبول بين المتقدمين تنافسياً وحسب الأعداد المحددة من قبل مجلس أمناء الكلية وأن لا يقل معدل الشهادة الثانوية عن الـ 90%، ولا تزيد مدتها عن 3 سنوات.

وأشار الدكتور عبد الرحمن إلى أن ذلك يأتي في إطار الاستجابة لإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» أن عام 2017 هو عام الخير، وانسجاماً مع حرص الكلية على ترسيخ شعارها الأول في العمل الخيري وترسيخ قيم المسؤولية المجتمعية التي تدعو لها قيادتنا الرشيدة وتؤكد عليها دائما، برفع العبء عن كاهل هؤلاء الطلبة وذويهم.

بث المنافسة

بدوره، أشار علي جابر عميد كلية محمد بن راشد للإعلام إلى أن الكلية ستقدم خلال العام الدراسي المقبل الذي سيبدأ في سبتمبر من العام الجاري، 50 منحة دراسية للطلبة المتفوقين من المواطنين والمقيمين في برامج البكالوريوس والماجستير للطلبة المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن كافة الطلبة المواطنين المستجدين سيتم توفير منح كاملة لهم بغض النظر عن عددهم وذلك في إطار بث روح المنافسة بين الطلاب، ما يؤدي إلى توفير فرص متكافئة لجميع الطلبة، وجعلهم في حالة استنفار دائم لبلوغ الأفضل.

وأوضح أن الطلاب الراغبين في التقدم إلى هذه المنح يمكنهم زيارة الموقع الإلكتروني، أو زيارة مقر الجامعة للتسجيل في أي من التخصصات الإعلامية المتاحة.

وتمنى للطلبة المواطنين الاستفادة من هذه المنح التي توفر لهم مستقبلا متميزاً في وسائل الإعلام، وأضاف انه تماشياً مع عام الخير فإن مجموع قيمة المنح للعام الأكاديمي 2017 ـ 2018 بلغ 7,5 ملايين درهم للدراسة في كلية محمد بن راشد للإعلام وأوضح أنه استفاد من منح كلية محمد بن راشد للإعلام الدراسية حتى الآن 181 طالباً وطالبة.

استقطاب المتميزين

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد الله البيلي مدير جامعة الإمارات، أن جامعة الإمارات ومنذ تأسيسها قد أولت اهتماماً خاصاً بالطلبة المتفوقين واستقطاب المتميزين، وإتاحة فرص مواصلة التعليم العالي لعدد كبير من الطلبة، وفق أحدث وأعلى المعايير الأكاديمية المعتمدة،وباتوا يشغلون مناصب القيادة والريادة،ويلبون حاجات ومتطلبات التنمية،وتعزيز التعاون المشترك.

وتم تخصيص لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي 24 مقعداً في كافة الكليات والتخصصات، عدا كلية تقنية المعلومات وكلية الطب والعلوم الصحية، فهي مخصصة للطلبة المواطنين وأبناء المواطنات، وهي 6 مقاعد لأبناء مملكة البحرين، 8 مقاعد لأبناء سلطنة عمان، 4 الكويت، 6 المملكة العربية السعودية، وقد اشترطت الجامعة حصول الطالب على معدل 85 % في الثانوية العامة لدراسة تخصصات العلوم الإنسانية وكلية القانون وكلية التربية ونظم الأغذية والزراعة، وكلية العلوم،ومعدل 90بالمئة لتخصص الإدارة والاقتصاد و95 لكليات الهندسة.

وخصصت الجامعة 55 مقعدا لأبناء الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات والهيئات الأخرى في كافة التخصصات،عدا الطب وتقنية المعلومات، وبحصول الطالب على معدل 85 بالمئة في تخصصات العلوم الإنسانية والقانون ونظم الأغذية والعلوم والتربية، و90 بالمئة للإدارة والاقتصاد و95 لكليات الهندسة، وذلك وفق مقاعد محددة لكل دولة.

حيث خصص 6 مقاعد للأردن، 5 سوريا، 5 لليمن، مقعدان للمغرب، 6 لفلسطين، 4 للصومال، مقعدان لافغانستان، مقعدان لمنغوليا، مقعدان لماليزيا، ومقعدان لموريتانيا، و13 مقعدا لطلاب دول آسيا وافريقيا، ومقعدان لفيتنام ومقعدان لبورما، ومقعد واحد لمؤسسة التنمية الأسرية. كما تخصص الجامعة ايضا منحاً لأبناء أعضاء هيئة التدريس وأبناء الهيئة الإدارية العاملين في الجامعة دون تحديد العدد. وتقدم الجامعة مجموعة من الخدمات المجانية للطلاب الحاصلين على المنح.

كما قامت الجامعة مؤخرا وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم بفتح باب القبول بنظام المنح الدراسية للطلبة العرب المقيمين في الدولة وفق شروط محددة للالتحاق في تخصص إعداد المعلمين في كلية التربية وسيتم التطبيق ذلك بدءاً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/‏‏‏‏‏‏‏‏2018.

وأضاف مدير الجامعة، أن برنامج المنح الدراسية لا يقتصر فقط على دراسة البكالوريوس،بل هناك منح دراسية ايضا لبرامج الدراسات العليا، وسيما برنامج الدكتوراه،حيث يحصل الطالب على عدة امتيازات، تشمل رسوم التسجيل والإقامة، وهذا مختلف عن برنامج المعيدين وهناك أيضا منح لبرنامج الزمالة لبرنامج الدكتوراه وهم معفيون من الرسوم الدراسية، وقد شهد هذا البرنامج اقبالا كبيراً في العام الجامعي الحالي،حيث تم قبول 88 طالبا وطالبة في تخصصات مختلفة.

وأوضح أنه يوجد في جامعة الإمارات برنامج آخر لصندوق المنح الدراسية الخاص بالطلبة الموطنين، بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية في الدولة، حيث يتم اختيار عدد من الطلبة المواطنين المتميزين بالتعاون مع تلك الجهات وفق شروط اكاديمية محددة بمعدل لا يقل عن 09- % في الثانوية العامة ومعدل تراكمي لا يقل عن 3، حيث تقوم لجنة اكاديمية مشتركة بالإشراف على سير العملية التعليمية لهؤلاء الطلبة، الذين يحصلون على وظائف بعد تخرجهم مباشرة من الجهات المانحة وعلى مرتبات ومكافآت مالية خلال مدة الدراسة.

بدورها، تمنح جامعة باريس السوربون أبوظبي منحاً دراسية جزئية تعطي للطلبة المتفوقين بناء على التحصيل الأكاديمي وتطرح 11 تخصصاً في برامج البكالوريوس منها اللغات الأجنبية وإدارة الأعمال الدولية واللغات، وبكالوريوس في الاقتصاد والإدارة والآداب والنشر والإعلام المرئي، والجغرافيا و التخطيط الحضري، والتاريخ، والقانون، الفيزياء وعلم الاجتماع، فيما تقدم جامعة الشارقة منحاً دراسية تصل إلى 50% للطلبة الحاصلين على معدل 90%.

كما تقدم أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة منحاً في عدة برامج منها ماجستير في إدارة الأعمال في إدارة الضيافة الدولية وسنة كاملة دوام كلي أو 4 سنوات بدوام جزئي، وبكالوريوس إدارة أعمال «برتبة شرف» في إدارة الضيافة الدولية، وتوفر منحة الأكاديمية للطلاب المتميزين أكاديمياً بنسبة 50% للأوائل في الثانوية العامة، ومنحة الأكاديمية للمواطنين تصل إلى خصم 100%، وتمنح 50% منح رسوم التعليم للمواطنين، وتوفر أماكن عمل في الخطوط الجوية، ومراكز ترفيهية، و شركات السياحة، وإدارة الفعاليات، وقطاع خدمة الطعام، والفنادق والمطاعم، ووكالات التسويق.

أصحاب الإنجازات

بدوره، أكد الدكتور كريم الصغير مدير جامعة عجمان أن الجامعة تقدم خصومات ومنحاً دراسية مختلفة طبقاً للوائح الجامعة ذات الصلة، حيث يتم تخصيص منح لموظفي الدوائر الحكومية في إمارة عجمان، وخصومات لأوائل الثانوية العامة على مستوى إمارتي عجمان والفجيرة، وخصم قدره 20% للطلبة المتفوقين في الثانوية العامة، وخصومات للطلبة الحاصلين على تقدير امتياز خلال الفصل الدراسي الجامعي، علاوة على خصم الأخوة الذي يبلغ 5% ويزيد بزيادة عدد الأخوة، كما تقدم الجامعة خصما لأوائل الكليات الذي يتراوح من 50% إلى 100%.

وقال إن الجامعة تمنح كذلك الحاصل على المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى الدولة في مساريها العام والمتقدم منحة دراسية بنسبة 100% أما الحاصل على المركز الثاني فيحصل على خصم 75% ويحصل صاحب المركز الثالث على خصم 50% وذلك تبعاً للوائح المنح في الجامعة، مبيناً انه على مستوى إمارة عجمان، تمنح الجامعة خصماً للأول على الإمارة في الثانوية العامة في مساريها العام والمتقدم مقداره 100% وللثاني خصماً مقداره 75% وللثالث خصماً مقداره 50% وذلك تبعاً للوائح المنح في الجامعة.

من ناحية أخرى، بيّن كريم بأن إدارة الجامعة تقوم بشكل مستمر بدراسة إمكانية منح خصومات في بعض التخصصات لتحسين معدلات الالتحاق فيها، فقد اعتمد مجلس أمناء الجامعة في العام الماضي خصماً بنسبة 20% للطلبة الجدد في كليات التربية والعلوم الأساسية، وإدارة الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، والذي ما زال مستمراً للعام الدراسي القادم 2017/‏‏‏‏‏‏‏‏2018، استناداً إلى دراسات للسوق حول إمكانية جذب عدد أكبر من الطلبة في تخصصات معينة بما يسهم في تغطية التكاليف المتزايدة فيها، لافتاً إلى أن هناك خصماً 20 % لموظفي حكومة عجمان في البكالوريوس والماجستير في 6 كليات عدا الطب والصيدلة، كما يمنح أوائل الكلية بعد انجاز 60 ساعة دراسة خصماً بنسبة 100 % للأول و75 % للثاني و50 % للثالث، ويمنح الأقارب من الدرجة الأولى خصماً قدره 5- 20 %، وأبناء العاملين في الجامعة خصماً يتراوح ما بين 25 – 100 %.

«تميّز»

تدعم المنحة الدراسية «تميّز» للهيئة الوطنية للأمن الالكتروني، دراسة البكالوريوس في تخصّصات ذات صلة بالأمن الالكتروني في الجامعات المعتمدة من قبل الهيئة داخل الإمارات العربية المتحدة وخارجها، في تخصصات الأمن الالكتروني، والهندسة الكهربائية، والهندسة الالكترونية، وعلوم الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، والعلوم السياسية، ودراسة اللغات والدراسات الإقليمية، والقانون (الحقوق)، وشروط المنحة 85% كمتوسط تقدير عند التخرّج، وألا يزيد العمر على 20 عاماً لبرامج البكالوريوس. التواصل:

100 %

تقدم 15 جامعة على مستوى الدولة خصومات ومنحاً دراسية تصل إلى 100% وتمنح مزايا لطلابها منها جامعة الأفق الجامعية تمنح خصومات للطلبة على الرسوم الدراسية ولكنها تشترط امتحان قبول للرياضيات بنسبة 60% أو 500 نقطة في سات 1 والحصول على شهادة الايسول.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

26 جامعة ومؤسسة توفّر منحًا ووظائف مستقبلية للطلبة 26 جامعة ومؤسسة توفّر منحًا ووظائف مستقبلية للطلبة



GMT 08:28 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طلبة مواطنون يبتكرون مشروعاً لعبور المشاة

GMT 05:41 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعليم الشرقية يحتفي بصناع ورواد التميز

GMT 05:16 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مجلس الشارقة للتعليم ينظم لقاءً تدريبياً عن آليات التقويم

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates