ويكيبيديا يتحول إلى أكبر مستودع للمعارف الإنسانية
آخر تحديث 14:14:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يفضّل رواد الإنترنت قراءة الشعارات السياسية

"ويكيبيديا" يتحول إلى أكبر مستودع للمعارف الإنسانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ويكيبيديا" يتحول إلى أكبر مستودع للمعارف الإنسانية

يفضّل رواد الإنترنت قراءة الشعارات السياسية
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت إدارة موقع "ويكيبيديا" في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، عن تحول مذهل في مؤشراتها، بعد أدخلت 5 ملايين مقال بالإنكليزية منذ انطلاقها في عام 2001.
ويعد الأمر إنجازًا عميقًا وساحقا أيضا، إذ تضمن المحتوي الإنكليزي على 2.5 مليار كلمة وتقريبا 30 تيرابايت من المعلومات، حتى أصبح الموقع أكبر مستودع للمعارف الإنسانية، إذ تستغرق قراءة المحتوى حوالي 19 عامًا دون توقف.

وسلطت تقارير إعلامية الضوء على المهتمين بالموقع والمتحمسين لإضافة المقالات عليه، حتى يمكن العثور على أكبر قدر من المعلومات، والأكثر تسلية أيضا، والنتيجة تتمثل في قائمة جميلة مهمة لمحبي المعرفة.

وحدد موقع "ويكيبيديا" قائمة من الباباوات النشطين جنسيًا، وقوبل هذا المقال بهجوم شديد في أنحاء العالم واتهموه بمعاداة الكاثوليكية، وفي المقابل دافع عنه آخرون على الرغم من عدم تأكيد المعلومات التاريخية التي وردت فيه. ونجا هذا المقال من الحذف مرتين ليتغلب على منتقديه ويعيش حتى يرى العالم الوجه الآخر للكنيسة الكاثوليكية.
وعندما استطلعت مؤسسة"ويكيبيديا"  أخيرًا آراء العاملين إزاء الصفحات المفضلة لديهم، كانت هذه قوائم الأساطير الحضرية والوفيات الغريبة والثورات من بين الأسامي المفضلة لديهم، ومن أبرز هذه القصص المروحيات التي تستخدم للهروب من السجن، لأنها تجعل الحياة تبدو وكأنها فيلم من أفلام السبعينات في هوليوود.

ويضم الموقع قصة "القط الشيطان"، ويبلغ طول هذا الحيوان نحو 10 أقدام، ويعيش في سرداب مبنى واشنطن "DC كابيتول"، والذي كان مفترضا أن يكون حجرة دفن الرئيس جورج واشنطن، وتوضح الرواية الشعبية للقصة أن حارس أمن تم لعقه من قبل قط عندما كان مستلقيا، ولكونه ثملا، ظن الرجل انه كان يقف أمام قط عملاق"
وأحيانا تقول "ويكيبيديا" أن هذه المادة هي قائمة من المقالات التي هي في حد ذاتها قوائم من المقالات التي نشرت على الموقع، ومن الصعوبة بمكان الكتابة عن شخص من أهم الشخصيات في التاريخ، فصفحة المسيح هي الأكثر تعديلا ودعما بروابط ومقالات أخرى على ويكيبيديا، كما أن الأجندات كلها ساهمت فيها.

وهناك صفحة الشعارات السياسية التي تحتوي على أشهر الجمل المعروفة لقادة العالم على مر التاريخ ليس هذا فحسب، بل تحتوي على الأخطاء اللغوية وزلات اللسان التي وقع فيها هؤلاء القادة في أشهر خطاباتهم، والتي صنعت تاريخ السياسية بشكل أو بآخر.

والناس يذهبون إلى "ويكيبيديا" لمعرفة ما هي الأشياء، ولكنها لا تحتوي على المعاني والموضوعات في الحياة كلها، وهذا محبط للبعض.
وهناك كذلك صفحة "ريكس ستاوت ببليوغرافيا"، وقد لا تكون الأفضل من حيث نوعية النثر، ولكن مراجع ريكس ستاوت الأدبية واحدة من الصفحات المفضلة، التي انشقت قبل بضعة أشهر من المادة ريكس ستاوت الرئيسية.

وفضلا عن ذلك، هناك صفحة "سوزان لا فليش بيكوت"، وهي أول طبيبة أميركية والتي ساعدت قبيلتها لدرء مرض السل وحاربت من أجل حقوق استخدام أراضيها.
وفي صفحة "مخترعون قتلتهم اختراعاتهم"، توجد قائمة تضم الذين ماتوا في سبيل تجربة اختراعاتهم، مثل فرانز ريشيلت الذي توفي بعد قفزه من فوق برج إيفل لتجربة اختراعه، "الباراشوت".

ومن أبرز الصفحات كذلك، صفحة توماس جيفرسون جاكسون، عالم الفلك الأميركي الذي نفي وتم عزله في بؤرة استيطانية معزولة، بسبب هجومه اللاذع على النسبية. وعندما ارتفعت نسبة وباء "إيبولا"، جهل مجموعة من المتطوعين، وعدد قليل منهم من المهن الطبية، "ويكيبيديا" مصدرا موثوقا حول المرض، وشوهد المقال 17 مليون مرة في هذا الشهر.

وهناك أقلام "كرايولا" للتلوين، وهي طريقة تلوين قديمة يتذكرها أطفال الثمانينات والتسعينات، حيث تمكنت "ويكيبيديا" من تحديد رمز تعريفي لكل من تلك الألوان حتى تذكر بها أبناء هذا الجيل، إلى جانب الكثير من الموضوعات المثيرة للسخرية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ويكيبيديا يتحول إلى أكبر مستودع للمعارف الإنسانية ويكيبيديا يتحول إلى أكبر مستودع للمعارف الإنسانية



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates