كليات التقنية العليا في دبي تناقش مستقبل التعليم النقال
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كليات التقنية العليا في دبي تناقش مستقبل "التعليم النقال"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كليات التقنية العليا في دبي تناقش مستقبل "التعليم النقال"

مجمع كليات التقنية العليا
دبي - وام

 قال الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا إن الكليات توفر السبل والإمكانيات لتوظيف التكنولوجيا الحديثة لتتناغم مع اهتمامات "جيل الآيباد" إذ أن طرق التدريس التقليدية أصبحت غير مجدية وغير جاذبة لاهتمام هذا الجيل كونها لا تحتوي على التقنيات والأدوات التي تتوافق مع رغبة الطالب في التعلم وبالتالي لا تثير شغفه ولا دافعيته.

وأشار الدكتور الشامسي إلى أن التحول إلى التعليم النقال من خلال التعلم التفاعلي وتطبيقاته في الممارسات الصفية أصبح ضرورة عصرية ما يستلزم ضرورة التعامل مع الطالب على أساس أنه شريك رئيسي وأن رأيه رأي مهم للنظر به في التطبيقات التقنية الحديثة في العملية التعليمية وهو الأمر الذي يدعم تطوير هذه العملية من جوانبها كافة.

جاء ذلك خلال افتتاح جلسات مؤتمر " التعليم النقال " الثالث التي انطلقت اليوم في حرم كلية دبي للطلاب ومثلت فرصة فريدة للمتخصصين والتربويين للمشاركة في مناقشات قيمة بشأن أفضل الاستراتيجيات والممارسات في مجال التعلم من خلال التعرف على التقنيات وأثرها في أساليب وطرق التدريس لاستخدامها في بيئات التعلم الذكي.

ودعا الدكتور الشامسي إلى مناقشة مختلف الحلول والمهارات التعليمية والتربوية اللازمة لتقديم مناهج دراسية تمثل تحولا جذريا في طرائق التدريس والحد من الطرق التدريسية التقليدية ما يجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة ومن ثم خلق بيئة تعليمية جاذبة للطلبة يتم خلالها استكشاف وتنمية المهارات والابداعات الطلابية القادرة على الابداع في كافة مناحي الحياة.

وفي الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التعليم النقال الذي تنظمه كليات التقنية العليا في دبي للسنة الثالثة على التوالي تحدث سعادة أحمد بن حميدان مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية حول البرامج التي تعمل عليها دوائر ومؤسسات دبي لتطوير العلاقة مع المجتمع وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتسهيل المعاملات على الناس وإدخال الحلول الذكية في المعاملات الحكومية.

وقدم الخبير العالمي في التعليم النقال جون بيرجمن استراتيجيات ومفهوم الفصل المقلوب وتجربة الجيل الجديد من الصفوف التفاعلية خارج الحرم الجامعي ومدى تجاوب الطلاب معها وقدرتها على احداث تغيير جذري في طريقة تفكير وتعامل الطالب مع المواد أو المشاريع التي يدرسها.

وعرض بيتر انجل المدير الممثل لشركة "بانوبتو أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا" المعروفة في حلول المحتوى المرئي للتعليم النقال أحدث تطبيقات الاتصال بين الطلاب والمدرسين في مجالات التعلم الذكي والتعلم غير التقليدي.

وحول شعار المؤتمر "نحو مدينة أذكى" قال الدكتور سعود الملا مدير كليات التقنية العليا في دبي أن المدن الذكية وبيئة الأعمال الذكية تنطلق من التعليم الذكي ولذلك يسلط المؤتمر الضوء على العوامل التي ساعدت في ظهور وانتشار التعليم النقال - الذكي في العالم مشيرا الى ان المؤتمرسيناقض مفاهيم وخصائص جديدة في حقول التقدم التقني الأكاديمي والآليات أو التطبيقات المستخدمة في ذلك والفوائد العملية من استخدامه في التعليم النقال على الشركات والهيئات والمؤسسات في الدولة والتحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامه وتقديم بعض المقترحات للتغلب على ذلك.

وتناول المؤتمر إحدى القضايا التقنية المهمة في التعليم ومدى موائمة الخريجين المواطنين لتوظيف أحدث التطبيقات الذكية في العالم ومحاكاة مشروع "دبي المدينة الأذكى في العالم" والتي تتمثل في ضرورة توظيف التقنيات المتقدمة في عالم الاتصالات في خدمة العملية التعليمية وتخريج جيل قادر على العمل في مؤسسات الدولة المتقدمة تقنيا.

وشهد المؤتمر جلسات لخبراء تقنيات الاتصال عن بعد والذي تناولت تجربة استخدام جامعة أكسفورد و500 جامعة وكلية ومعهد عالمي للتقنيات الحديثة للاتصال عن بعد بكفاءة وتفاعل كبير بين الطالب والمحاضر.

وتم عقد جلسة مخصصة للمواطنين المعينين ضمن كوادر الهيئة التدريسية في كليات التقنية العليا حيث كانت الكليات قد أعلنت عن برنامج استقطاب الكفاءات المواطنة في الهيئات الأكاديمية والتدريسية.

وركز المؤتمر من خلال 50 جلسة متخصصة على كيفية الاستفادة مما نحمله في أيدينا من هواتف ذكية في إحداث نقلة نوعية في مجالات التعليم من خلال توظيفها في عمليتي التعليم والتعلم وخدمة المجتمع.

وجاءت أهمية المؤتمر هذا العام في أنه لا يقف عند تناوله لكيفية الاستفادة من الأجهزة المحمولة في التعليم ولكنه يمتد إلى استعراض التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامها في عملية تشغيل التطبيقات الذكية المتوافرة حاليا في أغلب مؤسسات الدولة وتقديم بعض المقترحات للتغلب عليها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كليات التقنية العليا في دبي تناقش مستقبل التعليم النقال كليات التقنية العليا في دبي تناقش مستقبل التعليم النقال



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates