إدارة الأعمال والقانون والهندسة تتصدر الخيارات الدراسية للطلبة الإماراتيين
آخر تحديث 09:40:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"إدارة الأعمال" و"القانون" و"الهندسة" تتصدر الخيارات الدراسية للطلبة الإماراتيين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إدارة الأعمال" و"القانون" و"الهندسة" تتصدر الخيارات الدراسية للطلبة الإماراتيين

مركز دبي للإحصاء
دبي - صوت الامارات

كشف تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء أن تخصص إدارة الأعمال هو الأكثر جذباً للطلبة الإماراتيين، إذ استحوذ على 37.3% من مجمل المسجلين منهم في الجامعات والكليات العام الماضي.

وقال التقرير إن إجمالي عدد الطلبة المسجلين في الجامعات والكليات العاملة في إمارة دبي، العام الدراسي الماضي (2017/‏‏2018)، بلغ 64 ألفاً و64 طالباً، شكل الطلبة الإماراتيون منهم ما نسبته 33%، فيما بلغت نسبة الطلبة غير الإماراتيين 67%.

وبيّنت الإحصاءات أن عدد الطلبة الإماراتيين بلغ 21 ألفاً و146 طالباً، فيما بلغ عدد الطلبة غير الإماراتيين 42 ألفاً و918 طالباً، وفقاً لقواعد بيانات وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

كما أظهرت البيانات المتعلقة بعدد الطلبة الإماراتيين المسجلين في الجامعات والكليات في الإمارة توازناً بين الجنسين، إذ بلغت نسبة الذكور 49.1%، ونسبة الإناث 50.9%. أما في توزيع إجمالي الطلبة المسجلين في الجامعات والكليات في دبي، حسب النوع الاجتماعي، فقد شكل الذكور ما نسبته 54.2%، بواقع 34 ألفاً و727 طالباً، والإناث 45.8%، بعدد 29 ألفاً و337 طالبة.

وفي ما يخص الطلبة غير الإماراتيين، فقد شكل الذكور ما نسبته 56.7%، بزيادة 13.4% على عدد الطالبات غير الإماراتيات، اللاتي شكلن ما نسبته 43.3%.

ووفقاً لتقرير المركز، فقد تصدر تخصص إدارة الأعمال قائمة خيارات الطلبة الإماراتيين، إذ استحوذ على 37.3% من مجمل المسجلين منهم في الجامعات والكليات العام الماضي، وجاء في المرتبة الثانية كل من تخصصات القانون والهندسة، بنسبة 12.7% لكل منهما، وفي المرتبة الثالثة تخصصات الإعلام والتصميم بنسبة 12.1%، من مجموع الطلبة الإماراتيين.

وعلى مستوى إجمالي الطلبة المسجلين في الجامعات والكليات في إمارة دبي، فقد ارتفع مستوى الإقبال على تخصص إدارة الأعمال، وجاء أيضاً في المرتبة الأولى ضمن التخصصات الأكاديمية على مستوى الطلبة من جميع الجنسيات، لدى الذكور والإناث على حد سواء، فقد اختاره 49.1% من الطلبة، وجاء تخصص الهندسة في المرتبة الثانية، بنسبة 22.4%، وتخصص تقنية المعلومات في المرتبة الثالثة، بنسبة 8.8% من إجمالي عددهم.

كما حاز تخصص إدارة الأعمال المرتبة الأولى بالنسبة للإناث، إذ استحوذ على 41.1% من إجمالي عددهن، وجاء تخصص العلوم الإنسانية في المرتبة الثانية، بنسبة 10.3%، وفي المرتبة الثالثة الهندسة، بنسبة 9.7%.

وجاء البكالوريوس في صدارة المستويات الأكاديمية، التي ينتسب إليها الطلبة الإماراتيون الدارسون في الجامعات والكليات العاملة في الإمارة، للعام الدراسي 2017-2018، بنسبة بلغت 73.6% من مجموع عددهم، فيما حلّ مستوى الماجستير في المرتبة الثانية، بنسبة 16.3%، تلته البرامج التأسيسية بنسبة بلغت 4.4%.

وبلغ عدد الطلبة الإماراتيين في مستوى البكالوريوس 15 ألفاً و569 طالباً، وفي الماجستير و3448 طالباً، وفي البرامج التأسيسية 934 طالباً، وفي الدبلوم العالي 262 طالباً.

أما طلبة الدكتوراه فقد بلغ عددهم 577 طالباً، إضافة إلى 356 طالباً مسجلين في المستويات والتصانيف الأخرى، كالدبلوم والشهادات المهنية.

وبالنسبة إلى توزيع الطلبة والطالبات المسجلين في الجامعات والكليات في إمارة دبي، حسب المستوى الدراسي، فيبين التقرير أن النسبة الأعلى للطلبة المسجلين في الجامعات هي للطلبة المسجلين في مستوى البكالوريوس، بواقع 44 ألفاً و726 طالباً وطالبة، مشكلين ما نسبته 69.8%، يليه مستوى الماجستير، إذ بلغ عددهم 14 ألفاً و489 طالباً، بنسبة 22.6%، وفي الترتيب الثالث جاء عدد المسجلين في البرامج التأسيسية، إذ بلغ عددهم 2004 مسجلين، بنسبة 3.1%.

فيما بلغت نسبة الدارسين في مستوى الدكتوراه 1.7%، أما المستويات الأخرى، كالدبلوم والدبلوم العالي، فبلغت نسبة الملتحقين بها 2.7%.

وشكّل الطلبة من الدول الآسيوية غير العربية النسبة الكبرى من المسجلين في الجامعات والكليات العاملة في إمارة دبي خلال العام الدراسي الماضي، إذ بلغت نسبتهم 35.3% من المجموع العام للطلبة، يليهم في الترتيب الطلبة الإماراتيون بنسبة 33% من مجمل الطلبة، ثم الطلبة العرب من غير الخليجيين، بنسبة بلغت 19.5%، فيما شكّل الطلبة الخليجيون ما نسبته 3.5%، وذلك في جميع التخصصات ومختلف المستويات الدراسية، في حين شكّلت بقية الجنسيات ما نسبته 8.7%.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارة الأعمال والقانون والهندسة تتصدر الخيارات الدراسية للطلبة الإماراتيين إدارة الأعمال والقانون والهندسة تتصدر الخيارات الدراسية للطلبة الإماراتيين



GMT 02:13 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

باحث أميركي يقدم رسالة دكتوراه عن "العندليب الأسمر"

GMT 02:10 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تؤكّد أن عدم اكتشاف ميول الأطفال تساهم في فشلهم

GMT 02:07 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

8 قواعد لتقديم الطعن على فشل رسالة الدكتوراه

GMT 02:04 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

اختتام برنامج تعريفي لاستكمال الدراسات العليا في أميركا

اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates