الشركات السعودية تواصل تحولها نحو النظم والعمليات الذكية
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحتل المرتبة 36 في التصنيف العالمي

الشركات السعودية تواصل تحولها نحو النظم والعمليات الذكية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشركات السعودية تواصل تحولها نحو النظم والعمليات الذكية

شركة "آي دي سي" لأبحاث الأسواق
الرياض – صوت الإمارات

تعتزم شركة "آي دي سي" لأبحاث الأسواق، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، عقد مؤتمر مدراء تقنية المعلومات Saudi Arabia CIO Summit 2014"" في العاصمة الرياض يومي التاسع والعاشر من شهر أيلول/سبتمبر الجاري في فندق "فور سيزنز" الرياض.

ويؤكد القائمون على الحدث أنَّه يأتي ثمرة التعاون بين الوزارة وشركة “آي دي سي” للسنة الرابعة على التوالي، حيث يعرض المؤتمر مجموعة من التحاليل والرؤى المعمقة يقدمها فريق “آي دي سي” الدولي بمشاركة ممثلي أهم الشركات التقنية في العالم.

وسيركز هذا التجمع لأبرز القادة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات على استكشاف الدور المحوري الجديد الذي يتولاه مدراء المعلوماتية في التحول التقني الجديد في قطاع الأعمال.

ويُذكر أنَّ المملكة العربية السعودية تبذل جهودًا كبيرة لرفع مستوى الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقدمها، ويتجلى ذلك بوضوح في القفزة التي حققتها المملكة في التصنيف العالمي للتعاملات الإلكترونية، إذ انتقلت من المرتبة 105 عام 2003 إلى المرتبة 36 في العام 2014، وفقًا لمؤشر تطور خدمات الحكومة الإلكترونية لعام 2014 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يصل إنفاق القطاع الحكومي على تقنية المعلومات والاتصالات إلى 1.63 مليار دولار في العام 2014 (بزيادة 9.3 بالمائة عما كان عليه عام 2013)، وأن ينمو بمعدل سنوي مركب قدره 11.4 بالمائة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وستشهد شركات النفط والغاز في المملكة نموًا كبيرًا في الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات خلال السنوات القليلة المقبلة، من 623.76 مليون دولار أميركي عام 2014 لتصل إلى 870.89 مليون دولار في العام 2018 (بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 8.69 بالمائة).

وستواصل هذه الشركات تحولها نحو النظم والعمليات الذكية في مجالات التنقيب والإنتاج والمعالجة في السنوات القليلة المقبلة، مع تزايد الاعتماد على مفهوم “الحقول المرنة” في المملكة.

وأعلن المدير الإقليمي لشركة “آي دي سي”عبد العزيز الهليل، أَّنَّ السنوات الخمس الأخيرة شهدت بزوغ عصر جديد من الحوسبة، هو عصر "المنصة الثالثة".

وتقوم المنصة الثالثة على عدة أركان أساسية، تشمل، البيانات الكبيرة، والتقنيات المتنقلة، والحوسبة السحابية، ووسائل التواصل الاجتماعي، ويتطلب توظيف هذه التقنيات بالشكل المناسب تطور دور مدراء المعلوماتية بحيث يتمكنون من إحداث التحول في جميع القطاعات وخدمة الزبائن بطرق جديدة.

وإزاء ذلك، يرى الهليل ضرورة أن يتم تمكين مدراء المعلوماتية فعليًا لمساعدتهم على إحداث تغيير حقيقي في شركاتهم، وهو السبب الذي يجعل تركيز مؤتمر "آي دي سي" لمدراء تقنية المعلومات 2014 في المملكة على نشر أفضل الممارسات العالمية المتطورة يحظى بشعبية كبيرة.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر تقديم مجموعة متنوعة من العروض التقديمية المعمقة ودراسات حالة من الحياة الواقعية وحلقات نقاش مفيدة حول كل شيء؛ من تطوير الإستراتيجيات الجوالة للشركات الكبرى وبناء المدن الذكية إلى الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية لمدراء تقنية المعلومات واقتناص المزايا التنافسية باستخدام تحاليل البيانات الكبيرة والحوسبة السحابية.

وسيشارك في المؤتمر أكثر من 100 شخصية من كبار مدراء تقنية المعلومات والاتصالات يعملون في مجموعة متنوعة من القطاعات تشمل المصارف والخدمات المالية، والإدارات الحكومية، والنفط والغاز، والإنشاءات والعقارات، والمرافق العامة، والرعاية الصحية.

وبسبب التنوع الكبير في تخصصات الحضور، سيتم تنظيم سلسلة من الجلسات المتخصصة حسب القطاع، حيث تناقش التحديات الفريدة التي تواجه مدراء المعلوماتية العاملين في تلك القطاعات المختلفة.

ومن جهته أضاف نائب رئيس مجموعة “آي دي سي” والمدير العام الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا جيوتي لالشانداني: تترك طبيعة التطور المستمر للمشهد التقني أثرًا عميقًا على التحديات التي تواجه القادة المكلفين بإدارتها، ومن الواضح أنَّ قادة تقنية المعلومات بحاجة الآن إلى مصادر موثوقة للمعلومات والاستشارات، وإلى مصادر تساعدهم على تحديد استراتيجياتهم وتطوير الإجراءات ورسم خرائط الطريق المستقبلية لأقسامهم.

مستطردًا: ومع احتفالنا بمرور 50 عامًا على بدئنا بتزويد الأسواق الدولية بتحاليل رائدة حول تقنية المعلومات، فإننا سعداء جدا وفخورون بتعاوننا مرة أخرى مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة في مساعينا لأحداث موجة جديدة من التطوير في تقنية المعلومات في أنحاء المنطقة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات السعودية تواصل تحولها نحو النظم والعمليات الذكية الشركات السعودية تواصل تحولها نحو النظم والعمليات الذكية



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates