هيئة طرق دبي تطلق خمسة تطبيقات ذكية تقدم 30 خدمة للمتعاملين
آخر تحديث 19:01:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المدينة الذكية تضع راحة ورفاهية السكان في بؤرة اهتماماتها

"هيئة طرق دبي" تطلق خمسة تطبيقات ذكية تقدم 30 خدمة للمتعاملين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "هيئة طرق دبي" تطلق خمسة تطبيقات ذكية تقدم 30 خدمة للمتعاملين

الطاير يتوسط المشاركين في المؤتمر الصحافي للإعلان عن التطبيقات الذكية
دبي - صوت الإمارات

أعلن رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير, إطلاق حزمة جديدة من التطبيقات الذكية، التي تتيح للمتعاملين إنجاز العديد من المعاملات عبر أجهزة هواتفهم الذكية دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة العملاء، وذلك تنفيذًا للمبادرة التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالميًا خلال ثلاث سنوات، وذلك بتقديم الخدمات للجمهور عبر الهاتف المحمول، على مدار الساعة وعلى مدار الأسبوع والعام.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة في فندق "العنوان" وسط مدينة دبى، بحضور عدد من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات في الهيئة، لإعلان التطبيقات الذكية وتدشين الموقع الإلكتروني الجديد للهواتف الذكية.

وأكد الطاير أن إطلاق هذه التطبيقات يأتي تنفيذًا لمبادرة الشيخ محمد بن راشد, وبتوجيهات ولي عهد دبي المشرف على مبادرة المدينة الذكية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مشيرًا إلى أن المدينة الذكية تضع راحة ورفاهية السكان في بؤرة اهتماماتها، وتقدم خدماتها بكفاءة عالية من خلال التقنيات الحديثة والمتطورة، ويعتبر التنقل الذكي أحد أهم أعمدة المدن الذكية.

ووضعت هيئة الطرق والمواصلات راحة السكان ورفاهية العيش في دبي في قمة أولوياتها في تخطيط وتنفيذ المشاريع، وستوظف الهيئة التقنيات الذكية لتقديم خدماتها للمتعاملين.

يذكر أن هيئة الطرق والمواصلات أطلقت فور إعلان  الشيخ محمد بن راشد مبادرة تحويل دبي لمدينة ذكية، برنامج مدينة دبي الذكية الذي يتكون من ثلاثة برامج فرعية، وهي برنامج الذكاء المؤسسي، وبرنامج المواصلات الذكية، وبرنامج المرور والطرق الذكية، مع وضع خارطة طريق طويلة وقصيرة المدى لتنفيذ هذه البرامج بما يحقق أهداف المدينة الذكية وأبرزها إسعاد الناس.

وتتضمن الخطة تنفيذ 22 مبادرة ومشروعًا، من إجمالي 100 مبادرة على مستوى دوائر وهيئات حكومة دبي، وإطلاق ما لا يقل عن 200 خدمة ذكية على أجهزة الهواتف الذكية في نهاية عام 2015، من إجمالي 1000 خدمة ذكية على مستوى دوائر الحكومة، بحيث تشكل مبادرات الحكومة الذكية جزء رئيسًا منها.

وأفاد الطاير أن التطبيقات الذكية الجديدة تغطي خمسة قطاعات وهي التطبيق الذكي للسائقين والمركبات الذي يتيح للمتعاملين إنجاز مختلف معاملات ترخيص السائقين والمركبات، وتطبيق المواقف الذكية في إمارة دبي، وتطبيق خدمات قطاع الأعمال الذي يتيح لرجال الأعمال الاطلاع على المناقصات، وطلب الإعلانات أو تأجير محلات المترو وغيرها، وتطبيق نظام سالك الذكي الذي يتيح الاستعلام وتعبئة الرصيد وعرض الرحلات، إضافة إلى تطبيق المواصلات العامة، حيث أنه بإطلاق التطبيقات الجديدة يرتفع إجمالي عدد الخدمات الذكية لهيئة الطرق والمواصلات إلى 53 خدمة، يتم تقديمها عبر ثمانية تطبيقات ذكية.

وأوضح أن التوسع في تنفيذ التطبيقات والخدمات الذكية يسهم في تحقيق العديد من الأهداف وأهمها تطوير أنظمة النقل الجماعي وتعزيز دورها، ورفع كفاءة أنظمة المرور، والتغير في أساليب إنجاز الأعمال والمعاملات بحيث يصبح من الممكن إنجاز الكثير من المعاملات والتسوق دون الحاجة للقيام بأية رحلات من خلال الخدمات والتسوق الإلكتروني، إلى جانب زيادة الدور الذي تؤديه قنوات التواصل الاجتماعي في اختيار وسائل التنقل التي يستخدمها الناس، والتأثير في التوزيع الجغرافي للسكان بحيث يزيد التركيز حول محطات النقل الجماعي الرئيسة.

 

من جانبه, أكد السيد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص رئيس فريق الإشراف على تنفيذ خارطة الطريق المتكاملة للتحول إلى الحكومة الذكية أحمد هاشم بهروزيان, أنه من أهم الخدمات الذكية التي سيتم طرحها خدمة تجديد ملكية المركبة، وتجديد رخصة القيادة، ودفع المخالفات، وطلب إصدار الشهادات الخاصة بالمركبات أو السائقين، وكذلك إضافة رصيد إلى بطاقة "نول"، إضافة إلى إطلاق الجيل الثاني من خدمة دفع رسوم مواقف السيارات "m-Parking" عن طريق الرسائل النصية أو من خلال بطاقات الائتمان، وخدمات سالك المختلفة.

وتطبيقًا لحرصهم على أن تعمل هذه التطبيقات الذكية بشكل فعّال ودقيق وأن تتمتع بتصاميم معبّرة، وجهوا الدعوة لعدد من طلبة الجامعات للمشاركة في تصميم هذه التطبيقات واختبارها والاستئناس بآرائهم وأفكارهم، وهي خطوة تهدف إلى نشر ثقافة إشراك المتعاملين للوصول إلى خدمات ذكية عالية الجودة.

واستعرض بهروزيان خصائص ومزايا التطبيقات الذكية الجديدة، معلنًا أن  التطبيق الذكي الخاص بالسائقين والمركبات يتميز بأنه أسرع وسيلة لتوفير البيانات في وقت إدخالها نفسه متضمنة النص والأرقام والصور والتواقيع والمواقع من خلال نظام (GPS) وبكفاءة عالية، كما يقوم التطبيق الذكي تلقائيًا بمزامنة البيانات في الخلفية ويخزنها على قاعدة البيانات بحيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى البيانات في التطبيق حتى دون اتصال، ويتميز بتقليل الوقت والجهد للحصول على الخدمة، وسهولة الاستخدام مما يساعد على التكيف مع الخدمة الجديدة من خلال التطبيق المعروض، والتعرف الفوري على بيانات العملاء عن طريق مسح الرمز (الباركود) وهي خاصية مميزة لا تستخدم في العديد من التطبيقات الذكية.

وأضاف يوفر تطبيق مواقف السيارات الذكي في إمارة دبي تسع خدمات هي التعرف على رمز المنطقة بشكل تلقائي مع عرض خريطة توضح المواقف الخاضعة للرسوم في إمارة دبي وإمكانية تحديد موقع الموقف لمعرفة رقم المنطقة فيه، ودفع رسوم المواقف من خلال البطاقات الائتمانية دون احتساب أو خصم رسوم الخدمة الإضافية، مع إمكانية دفع الرسوم عن طريق الرسائل النصية، وإمكانية دفع رسوم المواقف لمركبات الإمارات الأخرى دون الحاجة للتسجيل في الخدمة،  توفير سجل خاص بالتذاكر الإلكترونية السابقة وسهولة الحصول عليها، وخدمة الإشعارات التلقائية للعملاء، لإحاطتهم علمًا بمجانية المواقف خلال الإجازات الرسمية .

من جانبه, أوضح السيد عبد الله البستكي أن تطبيق "سالك" الذكي يتيح للمتعاملين الحصول على تسع خدمات هي الاستعلام عن الرصيد، وعرض رحلات "سالك" لفترة زمنية محددة والمركبة المرغوب عرض رحلاتها، وعرض قائمة بجميع مخالفات سالك أو قائمة الرحلات غير المدفوعة التي ستتحول إلى مخالفات في حال عدم تعبئة رصيد كافِ، إضافة إلى الاستعلام عن المركبات باستخدام رقم بطاقة سالك أو باستخدام رقم لوحة المركبة أو إمكانية عرض جميع المركبات المدرجة في حساب سالك الخاص بالعميل، وإنشاء حساب إلكتروني جديد يتيح للعميل إدارة حساب سالك الخاص به بحيث يستطيع إضافة مركبة وتعبئة حسابه وعرض سجل رحلاته ومخالفاته، وتعبئة رصيد سالك باستخدام (ePay)، وإعادة تعبئة حساب سالك بإدخال رقم بطاقة إضافة رصيد سالك أو القسيمة الإلكترونية كما يمكن استخدام الكاميرا الخاصة بالهاتف لالتقاط صورة لرقم بطاقة إضافة الرصيد وسوف يقوم نظام التعرف على الحروف في التطبيق بقراءة الرقم وإدخاله أوتوماتيكيًا، وإضافة رصيد لحساب سالك الخاص بصديقك باستخدام بطاقة تعبئة رصيد سالك أو من خلال القسيمة الإلكترونية، وإضافة مركبة جديدة على حساب مسجل حيث يستطيع العميل من خلال هذه الخدمة إضافة بطاقة سالك جديدة إلى حساب سالك الحالي الخاص به.

وفي ختام المؤتمر أطلق الطاير رسميًا التطبيقات الذكية الجديدة، كما دشن الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة على الهواتف الذكية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة طرق دبي تطلق خمسة تطبيقات ذكية تقدم 30 خدمة للمتعاملين هيئة طرق دبي تطلق خمسة تطبيقات ذكية تقدم 30 خدمة للمتعاملين



بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها

سيلينا غوميز تقود حشد وصيفات العروس في حفل زفاف ابنة عمتها

واشنطن - صوت الامارات
في يومِ الجُمعة الماضية، احتفلت بريسيلا ديلون، ابنة عمّة النّجمة العالميّة، سيلينا غوميز، بحفل زفافها في مدينة دالاس، الواقعة في ولاية تكساس الأمريكيّة، وقادتْ سيلينا غوميز حشدَ وصيفات العروس، بحُكم علاقة الصّداقة القويّة، التي تجمعها بابنة عمّتها، إذ أعلنت بريسيلا، أنّ سيلينا هي وصيفتها في شهر يوليو من عام 2017. وتلبيةً لنداء العروس، أدّتْ غوميز واجبات الوصيفة المُترتّبة عليها، ابتداءً من إطلالتها، إذْ أبرزت جمالها بفُستانٍ كلاسيكيّ داكن، جاء بقصّة ضيّقة احتضن مُنحنيات جسدها، وكشف عن أكتافها بقصّة الأوف شولدر. أكملت سيلينا إطلالتها، بوضع مكياج عيونٍ دخّاني، مع القليل من البلاش، وأحمر الشّفاه بلون النيود، وأبرزت معالم وجهها الطّفوليّ بقصّة المموّج القصير. وإلى جانب اهتمامها بإطلالتها، كان على عاتق المُغنّية العالمي...المزيد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates