كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ
آخر تحديث 03:04:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ؟

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ؟

واشنطن - وكالات

تملك الطريقة التى تتحدث بها الأم لطفلها تأثيرا كبيرا على حياة الطفل وعلى قدرته على التعلم واستيعاب ما حوله وأيضا على مدى إنصاته لما تقوله والدته. إن الأم تريد دائما تعليم طفلها كيف يتصرف ويتعامل مع الآخرين، وجزء من مهمتها تلك يعتمد على الطريقة التى تتحدث بها مع الطفل لأن الطفل من خلال طريقة كلام أمه معه يبدأ فى التعامل مع الآخرين على هذا الأساس. وعادة فإن الأهل وخاصة الأم تتعامل مع طفلها إما بطريقة عنيفة متمثلة فى الصراخ الدائم ومهاجمة الطفل لفظيا مما ينمى عند الطفل حالة من الخوف بل إنه مع مرور الوقت يبدأ فى تجاهل كلام أهله. وقد تتعامل الأم أيضا مع طفلها بطريقة سلبية أى أنها لا تحاول توجيهه بأى شكل من الأشكال وهو الأمر الذى قد يؤدى فى النهاية للانفعال والانفجار. وتعتبر الطريقة الأكثر فعالية التى يمكن للأم أن تتعامل بها مع طفلها هى بأن تكون حازمة معه وأن تكون واثقة من نفسها ومن مواقفها معه. ويجب على الأم أن تستوعب أن جزءا كبيرا ومهما من تربية الطفل متمثلا فى طريقة تواصلها وتحاورها معه.إذا كنتِ ستتحدثين مع طفلكِ فى أمر ما فعليكِ فى البداية أن تناديه باسمه حتى تجذبى انتباهه فى البداية لما تريدين قوله له ولذلك يجب أن تنادى طفلكِ باسمه قبل أن تبدئي فى توجيه أى كلام له، واعلمى أن الطفل وهو صغير السن لن يتمكن من التركيز على أكثر من أمر فى نفس الوقت. حاولى أن تكون الجمل التى تقومين بتوجيهها لطفلكِ مختصرة وقصيرة حتى يتمكن من استيعابها واعلمى أن الكلام الكثير دون الوصول لمقصدكِ أمر لن يجعل الطفل ينجح فى التركيز وسيجعله يشعر أنكِ لستِ واثقة مما تقولين. احرصى على أن تكون لغتكِ مع طفلكِ لغة إيجابية أى أنكِ يجب ألا تعتمدى دائما على لفظ أو كلمة لا، واعلمى مثلا أنكِ إذا كنتِ تقولين لطفلكِ دائما احترس ولا تدع الكوب يقع منك أو تصرخين عليه وتقولين له لا تجرِ داخل المنزل فإن الطفل فى النهاية ستتكون لديه صورة أنه لن ينجح فى إنجاز أى أمر على الإطلاق. وفى المقابل فيمكنكِ أن تقولى لطفلكِ مثلا إنه من الأفضل له أن يمشى فقط داخل المنزل وأنه يجب أن يأخذ حذره وهو يحمل الكوب الزجاجى مثلا لأن هذا الكوب هو كوب خاص. حاولى أن تبتعدى عن استخدام كلمات قد تزعج أو تضايق الطفل أو تحرجه لأن مثل هذا الأسلوب قد يولد عند الطفل شعورا بعدم الثقة بالنفس وشعورا بعدم وجود قيمة له. إن الطريقة الإيجابية فى التعامل مع الطفل ستجعله يشعر بمزيد من الثقة بالنفس وستجعله يشعر بأنه أكثر سعادة وسيتصرف بطريقة أفضل لأنه سيشعر أنكِ كأمه تحترمينه مما سيجعله يتصرف أيضا باحترام مع الآخرين. يجب أن تكونى حكيمة فى استخدام درجة الصوت المناسبة مع طفلكِ واعلمى أنه إذا بدأ الطفل فى الصراخ فيجب ألا تستخدمى نفس نبرة الصوت معه، بل يجب عليكِ أن تنتظرى حتى يهدأ الطفل وبعد ذلك يمكنكِ أن تتحدثى معه. واعلمى أنكِ إذا استخدمتِ مع طفلكِ نبرة صوت عادية فإنه سيستمع إليكِ فى المواقف الطارئة إذا استخدمتِ نبرة صوت مرتفعة. إذا كنتِ تريدين من طفلكِ أن يقوم بأمر ما أو ينجز مهمة معينة فلا تجلسى فى مكان بعيد عن الطفل وتطلبى منه هذا الأمر لأنه بتلك الطريقة سيشعر أنكِ غير جادة. إذا كنتِ أيضا ستطلبين من طفلكِ أن ينجز لكِ بضعة أمور أو أمر معين فيجب أن يكون كلامكِ معه مختصرا ومقسما لأجزاء صغيرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ كيف تجعلين طفلكِ يستمع إليكِ وينصت لكلامكِ



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة - صوت الإمارات
العبايات تحديدا تعتبر الراعي الرسمي لأناقة عاشقات الموضة خلال الشهر الرمضاني في كل عام، فهي لا تفارق خزانة أي نجمة ترغب في التألق وإبراز أناقتها بأسلوب محتشم، سواء في حفلات السحور أو السهرات الخاصة، فقد خطفت العديد من الفنانات ومدونات الموضة الأنظار بأناقتهن بستايل العبايات الشرقية الأنيقة التي اتسمت باللمسة المعاصرة أيضا، وظهرت البعض منهن في فعاليات رمضانية خاصة بدور أزياء راقية، وهذه لمحة عن اختياراتهن التي ستلهمك بلا شك للتألق أمام ضيوفك أو في التجمعات العائلية أو مع الأصدقاء خلال هذا الموسم الرمضاني. إطلالة ريم السعيدي في حفل إفطار العارضة التونسية ريم السعيدي شاركت متابعيها منذ ساعات صورا جديدة، استعرضت من خلالها إطلالتها الرمضانية التي تألقت بها أثناء حضورها الافطار الذي نظمته دار Oscar de la Renta مع منصة التسوق الإلك�...المزيد

GMT 21:29 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

نادين نجيم بإطلالات أنثوية ساحرة

GMT 20:37 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة مسؤول كبير في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية

GMT 10:59 2013 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

مدحت تيخا:العمل مع نورالشريف شهادة نجومية

GMT 15:21 2012 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تستضيف معرض الكتاب الدولي للمرة الـ 56

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 20:54 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبدالحكيم تشارك في افتتاح مهرجان الموسيقى

GMT 06:33 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

New York Fashion Week

GMT 21:16 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

السجن 35 سنة لأميركي من أصل باكستاني متهم في هجمات مومباي

GMT 11:08 2013 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

ناتاشا هينستريدج تطلب الطلاق رسميًا من زوجها

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 27 فبراير / شباط 2024
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates