التعليم العالي في الجزائر تفتح 152 مسابقة ماجستير
آخر تحديث 16:37:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"التعليم العالي" في الجزائر تفتح 152 مسابقة ماجستير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التعليم العالي" في الجزائر تفتح 152 مسابقة ماجستير

الجزائر - وكالات

تراجعت مشاريع الماجستير في مختلف التخصصات على مستوى المؤسسات الجامعية الوطنية للموسم الحالي إلى 152 مشروع مع تسجيل اختفاء كلي لتخصصات كانت حاضرة سابقا، منها الإعلام والاتصال، وحازت جامعات الجزائر 1 و2 و3 على حصة الأسد من مسابقات الماجستير، في وقت رفضت عدة مشاريع من قبل الوزارة رغم حيازتها الموافقة في الندوات الجهوية. ويخيم تذمر كبير على خريجي نظام الليسانس في مختلف التخصصات، بسبب صدور قرار وزارة التعليم العالي الحامل رقم 473 بتاريخ 10 جويلية الجاري والمتعلق بتأهيل مؤسسات التعليم لضمان التكوين لنيل شهادة الماجستير، وتحديد عدد المناصب المفتوحة، حيث ارتأت الوزارة إسقاط عدة تخصصات من مسابقات الماجستير لهذا الموسم، منها تخصص علوم الإعلام والاتصال. وقد وافقت الوزارة على 152 مسابقة ماجستير، تحصي بين 6 إلى 15 منصبا بكل مؤسسة جامعية، وحظيت جامعات الجزائر 1 و2 و3 بـ27 مشروعا في مختلف التخصصات، تتراوح عدد المناصب المفتوحة فيها ما بين 8 إلى 15 منصبا، فيما حازت جامعة تلمسان على 13 مشروعا، وجامعة تيزي وز على 12 مشروعا وجامعتا البليدة ووهران على 11 مشروعا لكل منهما، إضافة إلى مشاريع أخرى محدودة بباقي جامعات الوطن منها 4  مشاريع بجامعات قسنطينة 1 و2 و3 و7 مشاريع بجامعة باتنة. وتراجعت إلى مشروع واحد، بجامعات البويرة والمدية وعنابة وڤالمة، وجاء القرار صادما للآلاف من الطلبة المتخرجين من النظام الكلاسيكي الذين ترقبوا بفارغ الصبر المشاركة في مسابقات الماجستير. وفضّلت وزارة التعليم العالي تجميد عدّة مشاريع تمّ إقتراحها وحظيت بالموافقة الأولى من قبل الندوات الجهوية مثل مشروع تقدمت به جامعة وهران، مع العلم أن التأطير ناقص ويقدر العجز بـ15 ألف أستاذ على المستوى الوطني حسب نقابة الكناس على اعتبار أنّ التكوين في الماجستير يضمن تخفيف هذا العجز، إلا أن الوزارة تسير في هذا التوجه بناء على الاحتياجات في ما بعد التدرج في مختلف التخصصات، مع الأخذ بعين الإعتبار استبدال خريجي الماجستير بخريجي الدكتوراه في "أل أم دي"، وهو ما يعّد نقطة جدل ساخنة بين الأساتذة عن طريق نقابتيهما والوزارة الوصية، خصوصا فيما يتعلق بالمعادلة في الدرجة العلمية والتوظيف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم العالي في الجزائر تفتح 152 مسابقة ماجستير التعليم العالي في الجزائر تفتح 152 مسابقة ماجستير



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates