رسالة دكتوراه في الجامعة الألمانية الملوخية تعالج الآلام والتورمات
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رسالة دكتوراه في الجامعة الألمانية: الملوخية تعالج الآلام والتورمات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسالة دكتوراه في الجامعة الألمانية: الملوخية تعالج الآلام والتورمات

القاهرة ـ وكالات

ناقشت كلية الصيدلة والبايوتكنولوجى بالجامعة الألمانية بالقاهرة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة هبة حندوسة والمعنونة بـ"دراسة فوتوكيميائية وبيولوجية على نباتى الكركس أوليتريس والفيتاس فينفرا كمضادات لالتهابات"، والتى بمقتضاها حصلت على الدرجة العلمية بتقدير امتياز. وقالت هبة المدرس المساعد بالكلية؛ إن هذه الدراسة التى تقدمت بها للحصول على درجة الدكتوراه تدور حول نبات الملوخية أو كما يعرف علميا بنبات "كركس أوليتريس" وهو يعد من أهم النباتات التى خلقها الله الصالحة للطعام والأكثر شعبية وتتواجد فى منطقتى شمال أفريقيا والبحر المتوسط وهو عبارة عن عشب نباتى غنى فى المحتوى الكيميائى والمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية. وأضافت، أن هذا النبات -"الملوخية"- يعد من أهم أدوات العلاج الشعبى للأوجاع والآلام والتورمات، كما تستخدم أوراقه لعلاج التهابات المثانة وعسر التبول والحمى والسيلان واستعادة الشهية، كما إنه يمثل مكونا من مكونات بعض كريمات الوجه ومستحضرات التجميل وكريمات الشعر المقوية. وأشارت "هبة"، إلى أنه بالنسبة لنبات "الفيتاس فينفرا" وهو أوراق العنب فهو شائع استخدامه فى الطب البديل حيث إنه يحتوى على العديد من مكونات الكيميائية والأحماض والسكريات والمعادن وتستخدم أوراق كرمة العنب كملطف وملين ومدر للبول ولعلاج أمراض القلب و النقرس، كما يذكر فى الطب الشعبى استخدامه لعلاج الكبد والطحال، وأن العنب المجفف (الزبيب) مفيد فى حالات العطش الذى يصاحب الحمى والإسهال ونزلات البرد الحادة، علاوة على ذلك يستخدم كمنقوع مائى مفيد فى حالات عسر الهضم والنزف وعسر التبول والتهاب الشعب الهوائية المزمن. وفى ختام رسالتها أضافت "هبة" أن نتيجة الاختبار المعملى لمستخلصات هذين النباتين أظهرت نشاطا إيجابيا كمضادات للأورام السرطانية الجلدية وسرطان الدم وخطوط الخلايا العظمية. جدير بالذكر أن لجنة الإشراف على الرسالة تكونت من: الدكتورة نهلة أيوب أستاذ العقاقير والنواتج الطبيعية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، والدكتورة ليلى مهران أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة بالجامعة، كما تكونت لجنة المناقشة من: الدكتور مايكل غمزة أستاذ علم الأحياء الدوائية وعميد البحوث بكلية العلوم البيولوجية جامعة هايدلبرج بألمانيا، والدكتور لانشيد أستاذ تحليلات التطبيقية والكيمياء البيئية، ونائب رئيس جامعة همبولدت ببرلين، و الدكتور محمد نوار أستاذ كيمياء العقاقير بالمركز القومى للبحوث، والدكتورة سميرة صالح أستاذ علم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إضافة إلى أعضاء لجنة الإشراف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة دكتوراه في الجامعة الألمانية الملوخية تعالج الآلام والتورمات رسالة دكتوراه في الجامعة الألمانية الملوخية تعالج الآلام والتورمات



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates