خبراء يكشفون عن تطبيق جديد لمواجهة ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني
آخر تحديث 19:13:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تتيح عملية القرصنة الاستماع للمكالمات وقراءة الرسائل النصية

خبراء يكشفون عن تطبيق جديد لمواجهة ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يكشفون عن تطبيق جديد لمواجهة ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني

نظام الهواتف الأمني
دبي - جمال أبو سمرا

كشف خبراء الأمان مؤخراً النقاب عن ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني تتيح للقراصنة الاستماع إلى جميع المكالمات الصوتية وقراءة الرسائل النصية على شبكات الهاتف المحمول، بعد تتبع هاتف الضحية باستخدام مايعرف بالهوية الدولية المؤقتة للمشترك أو IMSI، ونقله إلى أبراج مزيفة خاصة بهم ليسهل عليهم سرقة بياناته .
توصل الباحثون إلى تطبيق جديد يقولون إن لديه القدرة على اكتشاف عملية القرصنة وإنذار صاحب الهاتف في حال تعرضت بياناته للقرصنة .

أطلق الباحثون اسم "سنوب سنيتش" على التطبيق الجديد الذي يتفحص الإشارات ليحدد ما إذا كانت نقلت من الأبراج العادية إلى أبراج القرصنة حيث يسهل الحصول عليها .

ويعتمد عمل القراصنة على وجود برج هواتف مزيف بين الهاتف الضحية وأبراج مزودي الخدمات الحقيقية، وبهذه الطريقة يعتبر مثل لص يقف في الوسط يمكن اكتشافه بالتطبيق المعلن عنه .

ويستطيع ذلك اللص الدخول إلى أرقام IMSI لكل الهواتف في منطقة البرج، ويجبر الهاتف المتصل به على التخلي عن ما يعرف باسم تشفير المكالمة أو على استخدام كاسر التشفير ما يفتح الباب على مصراعيه أمام سرقة المعلومات وتحويلها إلى ملفات صوتية .

وعندما يتصل الهاتف بالبرج المزيف يسهل على القرصان اعتراض الاتصال والاستماع إلى كل محادثات المستخدم .

ويحظر استخدام الأبراج هذه في دول عدة وفي بعض ولايات أمريكية مثل فلوريدا . أصحاب تطبيق أندرويد الجديد الباحثون أليكس سينير، وكارستين نوهل، وتوبياس إنجيل من مختبرات Street Response الألمانية في برلين، قدموا نتيجة أبحاثهم في مؤتمر "كاوز كمبيوتر" السنوي في هامبورج .

ويتوفر البرنامج على متجر جوجل وكتبت تحته هذه الكلمات "تطبيق سنوب سنيتش يجمع بيانات الهاتف اللاسلكية ويحللها لإطلاعك على مستوى أمن شبكتك، ويحذرك من تهديدات مثل محطات ال IMSI .

يقول "نوهل" إن التطبيق يجمع المعلومات التي التقطها البرج المزيف ويحللها ومن ثم يكتشف محاولات قرصنتها ويتطلب ذلك تحليل كل البيانات على الهاتف، ولايحمي التطبيق الهواتف الذكية من أن تلتقطها الأبراج المزيفة، ولكنه يعلم المستخدم بأن هناك عملية تلصص في منطقة ما، ويعمل التطبيق فقط على الهواتف المحتوية على رقائق Qualcomm مثل هواتف سوني وسامسونج، وفي الهواتف التي تتاح فيها إمكانية دخول المستخدم إلى ملفات النظام وتغيير خصائصها .
ويعكف مبتكرو التطبيق على إيجاد وسيلة لاستخلاص المعلومات التي يحتاجها التطبيق لاكتشاف الأبراج المزيفة .

اكتشفت الثغرة الأمنية في أواخر ،2014 في شبكة اتصالات عالمية تعرف باسم نظام الإشارة 7 أو SS7، ولم يحدد الباحثون نطاق التعرض للقرصنة، بيد أنهم يظنون أن القراصنة يستطيعون تحديد مكان الضحية في أي مكان في العالم، ويمكنهم الاستماع إلى مئات المكالمات الصوتية وتسجيلها لفك تشفيرها في وقت لاحق، كما يستطيعون قراءة الرسائل النصية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يكشفون عن تطبيق جديد لمواجهة ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني خبراء يكشفون عن تطبيق جديد لمواجهة ثغرة واسعة في نظام الهواتف الأمني



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا تتألَّق خلال إطلاق خطّها الجديد لمستحضرات التجميل

واشنطن - صوت الامارات
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذه المرة نسّ...المزيد

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates