انفراجة متوقعة في أوضاع المرأة في السعودية
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انفراجة متوقعة في أوضاع المرأة في السعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انفراجة متوقعة في أوضاع المرأة في السعودية

الرياض ـ عبد العزيز الدوسري

تمثل هذه الصورة التي تظهر فيها مرأة يستتر وجهها خلف النقاب الملصق الرئيس لأول إعلان ضد العنف العائلي في المملكة العربية السعودية ذات الطابع القمعي الذي لا يسمح بإطلاق مثل هذه الحملات. ويعتبر الإعلام مؤشرًا جيدًا يحمل بين طياته توقعات بأن هناك تقدمًا على صعيد وضع المرأة في السعودية. ومن الجدير بالذكر أن الإعلان أطلقته حملة "لا مزيد من الإنتهاكات" التي تشجع على التبليغ عن أي حالة من حالات العنف العائلي في تلك الدولة التي لا تستطيع فيها المرأة الذهاب إلى أي مكان سوى بصحبة رجل محرم، أحد أقارب الدرجة الأولى. يظهر الإعلان الجديد وجه إمرأة تحت النقاب لا يظهر منه سوى العينان اللتان تحملقان في عدسة الكاميرا وعلى الصورة دُونت بعض العبارات التي تشجع على مواجهة العنف ضد المرأة من بينها "بعض الأشياء لا يمكن إخفاؤها" وعبارة أخرى تقول "معًا ضد انتهاك حقوق المرأة". يُذكر أن النساء في المملكة العربية السعودية يخضعن لتمييز غير منطقي في المعاملة من قبل السلطة الحاكمة التي لا تسمح للسيدات بقيادة السيارات ولتعزلهن عن الرجال في الأماكن العامة. أطلقت الحملة مؤسسة الملك خالد الخيرية، وهو الملك الذي حكم البلاد في الفترة من 1975 إلى 1982. وفي إطار الحملة، أطلقت المؤسسة بيانًا توضح فيه كيفية التعامل مع انتهاكات حقوق المرأة التي تتمثل في أغلب الأحيان في تعرض النساء في السعودية للضرب بالإضافة إلى خضوعهن طوال الوقت، بغض النظر عن السن، للرجال في إطار المجتمع. وكان من بين ما ألقت عليه مؤسسة الملك خالد الضوء في بيانها أن ظاهرة ضرب النساء ليست كما تبدو حيث تستشري هذه الظاهرة في الظلام وتنتشر في الجانب الذي لا يراه المجتمع. فضرب النساء غالبًا ما يكون داخل البيوت، وهو ما يصعب عملية رصد الظاهرة التي تتفشى بشكل وبائي في بعض المناطق بالمملكة. كما أضاف البيان أن هناك طرق قانونية يجب اتباعها لحماية المرأة من الضرب وغيره من الانتهاكات. كما نشرت الجمعية الخيرية السعودية تفاصيل الطرق القانونية للحصول على الحماية. جدير بالذكر أن الشرطة الإسلامية في المملكة العربية السعودية رفعت الحظر عن ركوب النساء والبنات الدراحات والدراجات البخارية في المتنزهات وأماكن الترفيه شريطة أن يكون مع المرأة أو البنت محرم من الرجال، قريب من أقارب الدرجة الأولى، وأن تكون مرتدية الحجاب، أي الزي المعروف بالمملكة بهذا الاسم وهو عبارة عن عباءة تغطي جسم المرأة من الرأس إلى أصابع القدمين، وهو الزي الذي تتحفظ السلطة الحاكمة بشأنه بالنسبة للمرأة ولا تتهاون في أي إخلال به. يُذكر أن المملكة العربية السعودية بهذه الأبناء تكون على أول الطريق نحو إحراز تقدم على صعيد التعامل مع المرأة حيث تعاني المرأة السعودية من سلطة الرجال الكاملة عليها، محارمها، فلا يمكن للمرأة على سبيل المثال فتح حساب في البنك أو الذهاب إلى أي مكان دون أن يكون معها محرم. كما تتشدد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية في تطبيق قواعد النظام والزي على المرأة في شوارع المملكة بالإضافة إلى عوامل عدة وضعت السعودية في المركز رقم 130 بين 134 دولة تعاني فيها النساء من التمييز وفقًل لتقرير فجوة الجنس الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في 2009.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انفراجة متوقعة في أوضاع المرأة في السعودية انفراجة متوقعة في أوضاع المرأة في السعودية



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates