الخليج العربي على موعد لمشاهدة خمسة كواكب في سمائه بالعين المجردة
آخر تحديث 14:07:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد بلوغ كوكب الأرض السبت أدنى نقطة له من مداره حول الشمس

الخليج العربي على موعد لمشاهدة خمسة كواكب في سمائه بالعين المجردة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الخليج العربي على موعد لمشاهدة خمسة كواكب في سمائه بالعين المجردة

الجمعية الفلكيّة في جدة
جدة ــ محمد الدوسري

كشفت الجمعية الفلكيّة في جدة، أنَّ الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية سيتمكّنون من رصد خمسة كواكب مشاهدة بالعين المجردة إذا ما كانت السماء صافية، وهذه الكواكب بحسب بُعدها عن الشمس: عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، موضحة أنَّها عوالم رصدها القدماء منذ زمن سحيق جدًا.

وأضافت "هذه الكواكب جميعها تظهر للعين المجرّدة، مثل النجوم وحاليًا يمكن رصد عطارد والزهرة والمريخ في بداية الليل في الأفق الجنوبي الغربي من قبة السماء بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل، وكوكب المشتري يرصد في الأفق الشرقي ما قبل منتصف الليل وكوكب زحل في الأفق الجنوبي الشرقي قبل ضوء الفجر".

وبيّنت الجمعية أنَّ كوكب "عطارد سيكون التحدّي الأكبر؛ كونه أول كوكب سيغرب، وإذا لم تتم رؤية عطارد بالعين المجرّدة فيمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية، فهو يقع أسفل كوكب الزهرة البراق، وسيظهران في مجال رؤية المنظار، وعطارد سيلحق بالشمس تحت الأفق بعد 75 دقيقة بعد غروب الشمس، وكوكب الزهرة بعد ذلك بفترة قصيرة".

وأبرزت أنَّ كوكب المريخ سيبقى في السماء لساعات بعد عطارد والزهرة والمريخ متوسط اللمعان ويمكن ملاحظته بسهولة بالعين المجردة، وبعد غروب كوكب المريخ سيظهر الكوكب شديد السطوع المشتري في الأفق الشرقي، وسيرتفع في السماء في ساعات ما قبل ضوء الفجر، وبمجرد ظهور المشتري سيظل مرئياً لبقية الليل ويسطع في الأفق الغربي قبل ضوء الفجر، والمشتري من السهل التعرُّف عليه، فلمعانه يفوق لمعان أيّ جرمٍ سماوي آخر".

وأشارت إلى أنَّ "كوكب زحل سادس كوكب من حيث البُعد عن الشمس، سيشرق قبل الشمس ببضع ساعات ويسطع في الأفق الجنوبي الشرقي خلال ساعات ما قبل الفجر، وقبل ضوء الفجر بفترة قصيرة يرصد هذا الكوكب الذهبي يسطع فوق النجم الأحمر قلب العقرب في الأفق الجنوبي الشرقي، مبينة أنَّه من خلال تلسكوب صغير إلى متوسط الحجم يمكن رؤية هذه الكواكب وبعض أقمارها".

يُذكر أنَّ الأرض بلغت أدنى نقطة لها في مدارها حول الشمس وهو ما يعرف بنقطة "الحضيض" السبت الماضي، وستبعد 147104780 كم، بفرق يصل إلى 5 كم عما كانت عليه في نقطة "الأوج" في أوائل تموز/ يوليو الماضي

               
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخليج العربي على موعد لمشاهدة خمسة كواكب في سمائه بالعين المجردة الخليج العربي على موعد لمشاهدة خمسة كواكب في سمائه بالعين المجردة



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates