تقنيات الجيل الخامس تدعم تنافسية الإمارات في مختلف القطاعات
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظل التوجه للتحول الرقمي ودخول عصر الذكاء الاصطناعي

تقنيات الجيل الخامس تدعم تنافسية الإمارات في مختلف القطاعات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تقنيات الجيل الخامس تدعم تنافسية الإمارات في مختلف القطاعات

الجيل الخامس تدعم تنافسية الإمارات
دبي - صوت الامارات

أكد متحدث باسم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، أن جميع القطاعات ستستفيد من تقنيات الجيل الخامس، نظراً لتوجه الدولة نحو التحول الرقمي، ودخول عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة، لافتاً إلى أن التحول نحو الجيل الخامس من شأنه تمكين الإمارات من تحقيق مستهدفاتها على صعيد التنافسية العالمية، ولا سيما هدفها المعلن في بلوغ المركز الأول عالمياً في الخدمات الحكومية الذكية، وأحد المراكز العشرة الأولى في جاهزية البنية التحتية لتقنية الاتصالات والمعلومات، كما ستكون الإمارات ضمن طليعة البلدان التي تدخل نادي الجيل الخامس من الاتصالات، الأمر الذي ينسجم مع توجهات القيادة الرشيدة ورؤية الإمارات 2021 لوضع الدولة في موقعها المستحق كواحدة من أفضل الدول العالمية.

وحققت الامارات المركز الأول عربياً والرابع عالمياً في إطلاق واستخدام شبكات 5G وذلك بحسب «مؤشر الاتصال العالمي» TCI الصادر عن مؤسسة «كارفون ويرهاوس» المتخصصة في المقارنات التكنولوجية، كما حققت الدولة المركز الثالث عالمياً في الترتيب العام في المؤشر الذي يقيس مستوى الاتصال في الدول (Most Connected Countries) من خلال عدة محاور هي البنية التحتية للتنقل، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصال العالمي، والاتصال الاجتماعي.

المواصلات
ولفت مصدر الهيئة لـ «البيان الاقتصادي» إلى أن تقنيات الجيل الخامس ستساعد على تحقيق اتصال عالي السرعة بالإنترنت في وسائل النقل العام، وانتشار وسائل النقل العامة بدون سائق، والدقة في مواعيد الانطلاق والوصول، ومراقبة المركبات بالفيديو عالي الدقة، كما ستنتشر تطبيقات إيجاد الطرق بالواقع المعزز، وانتشار التاكسي الطائر.

الرعاية الصحية
وأما في مجال الرعاية الصحية فستعمل شبكات الجيل الخامس على نقل آني لمجموعات البيانات الطبية الغنية، وإجراء المعاينات والاستشارات الطبية عن بعد، مع احتمالية إجراء عمليات جراحية معقدة باستخدام الروبوتات، كما سيشهد القطاع الصحي استخدام الروبوتات للمساعدة في الرعاية المنزلية أو إعادة التأهيل، وطائرات الإسعاف المسيّرة، وسيارات إسعاف مع اتصال بالإنترنت عالي السرعة، يسمح بالبدء بعمليات الإسعاف قبل وصول المريض إلى المشفى.

الصناعة
وسيكون لشبكات الجيل الخامس أثر كبير في قطاع الصناعة، حيث سنشهد انقراض بعض المهن، وظهور مهن جديدة لم تكن معروفة سابقاً، كما سينتشر استخدام الروبوتات وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الصناعة على نطاق واسع مما يؤدي إلى انخفاض تكاليف الصناعة، وستسهل تقنيات الجيل الخامس عملية تحديد وتتبع البضائع من البداية إلى النهاية في كافة المراحل، وفحص الجودة عن بعد، والتشخيص بالفيديو عالي الدقة باستخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد أو التغذية اللمسية، وأجهزة الاستشعار الحرارية وغيرها.

وحول سبل تعزيز نشر تطبيقات الجيل الخامس تجارياً، أفاد المصدر بأن العالم اليوم يقف على أعتاب عصر تقني جديد متمثل في إطلاق شبكات الجيل الخامس، حيث أن هذا الجيل سيؤدي دوراً رئيسياً في تحول العالم نحو عصر جديد من الاتصالات الذكية، وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن يستقطب هذا الجيل استثمارات بأكثر من 2.2 تريليون دولار في السنوات الخمسة عشرة

القادمة، كما سيساعد هذا الجيل على توصيل أكثر من مليار شخص جديد بعالم الإنترنت عبر الهواتف الذكية خلال بضع سنوات، مما سيعجل في تبني حلول إنمائية قائمة على التطبيقات الذكية في مجالات مثل الزراعة، النقل، التعليم، الصحة وغيرها، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع مستوى جودة الحياة على هذا الكوكب، وتحقيق أكبر قدر من السعادة للبشرية.

يهمــــــــــــــــك أيضـــــــــــــــــا

تقرير يتوقَّع بأن تُصبح الإمارات مركزًا رائدًا للاستثمار في الذكاء الاصطناعي

خطة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في المنافذ الجمركية

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقنيات الجيل الخامس تدعم تنافسية الإمارات في مختلف القطاعات تقنيات الجيل الخامس تدعم تنافسية الإمارات في مختلف القطاعات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates