علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور
آخر تحديث 23:59:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفريق البحثي استخرج الحمض النووي من مختلف أنواع الحيوانات

علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور

استنساخ خطوم "مناقير" ديناصور من أجنة الدجاج
واشنطن ـ رولا عيسى

نجح فريق من العلماء في استنساخ خطوم "مناقير" ديناصور من أجنة الدجاج على هامش أبحاث واختبارات معملية تضمنت إجراء تغييرات عدة على جينات صغار الدجاج لتغيير طرق نمو الجمجمة.

ورجحت النتائج غير المتوقعة أنَّ تحولات مماثلة من شأنها أن تكون محتملة؛ لاكتشافها في السجل الأحفوري، لإيجاد الحلقة المفقودة بين الديناصورات والطيور الحديثة.

وأشرف على إجراء البحث كل من أخصائي الحفريات الدكتور باهرات أنجان اس بوهلر، وعالم الأحياء الطبيب أرهات أبزهانوف من جامعة "ييل" الأميركية.

واستنسخ العلماء مناقير الديناصورات لتحويل أجنة الدجاج داخل الاختبارات، وأدت تلك التجارب إلى تحويل الأجنة إلى سلالات ذات خطم وحنك مماثلة لذلك الذي تمتلكه صغار الديناصورات مثل فيلوسيرابتور والأركيوبتركس.

وصرَّح الطبيب بوهللر القائم على الدراسة التي نٌشرت في مجلة "التطور" بأنَّ "الهدف من وراء التجارب فهم الأسس الجزيئية للانتقال التطوري المهم، ونحن نعمل من أجل ذلك ببساطة تامة، ولا نسعى إلى استنساخ دجاجة دينو".

وأضاف بوهللر: "منذ عصر الديناصورات، أي منذ حوالي 65 مليون عام مضوا، تغيَّرت جراحة المناقير بالكامل، حيث يعتقد تطورها إلى منقار يشبه الملقاط ما يعطي الطيور القابلية نحو التقاط دقيق في غياب الأذرع التي يتمتع بها الديناصور".

وتابع: "يمثل المنقار أهم الأجزاء في جهاز تغذية الطيور، وهو مكون من مكونات الهيكل العظمي التي ربما تنوعت بشكل مكثف وأكثر جذرية؛ إلا أنَّ عددًا قليلًا من الأبحاث أجريت لتحديد ماهية المنقار بطريقة تشريحية، فضلًا عن كيفية نموه بهذا الشكل تطورًا ونموًا".

واستخرج الطبيب وفريقه البحثي الحمض النووي من مختلف أنواع الحيوانات مثل التماسيح من أجل استنساخ أجزاء من المادة الوراثية للبحث عن جين معين، وللحث على التغييرات في جنين الدجاج، استخدم الفريق مثبطات جزيء صغير للقضاء على نشاط بعض البروتينات في أجنة الدجاج.

وأشار بوهللر إلى أنه "بعد تجربة الموت الرحيم أصبحت الأجنة تشبه إلى حد كبير الأجنة الإنسانية، ولم يسمح ذلك بنموها لتصبح دجاجة كاملة"، لافتًا إلى أنَّه يمكن استخدام الأسلوب نفسه للتحقق من التغيرات التطورية الأخرى في الحيوانات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور علماء يكتشفون أسرار جديدة من أجنة الدجاج ويستنسخون خطوم ديناصور



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 00:51 2019 الخميس ,25 تموز / يوليو

إليك كيفية وضع المكياج الخفيف للمحجبات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates