اكتشاف أول كوكب ناج يعانق قزمًا أبيض يثير دهشة العلماء
آخر تحديث 18:49:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يقع على بٌعد 80 سنة ضوئية في الكوكبة الشمالية "دراكو"

اكتشاف أول كوكب "ناج" يعانق "قزمًا أبيض" يثير دهشة العلماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف أول كوكب "ناج" يعانق "قزمًا أبيض" يثير دهشة العلماء

كوكب المشتري
القاهرة - صوت الامارات

اكتشف علماء الفلك كوكبا بحجم المشتري يدور حول نجم قزم أبيض بعيد، وما يزال سليما بشكل لا يصدق، ويقع الكوكب المسمى "WD 1856 b" على بٌعد نحو 80 سنة ضوئية، في الكوكبة الشمالية "دراكو"، حيث تعد الأقزام البيضاء بقايا كثيفة بشكل لا يصدق لنجوم بحجم الشمس، بعد استنفاد وقودها النووي، وتتقلص إلى حجم الأرض تقريبا.ويلوح WD 1856 b في الأفق فوق نجمه الصغير، والذي يكمل دورة كاملة كل 34 ساعة بفضل مداره القريب. والكوكب أقرب إلى القزم الأبيض بنحو 20 مرة من كوكب عطارد للشمس.وعادة، عندما يحتضر النجم، فإنه يبتلع الكواكب المحيطة به، ما يعني أن WD 1856 b فريد من نوعه لتجنب التدمير بطريقة ما.ويُظهر هذا الاكتشاف أنه من الممكن للكواكب بحجم كوكب المشتري، البقاء على قيد الحياة بعد زوال نجمها والاستقرار في مدارات قريبة حول الجمرات المتبقية.وقال الباحث الرئيسي، أندرو فاندربيرغ، في جامعة ويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة: "إنها مفاجأة سارة. لم نشهد من قبل دليلا على اقتراب كوكب قريب جدا من قزم أبيض وبقاءه على قيد الحياة". وقاد فاندربيرغ التعاون الدولي لعلماء الفلك، الذين حللوا البيانات التي جُمعت

بواسطة تلسكوبات متعددة لقراءة الضوء، بما في ذلك تلسكوب TESS الفضائي التابع لناسا واثنان من التلسكوبات الأرضية الكبيرة في جزر الكناري.
ويراقب TESS مساحات كبيرة من السماء لمدة شهر تقريبا في كل مرة. ويلتقط التغييرات في السطوع النجمي، التي تحدث عندما يعبر كوكب أمام نجمه.واكتشف الباحثون نجما يتضاءل سطوعه بمقدار النصف تقريبا كل يوم ونصف اليوم - في إشارة إلى أن شيئا كبيرا يمر أمامه في مدار ضيق.ولكن، كان من الصعب تفسير البيانات لأن الوهج من نجم قريب كان يتداخل مع قياسات TESS.وللتغلب على هذا، استكمل علماء الفلك بيانات TESS من التلسكوبات الأرضية عالية الدقة، بما في ذلك ثلاثة منها يديرها علماء فلك هواة.وقال فاندربيرغ: "بمجرد السيطرة على الوهج، في ليلة واحدة، حصلوا على بيانات أفضل وأكثر نظافة بكثير مما حصلنا عليه خلال شهر من الملاحظات من الفضاء".وتتميز الأقزام البيضاء بأنها أصغر بكثير من النجوم العادية مثل شمسنا - بحجم الأرض تقريبا. لذا، فإن الكواكب الكبيرة التي تمر أمامها تحجب الكثير من ضوء النجم، ما يجعل الكشف عن طريق التلسكوبات الأرضية أسهل بكثير.وكشفت البيانات أن كوكبا بحجم كوكب المشتري تقريبا، وربما أكبر قليلا، كان يدور بالقرب من نجمه.ويعتقد فريق فاندربيرغ أن عملاق الغاز بدأ بعيدا عن النجم، وانتقل إلى مداره الحالي بعد أن تطور النجم إلى قزم أبيض.

ويثير هذا الاكتشاف تساؤلات حول مصير الكواكب التي تدور حول النجوم، والتي من المقرر أن تصبح أقزاما بيضاء.وعلى سبيل المثال، من المقرر أن تحترق شمسنا وتموت خلال نحو 5 إلى 10 مليارات سنة.ومن بين آلاف الكواكب خارج النظام الشمسي التي اكتشفها علماء الفلك، ستتطور معظم النجوم المدارية في النهاية إلى عمالقة حمراء ثم إلى أقزام بيضاء.وخلال هذه العملية، سيبتلع النجم أي كواكب في مدارات قريبة - لكن هذا هو المصير الذي تمكن WD 1856b بطريقة ما من تجنبه.وفي العام الماضي، زعم العلماء في جامعة وارويك اكتشاف أول دليل على وجود كوكب عملاق، يدور حول نجم قزم أبيض ميت معروف باسم WDJ0914 + 1914.وقال فاندربيرغ إن الاكتشاف الجديد أكثر أهمية لأنه أول كوكب سليم يدور حول قزم أبيض - وهو اختلاف حاسم.ويوضح لنا هذا أن الكواكب يمكنها فعلا البقاء على قيد الحياة في الرحلة بالقرب من القزم الأبيض، وهو أمر مهم لأنه يشير إلى أن الكواكب الأخرى الأصغر والصخرية يمكن أن تقترب، حيث ستكون دافئة بدرجة كافية لوجود مياه سائلة على أسطحها، ومن المحتمل أن تكون صالحة للحياة، بعد وقت طويل من موت النجم.ومع ذلك، هناك فرصة ضئيلة لأن تتمكن الأرض من النجاة من طور العملاق الأحمر للشمس في المستقبل البعيد، كما يعتقد الباحثون.


قد يهمك ايضا :

كوكب المشتري يفقد الشمس مكانها "كمركز" للمجموعة الشمسية

محيط مالح وشاسع داخل قمر المشتري الجليدي يثير اهتمام العلماء بقدراته

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف أول كوكب ناج يعانق قزمًا أبيض يثير دهشة العلماء اكتشاف أول كوكب ناج يعانق قزمًا أبيض يثير دهشة العلماء



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 00:49 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates