رسالة ماجستير تضع شكلا جديدا للإذاعة المدرسية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رسالة ماجستير تضع شكلا جديدا للإذاعة المدرسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسالة ماجستير تضع شكلا جديدا للإذاعة المدرسية

مناقشة رسالة ماجستير
القاهرة ـ صوت الإمارات

أوصت رسالة ماجستير بقنا، بضرورة أن تتيح الإذاعة المدرسية الفرصة أمام الطلاب لإبداء الرأى حول مشكلات الوطن، وأن تحرص الإذاعة المدرسية على تعريف الطلاب بحقوقهم الوطنية، وأن يضع التليفزيون فقرات ضمن برامجه لجذب الشباب نحو تفاعلهم الايجابي مع قضايا الوطن، وأن تراعى الصحافة المدرسية حرية التعبير لاتجاهات الطلاب وآرائهم الوطنية، وأن تترك الصحافة المدرسية الحرية للطلاب في التعبير عن حياة المجتمع المدرسى الديمقراطى.

جاء ذلك خلال مناقشة رسالة ماجستير تحمل عنوان "دور الإعلام التربوى فى تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المدارس الثانوية العامة"للباحث أحمد سعد أحمد على جريو مدير العلاقات العامة والإعلام بمديرية التربية والتعليم بقنا، والتى نوقشت بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى وحصل خلالها الباحث على درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

كما أوصت الدراسة بضرورة أن تحرص مواقع التواصل الاجتماعى التى تنشئها المدارس على تعريف الطلاب بواجباتهم الوطنية، وأن يكون لتلك المواقع تأثير على الرأي العام للطلاب من خلال رسائل قوية يتلقاها الطلاب، وأوصت الدراسة أيضًا بضرورة أن يقدم المسرح المدرسى خبرات وطنية متنوعة للطلاب، وأن يعرض المسرح المدرسى قيم المشاركة الثقافية والمجتمعية للطلاب من خلال مسرحة النصوص المنهجية. 

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة بناء على معطيات عينة الدراسة التى طبقت ميدانيًا على عينة عشوائية من 1000 طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا بالإضافة إلى 100 أخصائى وأخصائية صحافة و إعلام تربوى في مدارس إدارات قنا ونقادة وقفط ودشنا والوقف، وكان من أبرز النتائج وجود قصور في برامج الإذاعة المدرسية في إتاحتها الفرصة للطلاب لإبداء آرائهم حول مشكلات الوطن.

وكشفت الدراسة عن وجود قصور لدى وسائط الإعلام التربوى في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المدارس الثانوية العامة، الأمر الذى يستدعى تخصيص فقرة يومية بالإذاعة المدرسية تستهدف غرس المواطنة وتعميق المشاعر الوطنية. 

وأكد الباحث على دور الإعلام التربوى باعتباره من الأنشطة المؤثرة في تنمية المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية كى يكتسبوا معارف وقيم المواطنة ويمارسونها ليعود عليهم ذلك بالنفع ومن ثم يعود ذلك على المجتمع والوطن بالنفع. 

وأوضح الباحث أحمد سعد جريو أن الدراسة توصلت أيضا إلى عدة نتائج أخرى حيث تبين وجود قصور في برامج الإذاعة المدرسية في تعريف الطلاب بحقوقهم الوطنية وأنها لا تعد الأناشيد الوطنية مادة أساسية من برامج الإذاعة المدرسية، وكذلك وجود قصور في برامج التليفزيون في تقديم برامج وطنية تجذب الطلاب نحو تعاملهم الإيجابى مع قضايا الوطن، ووجود قصور في الصحافة المدرسية في إتاحتها الفرصة للطلاب لإبداء آرائهم الوطنية، مع وجود قصور في تعبير الصحافة المدرسية عن حياة المجتمع المدرسى الديمقراطى، وقصور في إتاحة مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على الواجبات الوطنية للطلاب وكذلك وجود قصور في مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على الرأى العام للطلاب، وأكدت الدراسة على وجود قصور في تقديم المسرح المدرسى لخبرات وطنية متنوعة للطلاب، إضافة إلى وجود قصور في تحفيز المسرح المدرسي للطلاب على روح المشاركة.

أكد الباحث، على أهمية دراسة الإعلام التربوى ليس فقط بالنسبة للعاملين في المجال التربوى، ولكن بالنسبة إلى العاملين في المجالات الإعلامية كذلك، حيث يتعين على أفراد المجتمع أن يتعاونوا من أجل مجتمع أفضل، ولفت إلى أن التغيرات العامية في منظومة الإعلام، وما نتج عنها من انفتاح للثقافات وتغيرات طالت المجتمعات المحافظة، مع تأثير المجتمعات المنفتحة على قيم وأخلاقيات هذه المجتمعات، أدى إلى إعادة النظر في دور التربية والاهتمام بالإعلام التربوى ليكون ركنًا من أركان الدفاع عن الهوية الشخصية المتوازنة صحيحة الفكر.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور أحمد الرشيدى أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد كلية التربية الأسبق بأسوان "رئيساُ ومناقشًا" والأستاذ الدكتور محمد النصر حسن رئيس قسم أصول التربية بكلية التربية بقنا "عضوًا ومناقشًا" والدكتور محمد سيد محمد السيد الاستاذ المساعد بقسم أصول التربية بكلية التربية بقنا "مشرفًا ومناقشًا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة ماجستير تضع شكلا جديدا للإذاعة المدرسية رسالة ماجستير تضع شكلا جديدا للإذاعة المدرسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates