إدارات مدرسية إجراءات مرنة أثناء تقلب الطقس
آخر تحديث 04:42:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"إدارات مدرسية" إجراءات مرنة أثناء تقلب الطقس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إدارات مدرسية" إجراءات مرنة أثناء تقلب الطقس

تقلب الطقس
دبي - صوت الامارات

أكدت إدارات مدرسية منح الفرصة للمعلمين والطلاب وتسهيل إجراءات الحضور المبكر في الظروف الجوية الخاصة وحالات الطقس المتغيرة، في تجاوب مع اتفاق وزارة التربية والتعليم أخيراً مع مؤسسة مواصلات الإمارات بتوقف حركة الحافلات أثناء الضباب في مكان مخصص وآمن حتى تصبح الرؤية واضحة.

ويتم إخطار المدرسة بشأن التأخير ومن ثم يتم التواصل مع أولياء الأمور لطمأنتهم، كما خصصت إدارات مدارس حكومية وخاصة أرقاماً للطوارئ، فيما شددت الوزارة على أهمية مراعاة الطلبة والمعلمين والإداريين في هذه الظروف.

وأشارت فوزية حسن غريب، الوكيل المساعد للعمليات التربوية في الوزارة، إلى أهمية مراعاة الطلبة والمعلمين والإداريين في ظروف تقلب الطقس وخاصة نزول الضباب، وأن إدارات المدارس لا بد أن تتمتع بمرونة من الناحية الإنسانية في هذه الظروف.

وأوضحت أن هناك أوقاتاً تتطلب إلغاء الطابور الصباحي وعلى إدارة المدرسة أن تتخذ الإجراءات المناسبة خلال فترات تقلب الجو بما يصب في مصلحة الهيئات الإدارية والتدريسية والطلبة ومنحهم دقائق استثنائية.
وأكدت إدارات مدارس حكومية وخاصة أنها خصصت أرقاماً للطوارئ وقناة عبر الواتسأب للتبليغ عن حالات التأخير بسبب الضباب أو تقلبات الطقس أو في حالة الحوادث ومنحهم مهلة سماح للتأخير.

من جانبه، قال موفق القرعان نائب مدير مدرسة العالم الجديد: إن إدارة المدرسة اتخذت إجراءات بسبب الضباب، حيث أوعزت الإدارة لمعلمي النشاط والمسؤولين بتبليغ إدارة المدرسة في حال التأخير ويسمح لهم حتى الحصة الثانية في الحالات القصوى وحسب الإمارة التي يسكن فيها وبعدها عن المدرسة، من دون اتخاذ أي إجراء عقابي.

وفي السياق ذاته، قالت أمينة النيادي مديرة مدرسة ثانوية دبي: إن إدارة المدرسة خصصت أرقاماً عدة للطوارئ في حالة التأخير الصباحي عن المدرسة للطلبة الذين لا يستخدمون الحافلات المدرسية، أما الطلبة الذين يستخدمون الحافلات المدرسية يتم التواصل مباشرة مع أولياء أمورهم لإبلاغهم على قناة التلغرام.
استبدال
وفي السياق ذاته، قالت بشرى الشومي مديرة مدرسة مزهر حلقة أولى بنين، إن المدرسة تضع بدائل في حال تأخر المعلمات خاصة في الحصة الأولى.حيث يتم في بعض الأحيان ترحيل الحصة الأولى واستبدالها بالثانية بعد استلام رسالة من معلمة الحصة الأولى تفيد بتأخيرها نظراً لوجود حادث أو ضباب أو أمطار أو في أي ظرف طارئ آخر.

بالإضافة إلى منح فرصة للطلاب القادمين مع أولياء أمورهم بسيارتهم الخاصة بالتأخير عن الحصة الأولى، ومنح فرصة للمعلمين القادمين من الشارقة وعجمان وأبوظبي بتسهيل إجراءات حضور الطابور المبكر.
أرصاد
وبحسب المركز الوطني للأرصاد يتشكل الضباب على الدولة في أغلب شهور السنة وتقل احتمالية تشكل الضباب في شهور الصيف بشكل كبير، بينما تزداد فرصة تشكله خلال الأشهر التي تقل فيها درجات الحرارة وتزداد فيها الرطوبة السطحية كما يحدث في شهور فصل الشتاء وكذلك في نهاية فصل الخريف وهي الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء.

ويعتبر شهر أكتوبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، وتتميز هذه الفترة عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تأخذ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث تنخفض درجة الحرارة خاصة خلال النصف الثاني من أكتوبر انخفاضاً ملحوظاً عن شهر سبتمبر بما يتراوح ما بين 3 ـ 5 درجات مئوية، وكانت أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية في عام 2010.

حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 19 يوماً في شهر أكتوبر. وحول أسباب ظاهرة الضباب أشار المركز إلى أن الضباب يتشكل نتيجة الزيادة الكبيرة في الرطوبة النسبية في الغلاف الجوي القريب من سطح الأرض والهدوء في سرعة الرياح بحيث تكون الرياح متغيرة الاتجاه قليلة السرعة .

وكذلك الاستقرار في الغلاف الجوي بحيث تكون السماء صافية وألا يكون هناك سحب ذات تأثير وأن تكون المنطقة تحت تأثير مرتفع جوي سطحي وكذلك مرتفع جوي في طبقات الجو العليا كل هذه الأسباب مجتمعة تعمل على تشكل الضباب.

وأكد المركز الوطني للأرصاد أنه يقوم بإصدار العديد من التحذيرات والتنويهات على ضرورة اتباع تعليمات المرور واتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في الضباب وعبر مختلف وسائل الإعلام وذلك قبل حدوث الحالة بنحو 8 ساعات ويتم تكثيف هذه التحذيرات بصورة أكبر إذا كانت حالة الضباب كثيفة. ويتكون نظام الإنذار من الضباب في المركز الوطني من 3 درجات:

الأصفر الذي ينبه على أخذ الحذر من إمكانية تشكل الضباب، واللون البرتقالي الذي يشير إلى حالة التأهب واتخاذ ما يلزم لتجنب الضباب واتخاذ الحيطة والحذر، أما اللون الأحمر فيشير إلى أهمية اتخاذ إجراء حاسم بالتوقف وعدم الخروج أو الامتثال لأوامر السلطات المعنية.
حرارة
وأكد المركز الوطني أنه يعتمد في تنبؤاته الخاصة بالضباب على مراقبة درجة حرارة الهواء ومقارنتها بدرجة حرارة الندى وحين تصبح هاتان القراءتان متقاربتين من بعضهما تصبح فرصة تشكل الضباب عالية، وكلما تباعدت القراءات كلما تناقصت الفرصة، بالإضافة إلى أن المركز يقوم بدراسة حركة الرياح السطحية وسرعتها فكلما زادت سرعة الهواء كلما زادت عملية خلط الهواء مع الطبقات القريبة من سطح الأرض.

وبالتالي تقل فرصة تشكل الضباب والعكس صحيح، أما بالنسبة إلى اتجاه الرياح فهي مهمة لمعرفة مصدر الهواء وهل هو رطب أم جاف، بالإضافة إلى دراسة طبقات الجو العليا فكلما كان هناك مرتفع جوي في طبقات الجو العليا كلما زاد من فرصة تشكل الضباب لعدم السماح للهواء السطحي بالصعود إلى الطبقات العلوية، وتتم مراقبة بدء تشكل الضباب عن طريق استخدام الأقمار الصناعية باستخدام تردد خاص من الموجات.

ونادراً ما ﻳﺴﺘﻤﺮ تواجد الضباب حتى فترة ما قبل الظهيرة على بعض المناطق التي يكون فيها الضغط الجوي مرتفعاً، مع استمرار درجات الحرارة المنخفضة لسطح الأرض، ويبدأ الضباب بالتلاشي في الساعات القليلة بعد شروق الشمس.
إشادة
من جانبهم، أشاد أولياء أمور طلبة بقرار إيقاف حركة الحافلات المدرسية بصورة تامة في الأوقات التي يقل فيها مستوى الرؤية بسبب تشكل الضباب، مؤكدين أنه جاء ليؤكد أن سلامة الطلبة تمثل أولوية قصوى في فكر المسؤولين وأصحاب القرار في الدولة، مطالبين بتعميم القرار على المركبات الخاصة التي تقل الطلبة إلى مدارسهم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارات مدرسية إجراءات مرنة أثناء تقلب الطقس إدارات مدرسية إجراءات مرنة أثناء تقلب الطقس



GMT 08:28 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طلبة مواطنون يبتكرون مشروعاً لعبور المشاة

GMT 05:41 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعليم الشرقية يحتفي بصناع ورواد التميز

GMT 05:16 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مجلس الشارقة للتعليم ينظم لقاءً تدريبياً عن آليات التقويم
 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates