الرضاعة الطبيعية والرشاقة لمنع حدوث السمنة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الرضاعة الطبيعية والرشاقة لمنع حدوث السمنة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرضاعة الطبيعية والرشاقة لمنع حدوث السمنة

الرضاعة الطبيعية
القاهرة - صوت الإمارات

الاطفال الذين يتغذون بواسطة الرضاعة الصناعية في وقت مبكر، قد يستهلكون سعرات حرارية اكثر في وقت لاحق من مرحلة الطفولة. بالمقارنة مع الاطفال الذي يتغذون فقط بواسطة الرضاعة الطبيعية، هذا ما تدعيه دراسة جديدة.

 تتبعت الدراسة 1250 طفلا خلال السنة الاولى من حياتهم. ووفقا للنتائج، فان الاطفال الذين تم تغذيتهم بواسطة القنينة في الاشهر الستة الاولى من حياتهم بواسطة بدائل حليب الام او حليب الام الذي تم شفطه، اظهروا اقل قدرة على كبح شهيتهم في وقت متاخر من مرحلة الطفولة.

ويقول الباحثون ان هذا التاثير قد يكون السبب في ان الدراسات وجدت علاقة بين الرضاعة الطبيعية والرشاقة وبين انخفاض خطر الاصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة.

اغلب البحث، والذي دار حول السؤال هل الرضاعة الطبيعية يمكن ان تحمي من الوزن الزائد وكيف، تركز في مكونات حليب الام. على سبيل المثال، حليب الام  يحتوي على هرمونات معينة، بما في ذلك اللبتين (الهرمون الاول الذي اكتشف ان له علاقة بموازنة سمنة الجسم) والاديبونيكتين الذي يمكن ان يساعد في تنظيم شهية الطفل والعمليات الايضيه لديه.

لكن النتائج الجديدة تشير الى ان طريقة تناول الاطفال للطعام تؤثر ايضا، تقول الباحثة الرئيسية في البحث الدكتورة لي، من المركز الامريكي لمكافحة الامراض والوقاية منها.  ان، الرضاعة الطبيعية يمكن ان تشجع على كبح الشهية على المدى الطويل.

في هذه الدراسة، تم قياس كبح الشهيه عندما كانت اعمار الاطفال سبعة، تسعة، عشرة و 12 شهرا. حيث سئلت الامهات عن عدد المرات التي شرب بها اطفالهن قنينة كاملة او كوب من الحليب (التي احتوت على بديل لحليب الام او حليب الام الذي تم شفطه).

وجد فريق الدكتورة لي  لدى الاطفال الذين تمت تغذيتهم فقط عن طريق الرضاعة الطبيعية خلال الاشهر الستة الاولى من حياتهم، ان 27٪ انهوا دائما او عادة الكوب او القنينة. هذا بالمقارنة مع 54٪ من الاطفال الذين تم تغذيتهم بواسطة الرضاعة الطبيعية و ايضا بواسطة القنينة و - 68٪ من الاطفال الذين تم تغذيتهم فقط بواسطة القنينة.

عندما اخذ الباحثون في الحسبان عددا من المتغيرات مثل وزن الامهات والمستوى العلمي للامهات، مستوى دخل الاسرة واصول العائلة، بقيت التغذية بالقنينة لها علاقة بانخفاض كبح الشهية.

الاطفال الذين تلقوا اكثر من ثلثي غذائهم من خلال القنينة في وقت مبكر من حياتهم كان لديهم ميل الى شرب كل كوب الحليب باكثر من مرتين في المتوسط من الاطفال الذين تلقوا ثلث غذائهم فقط من خلال القنينة. وعلاوة على ذلك، ظهر النمط  بوضوح لدى اولئك الذين شملت تغذيتهم بالقنينة في وقت مبكر بدائل حليب الام او حليب الام الذي تم شفطه.

تذكر الدكتورة لي ان السمنة الزائدة هي قضية معقدة وتشمل عوامل الميل الوراثي والعوامل الاجتماعية والاقتصادية، والتي تشمل عادات ممارسة تمارين اللياقة البدنية. ولكن الرضاعة هي احد العوامل التي يمكن التحكم بها في مرحلة مبكرة من حياة الطفل.

ليس واضحا لماذا الرضاعة الطبيعية يمكن ان تشجع بشكل افضل على ضبط الشهية. توضح الدكتورة لي انه عندما ياكل الاطفال عن طريق الرضاعة الطبيعية، فهم يتحكمون بكمية الحليب التي يتناولونها، ولكن عندما يطعم الاهل الطفل بالقنينة فربما هم يميلون الى ان ينهي الطفل كل القنينة في كل مرة. هذا التدخل من قبل الاهل يمكن ان يضر بقدرة الطفل الفطرية على كبح استهلاك السعرات الحرارية لديه عند شعوره بالجوع.

العديد من النساء المرضعات يستخدمن مضخة الثدي في مرحلة ما، وخاصة بعد عودتهن الى العمل. تقترح الدكتورة لي ان ينتبه الاهل المستخدمون للقنينة للعلامات التي تدل على ان طفلهم قد شبع، مثل ان يحاول الطفل دفع القنينة بعيدا عنه بواسطة اللسان او يهز راسه او يدير راسه بعيدا عن القنينة. "لستم مضطرين لتفريغ كل القنينة" تختم الدكتورة لي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرضاعة الطبيعية والرشاقة لمنع حدوث السمنة الرضاعة الطبيعية والرشاقة لمنع حدوث السمنة



GMT 16:49 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

المضادة للالتهابات التي تعمل على تفتيح البشرة

GMT 16:48 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

جل الصبار يعمل على ترطيب البشرة

GMT 16:45 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

وصفة لتطويل الرموش بزيت الخروع

GMT 16:43 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

مجموعة من الوصفات طبيعية لترطيب الجسم

GMT 16:41 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

فوائد وطرق وضع البرايمر الشفاف

GMT 16:38 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

وصفة ماسك الوجه لتوازن البشرة الجافة

GMT 16:36 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة

GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates