العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر
آخر تحديث 03:35:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعتبر انفراجة وخطوة كبيرة إلى الأمام في مجال الصناعة

العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر

تبريد المياه بالليزر
واشنطن - يوسف مكي

تمكن العلماء من تطوير تقنية جديدة، وهي تبريد المياه عن طريق الليزر، إذ ساعد على تقليل درجة حرارة المياه حوالي درجتين مئويتين في عملية وصفت بأنها "انفراجة كبيرة في هذا المجال".

وأفاد كبير معدي الدراسة الأستاذ المساعد في علوم وهندسة المواد في جامعة "واشنطن" بيتر بوزوسكي: "كان هناك سؤال مفتوح عن ما إذا كان من الممكن القيام بتسخين الماء بالإضاءة".

واكتشف العلماء أنه يمكن تبريد بقعة صغيرة بنقطة مركزة من الضوء، والتي ستكون خطوة كبيرة إلى الأمام في مجال الصناعة، وفقا لـ "الديلي ميل" البريطانية.

العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر

وتمكن المعالجات الدقيقة، على سبيل المثال، من استخدام شعاع الليزر لتبريد مكونات محددة في رقائق الكمبيوتر لمنع ارتفاع درجة حرارتها وتمكينها من معالجة المعلومات بطريقة أكثر كفاءة، وبتلك الطريقة يمكن للعلماء استخدام شعاع الليزر لتبريد جزء من الخلية لتقسيمها أو إبطائها، لإعطاء الباحثين الفرصة لرؤية كيفية عملها.

وأضاف دكتور بوزوسكي: "هناك الكثير من الاهتمام لرؤية كيفية انقسام الخلايا والجزيئات وكيفية توظيف الإنزيمات فيها، قبل أن تبرد لدراسة خصائصها، فعن طريق تبريد الليزر يمكن إبطاء الخلايا لتحليلها".

العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر

واختار فريق البحث الليزر ذا الأشعة تحت الحمراء للتبريد، حتى يمكن استخدامها على الخلايا البيولوجية الحساسة، ومن أجل التوصل إلى هذا الاختراع، استخدم العلماء المواد التي توجد عادة في الليزر التجاري، ولكن أجروها في الاتجاه المعاكس.

وظهرت عملية تبريد الليزر لأول مرة في ظروف الفراغ في مختبر "لوس ألاموس" الوطني عام 1995، واستغرق الأمر ما يقرب من 20 عامًا لإثبات العملية نفسها في السوائل.

وتعد زيادة بلورات الليزر عملية مكلفة، تتطلب الكثير من الوقت والمال، حيث تكلف آلاف الدولارات لإنتاج غرام واحد فقط من تلك المواد، ولكن الفريق اكتشف أيضًا عملية التسخين المائي منخفضة التكلفة، والتي يمكن استخدامها لتصنيع كريستال الليزر المعروف لتطبيقات تبريد الليزر بطريقة أسرع وغير مكلفة وقابلة للتطوير.

ويتغير لون الكريستال من الأخضر المائل إلى الزرقة إلى اللون الأخضر المائل إلى الحمرة أثناء عملية التبريد، والخطوة التالية لتحسين كفاءة عملية التبريد بالليزر هي استخدامها في التصنيع والاتصالات أو حتى تطبيقات الدفاع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر العلماء يطورون تكنولوجيا جديدة لتبريد المياه عن طريق الليزر



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 03:12 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 صوت الإمارات - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates