الجبالي الدستور الجديد ينتهك الحريات ويثير الطائفية
آخر تحديث 12:53:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

الجبالي: الدستور الجديد ينتهك الحريات ويثير الطائفية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجبالي: الدستور الجديد ينتهك الحريات ويثير الطائفية

القاهرة ـ مروة الباز

عبرت المستشارة تهاني الجبالي النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية، عن رفضها للدستور الجديد، والرئيس المصري مؤكدة أن شرعيته قد سقطت وأنه حنث باليمين ثلاث مرات.وقالت النائب السابق للمحكمة الدستورية في مقابلة لـ"مصر اليوم" بشأن رفضها للدستور "الدستور خصص ماد تهدف لاستبعادي وهذا ما لم يحدث في أي دولة في العالم ويعد تقييدًا لعمل المرأة وتصدٍ لنجاحاها، ولكن رفضي ليس لاستبعادي  فقط  فالدستورالجديد فيه انتهاك حرمة الدولة بعدم توزيع الثروات بعدالة ووجود تمييز واضح، و رئيس الدولة حنث بالقسم 3مرات، وأهذا عدوان على القضاء بدأ فقط حكم الإخوان". وأضافت أن الدستور "خُطف في الظلام" وأنه يعصف بالحقوق والحريات و يحوي نصوصًا تحرض على الطائفية الدينية ولا يحترم المساواة والمواطنة، وهناك مواد إن استغلت ستعصف بالوطن. وعن رأيها في حكم الرئيس محمد مرسي وما يحدث من مظاهرات تطالب برحيله قالت تهاني "أرفض حكم الرئيس مرسي ونعم للمظاهرات المطالبة بإسقاطه، وشرعيته سقطت خاصة بعد القتل الذي شهدته مصر في المحافظات المختلفة، وشرعية الحكم مرتبطة بحالة الرضا الشعبي، ونجاحه ليس بكثير عن مرشحه المنافس وهو الآن يخسر من منحوه أصواتهم ليهتف عديد منهم الآن بإسقاطه، فشرعية الصندوق (كما تقول) ليست هي الشرعية الأصيلة لاستمرار الحكم، وفقدان الرضا الشعبي يسقط عن الرئيس تمثيله لكل المصريين" وعن أسباب الوضع المتأزِّم والفوضى الحالية التي تعيشها البلاد قالت إنها ناتجة من انحياز مؤسسة الرئاسة لطرف وفصيل معين على حساب الآخرين، فحالة الاحتقان والغضب في الشارع المصري ناتجة عن أن المواطنين يشعرون أن القضاء ليس قضاءهم وأن الشرطة لا تحميهم وتحمي النظام، مشددة على استمرار الثورة لحين تحقيق أهدافها فى ترسيخ دولة القانون والقضاء. ورأت أن الحل يكمن في انتخابات مبكرة لأن بعد أي دستور لابد من إجراء انتخابات جديدة، وإما يتم تجديد الثقة في الرئيس أو يأتي غيره. واعتبرت ماحدث لمدن القناة "اضطهادًا من قبل مرسي وجماعته للمدن الباسلة وقراره بحظر التجوّل في ثلاث مدن في منطقة استراتيجية أشبه بقرار الحرب، وأن الشعب خرج في الشوارع ليفقد هذا القرار شرعيته، وماحدث لشعب بورسعيد ومدن القناة أشبه بالنازية لقتل أبنائنا وذبحهم وتُهدر كرامتهم وهذا فقدان لشرعية الرئيس". وأشارت الجبالي إلى أن ماحدث مع الرئيس السابق مبارك فيما يخص قتل المتظاهرين هو مايحدث الآن من الرئيس مرسي؛ "فهو المسؤول عن الدم المراق والكرامة المذبوحة في الشورارع  والمعتقلات، فلن يتسامح الشعب مع مرسي، وسيطالب بمحاكمته مثل مبارك، لأنَّه سبب الدم المراق وهو غير قادر على حماية أمن المتظاهرين، مؤكدة أنَّ هذه العوامل تؤكد سقوط شرعيته. وبشأن الفتوى الصادرة حديثًا بجواز قتل أعضاء "جبهة الإنقاذ" قالت إنه لابد أن يعاقب كل من أصدر مثل هذه الفتوى لأنَّها تنشر الفوضي وتُريق الدماء، وأضافت "أن هذا الفكر مستمد من البداية مما تعودت جماعة الإخوان من فعله فخرجوا من قبل بمليشياتهم يغتالون السياسيين و المثقفين ويفتون بجواز القتل لكل من يتعارض معهم، والآن ينادون بالسلمية في الميكرفونات، محاولين إقصاء النساء من الميادين بالتحرش الجماعي. وفي ما يخص وثيقة الأزهر قالت الجبالي إنها تفتقد إلى الحل السياسي الحقيقي، بوجود حكومة إنقاذ وطني، حتى لا نعود مجددًا لسياسات مبارك الاقتصادية والاعتماد على الاقتراض والدولة البوليسية من جديد، و بناء نظام وطني، ومع استمرار الوضع الحالي فإن على الجيش أن يتدخل، لأنه يُعد بمثابة الضمانة بصرف النظر عن الأخطاء الفاضحة التي حدثت أثناء توليهم  الحكم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبالي الدستور الجديد ينتهك الحريات ويثير الطائفية الجبالي الدستور الجديد ينتهك الحريات ويثير الطائفية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates