إياست تتولى مهمة تطوير أول قمر صناعي وتصميمه خلال 9 أشهر
آخر تحديث 16:31:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لأول مرة في الإمارات تطوير "كيوب سات"

"إياست" تتولى مهمة تطوير أول قمر صناعي وتصميمه خلال 9 أشهر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إياست" تتولى مهمة تطوير أول قمر صناعي وتصميمه خلال 9 أشهر

مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة" "إياست"
دبي - جمال أبو سمرا

كشف مدير عام "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة" "إياست"، يوسف حمد الشيباني، إطلاق "إياست" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الشارقة أول مهمة لمشروع "كيوب سات" من نوعها في الإمارات بأيدٍ إماراتية في نهاية عام 2015.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، يوم الثلاثاء الماضي، في فندق أدريس دبي مول .

وأوضح الشيباني قائلًا: "أن البرنامج يلعب دورًا مهمًا في تطوير قطاع العلوم والتقنية المتقدمة في دولة الإمارات من خلال استثمار المواهب والكوادر المحلية وتنمية قدراتها، ونتوقع مشاركة عالية من طلبة الهندسة في تطوير وبناء "كيوب سات" وتشغيله بكفاءات إماراتية،مشيرًا إلى أن المشروع سيساهم في وضع البُنى التحتية اللازمة في جامعة إماراتية ليمكنها من الاستمرار في برنامج الأقمار الصناعية، ويمكنهم أيضًا من تهيئة الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا للدخول إلى مجال تكنولوجيا الفضاء" .

وأكد مديرقسم إدارة المعرفة والبحوث الاستراتيجية، إبراهيم حمزة القاسمي، أن "الكيوب سات" يعتبر من الأقمار الصناعية النانو مترية التي توفر التدريب العملي والفني لطلاب الهندسة في مجالات تصميم وتركيب واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية. ومن المتوقع إطلاق "نايف-1" على متن صاروخ "فالكون 9" بحلول نهاية عام 2015، حيث سيُبنى مقر المحطة الأرضية في "الجامعة الأمريكية في الشارقة" ليدير عملياتها طلبة هندسة إماراتيون.

وأعلن القاسمي: "مشروع تطوير "كيوب سات" هو الأول من نوعه في الإمارات، حيث يهدف إلى استثمار قدرات طلاب الهندسة وتطوير مهاراتهم في مجال علوم الفضاء حيث تم تعيين مجموعة تتكون من 7 طلاب هندسة إماراتيين من "الجامعة الأمريكية في الشارقة" من مختلف التخصصات الهندسية، بما في ذلك الهندسة الكهربائية، هندسة الحاسوب، والهندسة الميكانيكية .

وأكد القاسمي، أن الطلبة سيخضعون لتدريب مكثف في تصميم أنظمة "نايف-1" واختبارها كما سيكون لهم مشاركة عملية في تصميم النظام وتركيب القطع المكونة له واختبارها للتأكد من سلامة عملها، كجزء من مشروع تخرجهم المقرر في الجامعة .

مهمة "نايف-1" متخصصة في الاتصالات (أي ارسال واستقبال الموجات من وإلى القمر الصناعي)، حيث سيتم تطويره في مرافق "الجامعة الأمريكية في الشارقة" و"إياست" وفي منطقة دلفت في هولندا .

وأوضح القاسمي أنه سيتم تنفيذ المشروع ونقل المعرفة بالتعاون مع "Innovative Solutions in Space"، إحدى الشركات العالمية في مجال تطوير المعدات الفضائية إضافة إلى نظم الأقمار الصناعية النانو مترية .

وذكر القاسمي، أن المشروع يعتبر بمثابة نواة لتطوير البنية التحتية اللازمة لبرامج "الكيوب سات" المستقبلية،  كما أنه يسعى لنشر ثقافة علمية وتحديدًا في مجال علوم الفضاء في الإمارات ليجعلها في متناول المهندسين الإماراتيين الشباب .

وكشف القاسمي أن مهمة "الكيوب سات" عمل شبكة اتصالية بيضاوية في نطاق ما بين 5000 كم و5500 كم؛ مما يمنح الطالب القدرة على التواصل مع المحطات الأرضية من 6 إلى 8 مرات في اليوم، موضحًا أن التصميم الهندسي لـ"النايف 1 " سيتم تحضيره خلال 6 إلى 9 شهور .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إياست تتولى مهمة تطوير أول قمر صناعي وتصميمه خلال 9 أشهر إياست تتولى مهمة تطوير أول قمر صناعي وتصميمه خلال 9 أشهر



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 03:12 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 صوت الإمارات - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates