الانفجار الراديوي السريع وميض ضوئي متوهج من الفضاء
آخر تحديث 10:55:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اكتشفت عبر مرصد "باركس" في عام 2007

"الانفجار الراديوي السريع" وميض ضوئي متوهج من الفضاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الانفجار الراديوي السريع" وميض ضوئي متوهج من الفضاء

رصد موجات الانفجار الراديوي السريع
سيدني ـ أسعد كرم

منذ قرابة 10 أعوام يلاحظ علماء الفضاء رسائل وإشارات غريبة من الفضاء على شكل وميض ضوئي متوهج تسمى ظاهرة "الانفجار الراديوي السريع"، التي لا تستمر سوى أجزاء بالألف من الثانية (ملي ثانية) وما هي إلا ومضات كهرومغناطيسية صادرة من مسافة هائلة عن مجرتنا (درب التبانة) غير معروف مصدرها بعد، كما أن معظم التلسكوبات العملاقة في العالم لا تزال غير قادرة على التقاط هذا الانفجار إلا ما ندر وبالتحديد بعد حدوثه بفترة زمنية . إلا أن فريقاً من علماء الفضاء الأستراليين طوروا تقنية جديدة للبحث عن هذه الظاهرة وقت حدوثها، وبدأوا بتطبيق هذه التقنية من العام الماضي، كما تجري الآن مجموعة العلماء بقيادة البروفيسورة ايميلي بيتروف من جامعة الأسترالية للتكنولوجيا، واستطاع الفريق الأسترالي بقيادة بيتروف لأول مرة من مشاهدة وميض من الموجات الراديوية التي يسببها الانفجار بواسطة مرصد "باركس" الواقع ببلدة باكس بولاية نيو ساوث ويلز جنوب شرقي أستراليا والذي تديره منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية الحكومية .

في العام 2007 تم اكتشاف ظاهرة الانفجار الراديوي السريع لأول مرة عن طريق مرصد "باركس" قادمة من سحابة "ماجلان" الصغيرة، الواقعة في مدار مجرتنا "درب التبانة"، ويعود الفضل في اكتشاف هذه الحزمة الجديدة من الإشارات "الفضائية" إلى العالم الأسترالي الدكتور آر . لوريمر .

كما كشف مركز "راديو تلسكوب آريسيبو" في بورتو ريكو عن هذه الإشارات القادمة من الفضاء في وقت سابق في آب/ أغسطس  تسببت في حالة من الارتباك والريبة لدى علماء الفضاء، الذين يرجحون أن تكون آتية من مجرة أخرى .

كما استطاعت عالمة الفضاء لورا سبتلر وزملاؤها في معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الراديوي في بون، ألمانيا من كشف انفجار غامض من موجات الراديو مدته ملِّي ثانية واحدة أيضاً في تموز/ يونيو  الماضي .

حيرت هذه الإشارات التي تكررت على فترات متباعدة على مدى 8 أعوام العلماء الذين يجتهدون لإثبات مصدرها، وهويتها، وربما لإثبات وجود شكل من أشكال الحياة خارج كوكب الأرض .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الانفجار الراديوي السريع وميض ضوئي متوهج من الفضاء الانفجار الراديوي السريع وميض ضوئي متوهج من الفضاء



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - صوت الامارات
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية ريهانا تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انشغاله...المزيد

GMT 13:32 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 صوت الإمارات - مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates