باحثون يكتشفون تعرض الإنسان أثناء نظره للسماء لأشعة غير مرئية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العلماء لا يعرفون المصدر التي تأتي منه الجزيئات

باحثون يكتشفون تعرض الإنسان أثناء نظره للسماء لأشعة غير مرئية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يكتشفون تعرض الإنسان أثناء نظره للسماء لأشعة غير مرئية

تعرض الإنسان أثناء نظره للسماء لأشعة غير مرئية
واشنطن- صوت الامارات

يعتبر التطلع إلى النجوم التي تتلألأ ليلاً في قلب السماء المظلمة من الأنشطة التي تثير البهجة في الأمسيات الصيفية، ولكن في الوقت الذي تنظر فيه إلى مجموعات النجوم المختلفة والشهب التي تضيء السماء، فإنك تتعرض لقصف دائم من أشعة كونية غير مرئية.

وتتكون بعض الأشعة الكونية من جزيئات ذرية ثانوية، وتحتوي على قدر هائل من الطاقة لدرجة أنه يطلق عليها اسم "جزيئات يا إلهي"، غير أن العلماء لا يعرفون في حقيقة الأمر المصدر الذي تأتي منه هذه الجزيئات، ومن أجل المساعدة في تعقب أثرها، أطلق علماء فيزياء في الولايات المتحدة مشروعًا علميًا واسع النطاق بمساعدة عامة المواطنين، يتم خلاله استخدام كاميرات الهواتف المحمولة وتطبيق إلكتروني خاص لجمع البيانات.

وتحمل الجزئيات الفضائية الغامضة قدرًا من الطاقة يزيد بواقع عشرين مليون مرة عن الطاقة التي تستطيع وسائل تسريع حركة الجزيئات على كوكب الأرض توليدها. بمعنى آخر، فإن تسريع حركة البروتون ليصل إلى سرعة جزيئات نفسها "يا إلهي" داخل أقوى جهاز لتسريع حركة الجزيئات في العالم، فلا بد أن يكون النفق المغناطيسي الدائري الذي تتحرك داخله تلك الجزيئات بطول مدار الأرض حول الشمس.

ويعتقد فريق دولي من الباحثين في مرصد "بيير أوجر" في الأرجنتين مهتم بدراسة الأشعة الكونية ذات الطاقة فائقة القوة أن بعض المجرات النشطة مثل "سنتاوروس إيه" قد تكون مصدر تلك الأشعة.

قام فريق من الباحثين تحت رئاسة الفيزيائي دانيل وايتسون، من جامعة كاليفورنيا بتوظيف مستخدمي الهواتف المحمولة للبحث عن الذرات الفضائية الغامضة من خلال تطبيق إلكتروني يحمل اسم "كرايفس"، وتستطيع كاميرات الهواتف المحمولة رصد الجزيئات الذرية الثانوية والفوتونات ذات الطاقة العالية التي تتحرك داخل الأشعة الكونية.

ويقول وايتسون، "إذا ما شاهدنا إحدى جزيئات (يا إلهي)، فإننا لا نتعلم الكثير"، مضيفا أن "هذا التطبيق سوف يخبرنا من أين تأتي إلينا من السماء، ولكن إذا كان لدينا قاعدة واسعة من المستخدمين، فسوف نرى عشرة أو مائة أو ألفا من هذه الجزيئات، وعندئذ يمكننا أن نبدأ في معرفة من أين تأتي على وجه الدقة، مما يعطينا دلائل بشأن ماذا أو من الذي يصنعها".

ويعمل التطبيق "كرايفس" عندما يكون الهاتف متصلًا بمصدر كهرباء وفي حالة عدم استخدامه في إجراء مكالمات، ويتعين تغطية العدسة بشريط عازل للضوء ثم توجيهها ناحية السماء.

وعندما تسقط الجزيئات على وحدة الاستشعار بالكاميرا، فإنها تصدر وميضًا في صورة بكسل على خلفية سوداء، ويستخدم الهاتف خاصية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية (جي بي إس) لتحديد مكان سقوطها، ثم يتم إرسال البيانات عبر نظام الشبكات المحلية اللاسلكية (واي فاي) إلى أجهزة خوادم خاصة لجمع البيانات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكتشفون تعرض الإنسان أثناء نظره للسماء لأشعة غير مرئية باحثون يكتشفون تعرض الإنسان أثناء نظره للسماء لأشعة غير مرئية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates