علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور
آخر تحديث 06:18:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفريق البحثي استخرج الحمض النووي من مختلف أنواع الحيوانات

علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور

استنساخ خطوم "مناقير" ديناصور من أجنة الدجاج
واشنطن ـ رولا عيسى

نجح فريق من العلماء في استنساخ خطوم "مناقير" ديناصور من أجنة الدجاج على هامش أبحاث واختبارات معملية تضمنت إجراء تغييرات عدة على جينات صغار الدجاج لتغيير طرق نمو الجمجمة.

ورجحت النتائج غير المتوقعة أنَّ تحولات مماثلة من شأنها أن تكون محتملة؛ لاكتشافها في السجل الأحفوري، لإيجاد الحلقة المفقودة بين الديناصورات والطيور الحديثة.

وأشرف على إجراء البحث كل من أخصائي الحفريات الدكتور باهرات أنجان اس بوهلر، وعالم الأحياء الطبيب أرهات أبزهانوف من جامعة "ييل" الأميركية.

واستنسخ العلماء مناقير الديناصورات لتحويل أجنة الدجاج داخل الاختبارات، وأدت تلك التجارب إلى تحويل الأجنة إلى سلالات ذات خطم وحنك مماثلة لذلك الذي تمتلكه صغار الديناصورات مثل فيلوسيرابتور والأركيوبتركس.

وصرَّح الطبيب بوهللر القائم على الدراسة التي نٌشرت في مجلة "التطور" بأنَّ "الهدف من وراء التجارب فهم الأسس الجزيئية للانتقال التطوري المهم، ونحن نعمل من أجل ذلك ببساطة تامة، ولا نسعى إلى استنساخ دجاجة دينو".

وأضاف بوهللر: "منذ عصر الديناصورات، أي منذ حوالي 65 مليون عام مضوا، تغيَّرت جراحة المناقير بالكامل، حيث يعتقد تطورها إلى منقار يشبه الملقاط ما يعطي الطيور القابلية نحو التقاط دقيق في غياب الأذرع التي يتمتع بها الديناصور".

وتابع: "يمثل المنقار أهم الأجزاء في جهاز تغذية الطيور، وهو مكون من مكونات الهيكل العظمي التي ربما تنوعت بشكل مكثف وأكثر جذرية؛ إلا أنَّ عددًا قليلًا من الأبحاث أجريت لتحديد ماهية المنقار بطريقة تشريحية، فضلًا عن كيفية نموه بهذا الشكل تطورًا ونموًا".

واستخرج الطبيب وفريقه البحثي الحمض النووي من مختلف أنواع الحيوانات مثل التماسيح من أجل استنساخ أجزاء من المادة الوراثية للبحث عن جين معين، وللحث على التغييرات في جنين الدجاج، استخدم الفريق مثبطات جزيء صغير للقضاء على نشاط بعض البروتينات في أجنة الدجاج.

وأشار بوهللر إلى أنه "بعد تجربة الموت الرحيم أصبحت الأجنة تشبه إلى حد كبير الأجنة الإنسانية، ولم يسمح ذلك بنموها لتصبح دجاجة كاملة"، لافتًا إلى أنَّه يمكن استخدام الأسلوب نفسه للتحقق من التغيرات التطورية الأخرى في الحيوانات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش في هولندا

امستردام - صوت الامارات
ظهرت أميرات هولندا جميعهن في صورة رسمية صادرة عن العائلة المالكة الهولندية، في قصر هويس تن بوش، بهولندا. وظهرت الملكة ماكسيما والملك ويليام ألكساندر، مع الأميرات كاثرينا، 15 عامًا، ألكسيا، 14 عامًا، وأريان، 12 عامًا، في صور رسمية جرت في قصر هويس تن بوش، في لاهاي، أحد المساكن التي تملكها العائلة المالكة في هولندا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وظهرت الأميرات الثلاثة مع والدهن، ولفتن الانتباه والأنظار لهن خلال التقاط الصور الرسمية. وارتدت جميع الأميرات ثيابًا صيفية، لكنهن ظهرن فى إطلالات مختلفة، تميز كل واحدة عن الأخرى، إذ ارتدت كاثرينا أماليا، وهي الأكبر سناً من الثلاثة، فستاناً جميلاً بلا أكمام بلون برتقالي فاتح مع الدانتيل الشفاف في العنق والخصر، وظهرت تشبه والدتها بشكل كبير، كما ارتدت حذاء رقيقا من الألوان المحايدة ...المزيد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates