أبوظبي للتعليم  يستحدث نظامًا إلكترونيًا للإرشاد الوظيفي
آخر تحديث 17:33:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

" أبوظبي للتعليم " يستحدث نظامًا إلكترونيًا للإرشاد الوظيفي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - " أبوظبي للتعليم " يستحدث نظامًا إلكترونيًا للإرشاد الوظيفي

مجلس أبوظبي للتعليم
أبوظبي ـ وام

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم نظاما إلكترونيا للإرشاد الوظيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم الوظيفية وتوجيههم أثناء التخطيط لخياراتهم الوظيفية.

ويتميز " نظام الإرشاد الوظيفي " بالمرونة بما يتوافق مع احتياجات وقدرات الطلبة ويتيح خيارات وظيفية تتلاءم مع اهتماماتهم ومهاراتهم وأهدافهم ويعد الطلبة قائمة بالتخصصات المرغوبة لتحديد الخيارات الوظيفية المناسبة لهم ويمكنهم مشاركة ملفاتهم الإلكترونية كحافظة لسيرهم الذاتية والخطابات التقديمية والمراجع وغيرها.

ويسهل النظام من عملية الانتقال لسوق العمل إضافة إلى متابعة الطلبة لخياراتهم المتعلقة بالتخصصات أو الوظائف ويهدف إلى تمكين طلبة قطاع التعليم العالي من توجيه مسار مستقبلهم وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية.

ويشارك / 53 / أخصائيا للإرشاد الوظيفي من مختلف المدارس والجامعات الحكومية والخاصة في الإمارة في برنامج تدريبي مكثف لإعداد المستشارين الوظيفيين وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لمساعدة الطلبة من خلال نظام التخطيط الوظيفي الإلكتروني التابع للمجلس.

وقال سعادة الدكتور عارف الحمادي المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في المجلس .. إن نظام التخطيط الوظيفي الذي استحدثه المجلس يمكن الطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي من توجيه دفة مستقبلهم وتحقيق أهدافهم التعليمية والوظيفية من خلال تعريفهم بنظريات الإعداد الوظيفي والتقييمات المهنية الفعالة التي تلاءم مراحلهم العمرية.

وأكد أن متوسط معدل بقاء الطلبة في مؤسسات التعليم العالي في الإمارة في العام الأول يبلغ / 37 / في المائة تقريبا نتيجة لترك الدراسة أو الانتقال لمؤسسة أخرى أو تغيير التخصص وبناء على هذه الإحصائيات ونتائج الاستبيان قرر المجلس وضع وتطبيق نظام للإرشاد الوظيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي لتعزيز معدلات التوظيف بين خريجي قطاع التعليم العالي بما يتماشى مع " رؤية أبوظبي 2030 " ومساعدة الطلبة على تحقيق طموحاتهم واتخاذ القرارات السليمة بشأن مساراتهم التعليمية والوظيفية.

وأوضح الحمادي أن نظام " الإرشاد الوظيفي " يستهدف وضع استراتيجية شاملة للإرشاد الوظيفي ورؤية لنظام التعليم العالي في الإمارة بمشاركة مجموعة متميزة من الخبراء في مجالات التطوير الوظيفي والإرشاد النفسي والقياس النفسي والامتحانات والتقييم والبحوث العلمية ذات الصلة والسياسات العامة.

وكان المجلس قد وجه الدعوة إلى / 120 / من مسؤولي إدارة الجامعات و/ 20 / من قيادات المدارس الحكومية والخاصة للمشاركة في ورشة عمل عقدت في جامعة باريس السوربون-أبوظبي وذلك في إطار الجهود المبذولة للتعريف بمزايا وفوائد النظام مع التركيز على آلية إطلاقه عقب تنظيم استبيان لتقييم الاحتياجات الوظيفية التي استهدف أربع مجموعات من الأطراف المعنية في إمارة أبوظبي.

وإضافة إلى إطلاع المشاركين على المعلومات المفصلة اللازمة حول نطاق نظام الإرشاد الوظيفي فقد تم التعريف بالاستبيان الذي نظمه المجلس بهدف تقييم مستوى حاجة طلبة مؤسسات التعليم العالي في الإمارة إلى الحصول على خدمات الإرشاد الوظيفي.

ومن بين الأطراف المعنية التي شاركت في الاستبيان ثلاثة آلاف و/ 210 / طلاب من مدارس الحلقة الثالثة وألف و/ 848 / طالبا من مؤسسات التعليم العالي و/ 410 / أعضاء في الهيئات التدريسية والإدارية والإرشادية في الكليات و/ 155 / جهة عمل.

وتم الطلب من كل مجموعة تقييم مدى حاجة الطلبة إلى خدمات الإرشاد الوظيفي - على مقياس من " 1 إلى 5 " بحيث تكون " 5 " هي الحاجة الأعلى - من خلال الإجابة على / 26 / سؤالا تم وضعه خصيصا لقياس الاهتمامات الوظيفية والخطط التعليمية والمهارات والمتطلبات - الفرص التعليمية والمتطلبات - الفرص الوظيفية والأساليب التعليمية والأهداف وعملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالوظائف.

وكشفت نتائج الاستبيان عن أن حوالي / 61 / في المائة من طلبة مدارس الحلقة الثالثة اختاروا المستوى / 4 أو 5 / - اللذين يشيران إلى الحاجة الكبيرة إلى تلك الخدمات - عند الإجابة على أغلب الأسئلة المتعلقة بالاحتياجات أما طلبة الكليات والجامعات.

فقد أشارت إجابات / 75 / في المائة منهم على معظم الأسئلة إلى وجود حاجة كبيرة لتلك الخدمات وأكد حوالي / 70 / في المائة من الهيئات التدريسية والإدارية بالكليات على وجود حاجة كبيرة لدى الطلبة بينما بلغت النسبة من واقع إجابات جهات العمل / 67 / في المائة.

وعليه فإن أغلب الإجابات ضمن المجموعات الأربع المشاركة قد ذكرت وجود حاجة ملحة لوضع وتطبيق نظام للإرشاد الوظيفي للطلبة.

وسيتم تنظيم سلسلة من الجلسات التعريفية حول مبادئ الإرشاد الوظيفي تستهدف خمسة آلاف طالب في مؤسسات التعليم العالي بجانب / 600 / عضو من الهيئات التدريسية والإدارية في الجامعات والكليات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 أبوظبي للتعليم  يستحدث نظامًا إلكترونيًا للإرشاد الوظيفي  أبوظبي للتعليم  يستحدث نظامًا إلكترونيًا للإرشاد الوظيفي



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 19:50 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تمرّ بيوم من الأحداث المهمة التي تضطرك إلى الصبر

GMT 05:01 2016 الجمعة ,05 شباط / فبراير

لعبة Lego Avengers"" تتصدر المبيعات البريطانية

GMT 19:41 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مهرجان الزيتون في الجوف يخصص ثلاث جوائز للتغطيات الإعلامية

GMT 23:32 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

خبراء الأبراج تكشف عن توقعات برج الأسد لعام 2021

GMT 14:36 2013 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة زويل تستضيف شريف يحيى الفائز بثالث نجوم العلوم

GMT 21:39 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتح باب المشاركة بدورة 2016

GMT 01:32 2013 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

المالديف سحر الطبيعة الذي لا تراه إلا في الأحلام

GMT 07:42 2013 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

معرض في باريس لفن النحت في نهاية القرن الـ 19

GMT 11:27 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

صدور ترجمة كتاب " إلقاء المحاضرة من التقديم إلى التدريس"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates