ماجستير لقطري من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا
آخر تحديث 18:48:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ماجستير لقطري من جامعة القاهرة بتقدير "جيد جدًا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ماجستير لقطري من جامعة القاهرة بتقدير "جيد جدًا"

أبوظبي ـ وكالات

حصل الباحث محمد حمد عمر الغياثين على درجة الماجستير بتقدير «جيد جداً» مع تداول الرسالة في الجامعات العربية من كلية الحقوق بجامعة القاهرة تحت عنوان «الجرائم المعلوماتية عابرة الحدود دراسة مقارنة»، وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد عوض بلال أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، والدكتور إبراهيم عيد نايل أستاذ القانون الجنائي كلية الحقوق جامعة عين شمس، والدكتور عمر محمد سالم أستاذ القانون الجنائي كلية الحقوق جامعة القاهرة وزير الشؤون النيابية والبرلمانية بمجلس الشعب والشورى الأسبق. وأكد الباحث خلال المناقشة أنه تناول هذا البحث بالتحديد بسبب خطورة هذه الجرائم المعلوماتية على الفرد والأسرة والمجتمع الإقليمي والدولي، وما تشكله من خطورة على الأمن القومي للدول، لاسيما على المؤسسات الأمنية والعسكرية والاقتصادية مما يؤثر سلباً على أنظمة هذه الدول. وقال الباحث: إنه لا يخفى على الجميع الآثار التي أحدثها الإنترنت على عدد من الدول العربية وأدى إلى سقوط عدد من هذه الأنظمة وأثر بالسلب على اقتصاد العديد من الدول الأخرى، وهو الأمر الذي دفعني إلى إجراء دراسة متعمقة في موضوع الجرائم الإلكترونية. ونوه الباحث إلى أن هذه الجرائم تختلف كثيرا عن الجرائم التقليدية سواء من حيث مرتكبيها وطريقة ارتكابها والآثار المترتبة عليها والتحقيق فيها وأدلة ثبوتها والأحكام الصادرة على مرتكبيها. وقال الباحث العناصر الرئيسية التي احتوتها الرسالة، هي أولاً، التعريف بالجرائم المعلوماتية حيث اختلف الفقه حول وضع تعريف جامع مانع للجرائم المعلوماتية بين اتجاه موسع لمفهوم هذه الجرائم واتجاه مضيق. وخلصت الدراسة إلى أن هذه الجرائم هي عبارة عن طائفة من الجرائم المنصبة على المعلومات بمفهومها الواسع، والتي تشمل البيانات والمعلومات والكيانات المنطقية كالبرامج التطبيقية وبرامج التشغيل، وتستهدف هذه الجرائم الحق في المعلومات، ويشمل الحق في انسيابها وتدفقها والحق في المعلومات بذاتها أو بما تمثله من أموال أو أصول أو أسرار أو بيانات، وأنها لا تحدها حدود جغرافية. ونوه الباحث أن هذه الجرائم تتميز بالخطورة من عدة زوايا أولها أن الأضرار المترتبة عليها خطيرة جداً قياساً بالجرائم التقليدية خاصة الجرائم المتعلقة بالأمن القومي للدول. وقال الباحث إن بيان خصائص وسمات مرتكبي هذه الجرائم مهم حتى يتسنى للجهات المعنية سواء أكانت تشريعية أم قضائية أم تنفيذية اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم للحد من ارتكاب هذه الجرائم مستقبلاً. وأضاف الباحث مدى كفاية واستجابة التشريعات الوضعية في كل من مصر وقطر لإثبات هذا النوع من الجرائم والتصدي لمرتكبيها. وقال الباحث عن الصعوبات التي تواجه القائمين بإجراءات البحث والتحري والتحقيق والحكم بشأن الجرائم، ومنها بيان مدى وجود حاجة ملحة وضرورية للتعاون الإقليمي والدولي لمواجهة هذه الجرائم. وقد تناول الباحث هذه الرسالة في ثلاثة أبواب بدأها بفصل تمهيدي تناول من خلاله مفهوم خصائص الجرائم المعلوماتية عابرة الحدود ونماذج منها. واستعرض في الباب الأول الأحكام العام لمواجهة الجرائم المعلوماتية، أما الباب الثاني فقد خصصه لإجراءات جمع الاستدلالات والتحقيق في هذه الجرائم، والباب الثالث تطرق فيه إلى مدى استجابة التشريعات الوضعية في التصدي لهذه الجرائم. وفي نهاية الرسالة تقدم الباحث بعدد من التوصيات على المستوى الوطني والعربي والدولي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماجستير لقطري من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا ماجستير لقطري من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates