علماء جامعة كيوتو اليابانية يعلنون عن صياغة جديدة لشكل الجدول الدوري
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أساسه الإلكترونات في الذرة ويعتمد على سلوك البروتونات في النواة

علماء جامعة كيوتو اليابانية يعلنون عن صياغة جديدة لشكل الجدول الدوري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء جامعة كيوتو اليابانية يعلنون عن صياغة جديدة لشكل الجدول الدوري

العلماء
طوكيو - صوت الامارات

قدم علماء جامعة كيوتو اليابانية، صياغة جديدة لشكل الجدول الدوري، التي بخلاف جدول مندلييف، أساسها الإلكترونات في الذرة، وتعتمد على سلوك البروتونات في النواة.

وتفيد مجلة FoundationsofChemistry، بأن العلماء أطلقوا على الجدول الدوري الجديد اسم Nucletouch.

ويذكر، أنه في عام 1963 منحت جائزة نوبل في الفيزياء لنظرية بنية قشرة النواة، التي تفيد بأن قشرة نواة الذرة تتكون من أغلفة نيكلونية مملوءة بالبروتونات والنيترونات، كما في بنية الذرة التي قشرتها مملوءة بالإلكترونات.

يقول يوشيتيرو ماينو، أحد المشتركين في صياغة الشكل الجديد، "يعتبر الجدول الدوري لمندلييف أحد أهم الإنجازات العلمية، وشكله المعروف مبني على بنية قشرة المدارات الإلكترونية في الذرة. ولكن الذرة تتكون من نوعين من الجسيمات المشحونة، التي تحدد كل عنصر. الالكترونات تدور حول النواة والبروتونات بداخلها".

ويضيف، "عمليا في هذا النظام، كل شيء ينحصر في الإلكترونات في كل ذرة. والذرة تعتبر مستقرة، عندما تكون الإلكترونات كاملة في مداراتها حول النواة،  كما في الغازات النبيلة، حيث أن عدد الإلكترونات في مداراتها هو 2، 10، 18، 36، وهلمجرا ، التي يطلق عليها الأعداد السحرية".

واستنادا إلى هذا، قرر العلماء تطبيق نفس الشيء في البروتونات التي لها أعداد سحرية أيضا-2، 8 ، 20، 28 وهلمجرا، ووضعوا العناصر التي لها هذا العدد السحري من البروتونات في وسط الجدول الدوري الجديد-الهيليوم، الأكسجين، الكالسيوم.

ويقول العالم كويتشي هاغينو، "مثل إلكترونات الغازات النبيلة، تكون مدارات النواة مملوءة بالبروتونات، ما يضمن استقرارها. ونحن في جدولنا الدوري النووي نرى أيضا، أن النواة كقاعدة عامة، شكلها كروي في العناصر القريبة من الأعداد السحرية، ويتشوه في العناصر التي تبتعد عنها".

 وتجدر الإشارة إلى أن العالم الروسي دميتري مندلييف اكتشف القانون الدوري للعناصر الكيميائية قبل أكثر من 150 عامًا ، وتمت صياغته وتصميمه على شكل جدول دوري كلاسيكي للعناصر. حتى أنه ترك مكانًا فارغا في الجدول للعناصر التي لم تكن معروفة في عصره.

ويأمل الباحثون، أن تساعد طريقتهم البديلة المقترحة لتمثيل العناصر الكيميائية، العلماء على إلقاء نظرة جديدة على قوانين الفيزياء والكيمياء المعروفة، ما سيؤدي إلى اكتشافات جديدة.

قد يهمك ايضا 

تقرير يكشف أبرز طرق التخلص من إدمان موقع "يوتيوب"

علماء يكشفون أن تصادم بين مجرتين ربما سرَّع تكوُّن النظام الشمسي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء جامعة كيوتو اليابانية يعلنون عن صياغة جديدة لشكل الجدول الدوري علماء جامعة كيوتو اليابانية يعلنون عن صياغة جديدة لشكل الجدول الدوري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates