جامعة بيرزيت تفتتح معرض جورج جاكسون في شمس فلسطين
آخر تحديث 20:01:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جامعة بيرزيت تفتتح معرض "جورج جاكسون في شمس فلسطين"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جامعة بيرزيت تفتتح معرض "جورج جاكسون في شمس فلسطين"

جامعة بيرزيت
رام الله - صوت الإمارات

افتتحت دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت اليوم الأربعاء، المعرض الفني: 'جورج جاكسون في شمس فلسطين'، وهو فكرة وتنفيذ البروفيسور غريغ توماس أستاذ الآداب في جامعة تافتس في الولايات المتحدة الأميركية.

وقدم د. توماس نقاشاً حول فكرة المعرض وقصة المناضل جاكسون وعلاقته بفلسطين.

وتضمن المعرض مجموعة من اللوحات والرسومات، ورسائل سجن مكتوبة بخط اليد، وأغطية صحف حزب الفهود السود، وجداريات تجسد الحياة النضالية والأنشطة السياسية لجورج جاكسون داخل المعتقل.

وتحدث توماس عن حياة السجين الثوري الأسود جاكسون الذي ولد في مدينة شيكاغو الأميركية عام 1941، وسجن بالسجون بالأميركية وحكم بالسجن المؤبد لأنه قام بسرقة مبلغ قليل من المال، وفي السجن قاد نضالاً فكرياً للمطالبة بحقوق السود في الولايات المتحدة، واصبح مسؤول الميدان في السجون في حزب الفهود السود، وهي حركة حقوقية لسود الولايات المتحدة أنشئت بعد مقتل مالكوم إكس وما عقبه من توترات راح ضحيتها أكثر من 300 مواطن أسود على أيدي الشرطة الأميركية.

وأضاف توماس: 'بعد 'استشهاد جاكسون' وهو مصطلح تم تبنيه من قبل الفهود السود تيمناً بالشهداء الفلسطينيين، وجدت في زنزانته أشعار عن المقاومة الفلسطينية، وكانت مجموعة شعرية بعنوان 'عدو الشمس'، كان جاكسون قد نسخ بخط يده قصيدة كتبها سميح القاسم على قصاصة ورقة بيضاء ليشارك بها رفاقه، وقام حزبه السياسي بتداولها معتقدا أنها من تأليف جاكسون؛ وعليه، قام الحزب بنشر تلك القصيدة الكلاسيكية الفلسطينية 'عدو الشمس' على أنها قصيدة لجورج جاكسون في صحيفة الحزب.

وتابع: 'لقد كان ذلك 'خطأ' ساحراً يعبّر عن التضامن والقرب النضالي، حيث إن هذا التشابه في الصوت والظرف يفوق التصور، ولقد أخذ شعر المقاومة الفلسطينية هذا حياة طويلة بين السود ما وراء البحار، ويعود الفضل في ذلك لجورج جاكسون'، العدو الأبدي لعدو الشمس.

وقال أستاذ الأنثربولوجيا في الجامعة د. علاء العزة، إن أهمية المعرض تأتي في تعريف طلبة الجامعة بتجارب الشعوب النضالية ضد الاستعمار والقهر والظلم، إضافة إلى توسيع مدارك الطلبة بالبعد القومي والدولي للنضال في العالم، وتعريفهم بالتجارب الدولية وربطها مع التجربة الفلسطينية.

يذكر أن جورج جاكسون هو سجين ثوري أسود وعضو في حزب الفهود السود، وقتل من قبل حراس سجن سان كوينتين في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية في 21 آب 1971، وفي يوم اغتياله، صادرت سلطات السجن شعر المقاومة الفلسطينية من زنزانته مع أكثر من 99 كتابا من المكتبة المهربة له ولرفاقه.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة بيرزيت تفتتح معرض جورج جاكسون في شمس فلسطين جامعة بيرزيت تفتتح معرض جورج جاكسون في شمس فلسطين



إطلالات أنيقة تناسب الفترات الصباحية في عيد الفطر 2024

القاهرة - صوت الإمارات
بدأت الاستعدادت نحو إطلالات عيد الفطر السعيد، وتفضل بعض النساء الإتجاه نحو الأزياء المريحة والعملية بعيدا عن الفساتين الطويلة او القفاطين المزخرفة التي قد تعيق الحركة وتشعرهن بعدم الراحة، لذا يتجهن نحو الأزياء التي تحقق لهن الشعور بالراحة في فترات النهار خاصة عند استقبال الضيوف وتبادل التهاني بالعيد. وانطلاقاً لتلبية جميع الأذواق، جمعنا لكم مجموعة من أحدث إطلالات النجمات ومدونات الموضة بالملابس الكاجوال الأنيقة والمريحة لتستلهموا منهن. إطلالة إليسا بسروال الجينز إطلالة شبابية وعصرية تلهمك بها النجمة إليسا في أحدث ظهور لها، للفترات النهارية في عيد الفطر. نسقت صاحبة أغنية "عايشالك أحلى سنين" سروال الجينز الأرزق الواسع بالخصر العالي والقدم الواسعة، مع توب بيضاء قطنية ناعمة، وارتدت معها بليزر سوداء رسمية أنيقة، لتج...المزيد

GMT 22:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

158 ألف إقامة ذهبية أصدرتها «إقامة دبي» عام 2023
 صوت الإمارات - 158 ألف إقامة ذهبية أصدرتها «إقامة دبي» عام 2023

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:20 2013 الأحد ,10 شباط / فبراير

"الستارة المغلقة" يمثل إيران في مهرجان برلين

GMT 15:26 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مواصفات سيارة "شفروليه إكوينوكس 2018" الرشيقة

GMT 06:58 2017 الجمعة ,17 شباط / فبراير

السد يهزم العربي بسباعية على ملعب جاسم بن حمد

GMT 16:04 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

جيجي حديد تتصدر غلاف "فوغ" البريطانية للمرة الـ13

GMT 19:09 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

رئيس وأعضاء "الوطني" يزورون مستشفى دبا الفجيرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates