دكتوراه في الأدب والنقد الحديث ليمني من جامعة أسيوط
آخر تحديث 13:35:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دكتوراه في "الأدب والنقد الحديث" ليمني من جامعة أسيوط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دكتوراه في "الأدب والنقد الحديث" ليمني من جامعة أسيوط

القاهرة - وكالات

حصل الباحث اليمني في مجال الأدب والنقد الحديث، عادل عبد الرقيب محمد نعمان، على رسالة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالته الموسومة، بــ:" صورة الحاكم في الشعر العربي المعاصر"، من جامعة أسيوط. وتركز اهتمام الرسالة حول طبيعة الصورة التي جسدها الشعر العربي المعاصر للحاكم، وأثارت عدداً من الأسئلة بشأن الدوافع وطبيعة الصراع بين الشاعر والحاكم؟ والظروف التي أنتجت هذا الموقف السياسي الشعري من الحاكم و أدواته؟ والمبرر لتشكيل أبعاد تلك الصورة في الوجه المقابل. وناقش الرسالة أستاذ الأدب والنقد الحديث ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة أسيوط، الأستاذ الدكتور محمد عبد الحكم عبد الباقي، وأستاذ الأدب والنقد الحديث ورئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور عبد المرضي زكريا، وأستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالأزهر فرع الزقازيق، الأستاذ الدكتور حسن طاحون. واشتملت الرسالة على مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وتناول الباحث بالتفصيل، وعبر النصوص التي اشتملت عليها الرسالة، طبيعة وشخصية نموذجين للحاكم المستبد، ضمن دراسة الخطاب العلني، وكشف كذلك عن طبيعة تناول الشعر العربي المعاصر لتقنيات تعبيرية جديدة من خلال اللجوء إلى الرمز والأسطورة والقناع في إطار الخطاب المستتر، وطبيعة دور وأدوات الحاكم من خلال تناول ثلاث شخصيات محورية هي المخبر والشرطي المهرج. واستطاع الباحث أن يقدم من خلال هذه الرسالة خطاً مغايراً في مسار الشعر العربي المعاصر في تعامله مع صورة الحاكم من خلال تجلّي نموذج مقابل جسدت فيه القصيدة صورة مثالية. وقد أشادت لجنة المناقشة بجدة موضوع الدراسة وبتميزه وبجرأته في تجاوز المحظور السياسي الذي كان مفروضا على الدراسات الأكاديمية أثناء تسجيل موضوع الدراسة، كما أشادت بالباحث، وبالجهد الذي بذله في إعداد الرسالة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دكتوراه في الأدب والنقد الحديث ليمني من جامعة أسيوط دكتوراه في الأدب والنقد الحديث ليمني من جامعة أسيوط



مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر

مشاهير بنفس الأزياء في مناسبات مختلفة ميغان ماركل أبرزهم

لندن - صوت الإمارات
يحرص المشاهير بالحصول على إطلالة فريدة أمام عدسات كاميرات المصورين، لكن أحياناً يخونهم الحظ ليتفاجئوا بارتداء أحد الحضور نفس الملابس، مما يضعهم فى موقف محرج ومقارنة مع الشخص الآخر، لمعرفة أفضل من ارتدى الزى، وفي هذا السياق، أشار تقرير منشور بموقع "insider"، إلى بعض المواقف الطريفة والمحرجة لمشاهير ارتدوا نفس الزي فى مناسبات مختلفة. ارتدت الممثلة جيمي لي كيرتس، بدلة حمراء مع حذاء بكعب عند حضورها إحدى المهرجانات، بينما ارتدى الممثل تيموثي شالاميت بدلة حمراء تشبه بدلة كيرتس مع حذاء رياضى أبيض اللون، عند حضور العرض الأول لفيلم "Beautiful Boy" في بيفرلي هيلز. ارتدت ميجان ماركل دوقة ساسكس السابقة فستان ميدي من رولاند موريت فى إحدى المناسبات، كما ارتدت الممثلة جينيفر غارنر نفس الفستان بممشى المشاهير فى هوليوود. ارتدت المغنية ...المزيد

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 02:22 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

قشر الرمان علاج للديدان البطن و آلام المعدة

GMT 21:01 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تيغالي يؤكّد أنه يتمنى وجود علي مبخوت بجانبه في "الوحدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates