الجامعة الأميركية في بيروت تمنح الدكتوراة الفخرية لـفاتن حمامة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجامعة الأميركية في بيروت تمنح الدكتوراة الفخرية لـ"فاتن حمامة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجامعة الأميركية في بيروت تمنح الدكتوراة الفخرية لـ"فاتن حمامة"

بيروت ـ وكالات

كرمت الجامعة الاميركية في بيروت، مساء الجمعة، أربعة من المميزين في مجالاتهم، من ضمنهم المفكر والفيلسوف الأميركي نعوم تشومسكي، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ومنحتهم درجة الدكتوراة الفخرية. وضمن حفل تخرجها الرابع والأربعين بعد المئة، منحت الجامعة الأميركية في بيروت الدكتوراة الفخرية إلى الأميركي اللبناني الأصل شارل العشي، مدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، واللبناني راي عيراني، رائد الأعمال العالمي، بالإضافة إلى تشومسكي وحمامة. وكانت الجامعة قد دأبت على منح شهادات الدكتورة الفخرية، لكنها توقفت عن ذلك لسنوات عديدة، خلال الحرب الاهلية بين 1975 و1990، وعاودت هذا التقليد عام 2003. وعرّف رئيس الجامعة الدكتور بيتر دورمان، بالمكرمين الأربعة، قائلا "إن الأربعة الذين نحتفي بهم اليوم مارسوا تأثيرهم الخاص، وإن اتباع المرء لقناعاته العميقة يتطلب الشجاعة وهي هذه الشجاعة التي نأملها ونتمنى أن يتمسك بها طلابنا وكل أفراد مجتمعنا". ووصف رئيس الجامعة تشومسكي بالمفكر المؤثر، وبأنه قد يمكن وصفه جدلا بأحد رواد الفكر في العالم، وأهم النشطاء السياسيين في اليسار الأميركي، وقال أيضا إن تشومسكي يؤمن أن على المفكرين واجب كشف الكذب والدفاع عن الحقيقة، وقد قام بذلك بشغف وبشجاعة. ورد تشومسكي قائلا: "إنه فعلا امتياز أن أنال هذا التكريم من جامعة عظيمة، وتمنيت لو أنني أقدر أن أشعر أن جيلي ومن سبقوه يستحقون التكريم للميراث الذي سنتركه للذين سيحملون قريبا مصير العالم بين يديهم." وأضاف محذرا الجيل القادم من المشاكل الجسيمة التي سيواجهها قائلا: إن "الحرب النووية، والكارثة البيئية، طيفان سيحومان فوق كل موضوع سيتناوله". كما قال: "للمرة الأولى في التاريخ تطور البشر إلى حد يقدرون فيه على تدمير أسس البقاء الكريم". وفي إعلان قبوله الدكتوراه الفخرية استعاد البروفسور العشي ذكرياته كصبي يافع في البقاع بشرق لبنان، قبل أن يصل إلى كاليفورنيا، وقال: "لكي أصل إلى مختبر الدفع النفّاث جازفت وتجرأت، وأنا أنصحكم بقوة بأن تفعلوا الأمر ذاته، في بدايات مسيراتكم المهنية المتنوعة". وقال دورمان عن عيراني إنه "حاز الدكتوراة في الكيمياء في سن الثانية والعشرين، وفي العشر سنوات الأولى في مسيرته المهنية نال 150 براءة اختراع". وقال دورمان إن فاتن حمامة التي وصفها بانها رمز واسطورة "تستحضر عناوين راسخة في البال، وأداؤها الفطري على الشاشة استحوذ على قلوب الجمهور، لأكثر من سبعين سنة، وهي تبقى سيدة الشاشة العربية". وقد ردت فاتن حمامة قائلة: "أشعر بسعادة قصوى اليوم أعظم من أي سعادة بأية هدية حصلت عليها، وفي الوقت الراهن يتعرض الفن والثقافة وأي شيء يتعلق بالأدب لهجوم كبير، ولذا هذه الشهادة لا تسعدني أنا فقط بل تسعد كل المثقفين والفنانين في مصر، وفي العالم العربي." وغابت فاتن حمامة عن الأضواء منذ عام 2000 حين قامت ببطولة مسلسل "وجه القمر" مع الراحل أحمد رمزي الذي اعادته الى العمل بعد سنين من الغياب. واشارت إلى أن ابرز ما يشعرها بالانجاز في مسيرتها هو "الأعمال الاجتماعية تلك التي أحدثت فرقا في المجتمع، والأعمال التي حملت صرخة المرأة في وجه الرجل المتسلط". وأبدت اعجابها بالسينما الجديدة في مصر قائلة: "شباب ينتجون بمبالغ مالية قليلة، ويصنعون أعمالا جيدة برأيي، لا أعتقد أن زماننا كان أفضل، لطالما كان هناك الجيد والسيء، التجاري والخاص بجمهور أضيق، والسينما قادرة على التغيير دوما، لكن المشكلة في وقتنا الراهن أن الشرخ بات حادا بين الأفكار".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الأميركية في بيروت تمنح الدكتوراة الفخرية لـفاتن حمامة الجامعة الأميركية في بيروت تمنح الدكتوراة الفخرية لـفاتن حمامة



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates