العلماء يبحثون عن أدلة وجود المقومات التي تدعم الحياة في المريخ
آخر تحديث 20:17:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد وصول المسبار كيوريوسيتي إلى قاعدة جبل

العلماء يبحثون عن أدلة وجود المقومات التي تدعم الحياة في المريخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يبحثون عن أدلة وجود المقومات التي تدعم الحياة في المريخ

المسبار كيوريوسيتي
القاهرة – صوت الامارات

وصل المسبار كيوريوسيتي إلى منطقة صخرية يعتقد أنها تحوي نوع من الميكروبات آكلة الصخور والتي توجد عادة على الأرض، حيث وصل المسبار إلى جبل شارب في الكوكب الأحمر لأخذ العينات الأولية من هذه المنطقة الشبيهة بتربة الأرض.
حيث وصل المسبار كيوريوسيتي المتجول على كوكب المريخ والتابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى قاعدة جبل من الطبقات الصخرية والتي يشتبه العلماء في أنها تحمل أدلة على ما إذا كان هذا الكوكب لديه المقومات التي تدعم وتحافظ على مؤشرات الحياة الميكروبية.
وكان هذا المسبار البالغ وزنه طن قد هبط داخل حوض قديم في شهر آب/ أغسطس 2012، وسرعان ما اكتشف منطقة داخل موقع الهبوط "جيل كريتر" والذي كان ملائما من الناحية الكيميائية والجيولوجية لنفس نوع الميكروبات آكلة الصخور والتي توجد عادة على الأرض.
ومع تحقيق الهدف الرئيسي لهذه المهمة بدأ العلماء المهمة الأكثر صعوبة وهي إيجاد مواضع بيئية لا يمكن فقط أن تكون استضافت حياة بل حافظت أيضا على مؤشرات على وجودها وهو احتمال صعب نظرا لأن نفس هذه العمليات تجعل الصخور تميل إلى تدمير الكربون العضوي.
وحدد العلماء فرصة أفضل للنجاح تكمن داخل الصخور على جبل شارب وهو جبل ارتفاعه خمسة كيلومترات ناشئ من وسط حفرة "جيل كريتر"، وبعد 18 شهرًا من انطلاق مهمة المسبار أعلن العلماء، الخميس الماضي، أن المسبار كيوريوسيتي وصل إلى قاعدة جبل شارب قبل الموعد المحدد بفضل قرار باتخاذ مسار بديل من شأنه أن يكون أكثر لطفا على عجلات المسبار التالفة.
وأوضح الجيولوجي جون جروتزينجر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف أن كيوريوسيتي سيصل في غضون أسبوعين إلى نتوء صخري يسمى باهرومب هيلز حيث سيتم أخذ العينات الأولية للحفر في منطقة جبل شارب. وقال جروتزينجر "من الغريب أن الأضرار التي لحقت بعجلات المسبار دفعنا إلى طريق أبعد جنوبا ليكون أكثر أمانا لعجلاته وفور أن وصلنا إلى الموقع ... أدركنا أنه في الواقع مكان أفضل من مواصلة السفر نحو مدخل موراي بوتس".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يبحثون عن أدلة وجود المقومات التي تدعم الحياة في المريخ العلماء يبحثون عن أدلة وجود المقومات التي تدعم الحياة في المريخ



GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates