أربعة علماء إماراتيين يمكنهم صناعة مفاعلات سلمية
آخر تحديث 08:51:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أربعة علماء إماراتيين يمكنهم صناعة مفاعلات سلمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أربعة علماء إماراتيين يمكنهم صناعة مفاعلات سلمية

أربعة علماء إماراتيين
دبي – صوت الإمارات

كشف نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي رئيس جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، الفريق ضاحي خلفان تميم، خلال مجلس رمضاني نظمته جمعية الإمارات للملكية الفكرية، أمس، أن الإمارات لديها أربعة علماء فيزياء نووية، يمكنهم صناعة مفاعلات نووية تستخدم في الأغراض السلمية، وفق آخر البيانات والمعلومات التي وردته من جهات الاختصاص، مشيرًا إلى أن الدولة لديها علماء في مختلف المجالات المهمة، ويصنفون ضمن المبتكرين والموهوبين.

وتستخدم المفاعلات النووية السلمية في إنتاج الطاقة الكهربائية، وفي مجال الطب والصيدلة، وفي مجال الزراعة وإنتاج الغذاء، إضافة إلى مجال الصناعة.

وحدّد تميم أربعة تحديات يواجهها الموهوبون والمبتكرون في الدولة، تتمثل في ارتفاع كلفة تسجيل براءة الاختراع، مقارنة بالمستوى المعيشي للمخترع أو المبتكر، وتأخر الرد حول الاختراع المقدم لأشهر، وعدم توافر مؤسسة حاضنة لابتكارات الشباب المواطن، واهتمام الجامعات في الجانب الأكاديمي، وعدم الاهتمام بالبحث العلمي.

وأضاف أن الدولة لديها خطة وطنية لرعاية الموهوبين والعباقرة، من خلال تعليمهم وتحفيزهم على الابتكار والريادة، وجعلهم ينخرطون في تخصصات تسهم في رفعة الدولة، لافتًا إلى أن الدولة لديها عباقرة يمكنهم المساهمة في نهضة الدولة، مشددًا على أهمية رعاية الإنسان منذ ولادته، وغرس خصال الابتكار فيه.

وتابع تميم: "آن الأوان لاعتماد الدولة على أبنائها الموهوبين والمبتكرين، وعدم الاعتماد على الغرب، نظرًا لأن الدولة لديها كثير من العقول التي تحتاج إلى اكتشاف ورعاية"، موضحًا أن جمعية رعاية الموهوبين ستحرص على أن تكون حاضنة لتلك العقول، والسعي إلى إعداد مجموعة من المبتكرين والعلماء المبدعين.

وأكد ضرورة تطوير أي فكرة تأتي من أي شاب مواطن، لأن الأفكار إن طورت ونوقشت فستسهم في ظهور ابتكارات جديد، لافتًا إلى أن الإمارات تملك نخبة من الشباب المواطن القادر على التخصص في تخصصات مختلفة وتلبي متطلبات طموحات القيادة.

وأضاف تميم أن "شباب اليوم رجال الغد، والبحث عنهم مسؤولية وطنية، لذا ينبغي علينا أن ننمي مهاراتهم، ونعزز قدراتهم، ونثري ملكاتهم الإبداعية ونصقل مواهبهم، ونستثمر طاقاتهم، خدمة للوطن وإكرامًا للمواطن".

وأوضح رئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية، اللواء عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، إن "تهيئة مرافق الجامعات لتهتم بالبحث العلمي والدراسات العلمية مهمة جدًا، خصوصًا أن معظم الموهوبين يخرجون من الجامعات، ما يحتم على الجهات المعنية الاهتمام أكثر بمرافق الجامعات، من خلال رصد ميزانيات للبحث العلمي، وتهيئة الفصول والمختبرات وغيرها".

وأشار مدير مركز وزارة الداخلية للابتكار، الرائد محمد الهرمودي، إلى أن الدولة عمدت إلى إعداد قادة في الابتكار ينشرون ثقافة الابتكار بين الموظفين والناس، موضحًا أن القائد هو كل من لديه مجموعة يستطيع إقناعه بالعمل والابتكار، مؤكدًا أن التمكين والتأهيل والتحفيز والتحلي بالطاقة الإيجابية مهمة للموارد البشرية.

وعن حماية الملكية الفكرية، شرح مدير جمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، أن حماية الملكية الفكرية تقع على عاتق جميع فئات المجتمع، من خلال نشر التوعية، وإبراز أهمية حماية الملكية الفكرية بين جميع فئات المجتمع، وتبادل المعلومات والخبرات بين الجهات المعنية، وإجراء البحوث والدراسات في مجال الملكية الفكرية، إضافة إلى رعاية العاملين في مجال الملكية الفكرية في الدولة.

وأضاف أن القطاع الخاص له دور أساسي في حماية الملكية الفكرية، بحيث يتعاون مع الجهات الحكومية المهنية في هذا الجانب، لافتًا إلى أن الحماية الفكرية للملكية سيسهم في دفع عملية التنمية المجتمعية وتوفير الفكرية لهم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أربعة علماء إماراتيين يمكنهم صناعة مفاعلات سلمية أربعة علماء إماراتيين يمكنهم صناعة مفاعلات سلمية



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates