أبرز 10 شخصيات أحدثوا طفرة في عالم التكنولوجيا رحلت في 2016
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تركوا وراءهم مسيرة حافلة بالإنجازات بينهم العالم المصري زويل

أبرز 10 شخصيات أحدثوا طفرة في عالم التكنولوجيا رحلت في 2016

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبرز 10 شخصيات أحدثوا طفرة في عالم التكنولوجيا رحلت في 2016

العالم مارفن مينسكي
بغداد – نجلاء الطائي

رحل أعلام بارزين في حقل التقنية على الصعيد العالمي في عام ٬2016 الذي أوشك على الانتهاء٬ إذ تركوا خلفهم مسيرة حافلة بالإنجازات والأعمال العظيمة التي سيبقى أثرها محفورًا في تاريخ الإنسانية، ولعل أبرز الشخصيات التقنية التي رحلت عنّا في عام 2016: مارفن مينسكي Minsky Marvin توفي في 24 يناير/كانون الثاني 2016 :ربما نجد بعض المشككين في إمكانية وصول الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة يقترب فيها من الذكاء البشري٬ لكن مارفن مينسكي كان من أوائل المؤمنين بالقدرات الهائلة للذكاء الاصطناعي.
وسخّر مينسكي٬ الذي ولد في نيويورك عام ٬1927 حياته للبحث والتطوير في تقنيات الذكاء الاصطناعي٬ بعد أن حصل على شهادة جامعية في تخصص الرياضيات من جامعة هارفارد.
وأسّس في نهاية الخمسينيات، مختبر الذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا٬ وكان هذا المختبر بمثابة النواة الأولى لإنجازاته الهائلة في الذكاء الاصطناعي٬ إذ بدأ من خلاله ببناء برمجيات متقدمة للذكاء الاصطناعي وشبكات عصبية إلى جانب روبوتات غير مسبوقة في حينه٬ هذا بخلاف تعاونه مع علماء آخرين لتطوير نظريات الذكاء الاصطناعي. وأصدر مينسكي، خلال مسيرته مجموعة أوراق بحثية وكتب مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي من بينها كتاب "مجتمع العقل" عام ٬1988 وظلت أعمال مينسكي حتى يومنا هذا مصدر إلهام للباحثين في تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وكتب العالم جاي رايت فورستر Forrester Wright Jay اسمه بحروف من نور، وهو مخترع أميركي وعالم حاسب معروف٬ ويعتبر أحد رواد رقائق ذاكرة الوصول العشوائي في صناعة الحاسوب المعروفة حاليًا باسم RAM كما عُرف بتأسيسه لمفهوم ديناميكا النظام dynamics system. وفي نهاية الأربعينيات، ترأس جاي مشروع ويرلويند الذي قام خلاله بتطوير العديد من الأبحاث في مجال الهندسة الكهربائية والحاسوب٬ كما يُعتقد أنه أول من أنشأ رسما متحركا في تاريخ الحاسوب. إذ توفي في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 .
ويعد راي توملينسون Tomlinson Raymond الذي تُوفي في 5 مارس/آذار 2016 :أحد أكثر أعلام التقنية الذين أحدثت وفاتهم ضجة واسعة خلال العام الجاري٬ فراي هو مخترع فارق الحياة عن عمر يناهز 74 عاما٬ وذلك نتيجة تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة٬ وقد نعته أغلب الشركات التقنية الكبرى.
وساهم أندرو غروف Grove Andrew -الذي توفي في 21 مارس/آذار 2016 وهو مبرمج أميركي- في تأسيس شركة إنتل الشهيرة وأحد ركائزها الأساسية لسنوات طويلة٬ وتولى غروف رئاسة شركة إنتل عام ٬1979 ثم أصبح الرئيس التنفيذي لها عام ٬1987 ويعتبر أحد رواد صناعة الرقائق وأشباه الموصلات على مر التاريخ. اختارته مجلة التايم ليكون شخصية العام في عام ٬1997 وذلك حين كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة إنتل والمدير التنفيذي لها.
عُرف سيمور بابيرت Papert Seymour بتأسيسه للغة البرمجة التعليمية "لوجو" Logo المتفرعة من لغة ليسب٬ بالإضافة إلى عمله على نظريات التعلم وتأثير التقنيات الجديدة على التعليم، وتُوفي في 31 يوليو/تموز 2016 :سيمور بابيرت هو عالم حاسوب أميركي وأحد رواد الذكاء الاصطناعي على مر التاريخ.
ويعد إدوارد يوردون Yourdon Edward الذي توفي في 20 يناير/كانون الثاني 2016 وهو مهندس برمجيات أميركي ومستشار في مجال الحاسوب٬ أحد المطورين الرئيسيين لتقنيات تحليل النظم٬ كما يعتبر أحد الأشخاص الأكثر تأثيرًا في مجال البرمجيات على مر التاريخ. وحصل يوردون على شهادة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في عام ٬1965 واستكمل الدراسات العليا في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد البوليتكنيك في نيويورك.
حصل بيتر ناور Naur Peter على جائزة تورنغ Turing والتي تُعد أحد أرقى الجوائز العالمية الممنوحة لعلماء الحاسوب. وتوفي في 3 يناير/كانون الثاني 2016، وهو عالم حاسوب دنماركي عرف بإسهاماته العظيمة في مجال هندسة البرمجيات والخوارزميات.
أنتجت شركة جون إلينبي Ellenby John أول حاسب محمول ناجحا على المستوي التجاري باسم Compass ٬Grid. وجون إلينبي رجل أعمال بريطاني ومؤسس شركة Corporation Systems Grid التي أنتجت كما أسس جون شركة GeoVector في بداية التسعينيات٬ وهي شركة عملت في مجال الواقع المعزز reality Augmented منذ وقت مبكر. وتوفي في 17 أغسطس/آب 2016 .
ويعتبر جيم كيمسي kimsey Jim من أبرز الرواد في خدمات الإنترنت والإعلام، توفي: 1 مارس/آذار 2016 :وجيم كيمسي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة AOL العالمية المتخصصة٬ فارق كيمسي الحياة عن عمر يناهز 76 عامًا بعد معاناة مع مرض السرطان.
فاز العالم المصري أحمد زويل بجائزة نوبل في الكيمياء، وهو العالم العربي الوحيد الذي حصل على الجائزة في مجال العلوم، وتوفي في 2 أغسطس/آب 2016 . 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز 10 شخصيات أحدثوا طفرة في عالم التكنولوجيا رحلت في 2016 أبرز 10 شخصيات أحدثوا طفرة في عالم التكنولوجيا رحلت في 2016



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates