شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض
آخر تحديث 14:14:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للتخفيف من معاناة المُزارعين جراء الهجمات والاعتداءات الإسرائيليّة

شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض

ابتكار جهاز للتحكم عن بعد بحالة الأراضي الزراعية
غزة ـ محمد حبيب

تتواصل جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المزارعين الفلسطينيين والأراضي الزراعية في قطاع غزة، خصوصًا الأراضي الحدودية التي تعاني الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع، إضافة إلى العدوان والهجمات العسكريّة المتكررة على قطاع غزة، التي عمّقتْ من معاناة المزارعين.وعلى الرغم من تضمين اتفاق التهدئة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية لبند يسمح للمزارعين بالعودة إلى العمل في المناطق الحدودية ، إلا أنّ إسرائيل تعمد وبشكل يومي لاستهداف المزارعين في هذه المناطق، متسببةً في مقتل 4 مواطنين وإصابة العشرات منذ إعلان وقف إطلاق النار وتحويل حياتهم إلى واقع لا يطاق.وحرصًا على استغلال الأراضي الزراعية الواقعة على الحدود مع الأراضي المحتلة، ولصعوبة الوصول إليها جراء إجراءات الاحتلال التعسفية والممنهجة في منع المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم، ابتكر خريجا هندسة حاسوب في الجامعة الإسلامية المهندسان لطفي أبو غزالة وعبد الله مكي، جهازًا للتحكم عن بعد، يُمكن المزارعين من الاهتمام بأراضيهم المُحاذيّة للحدود، في الأوقات التي لا يتمكنون فيها من الوصول إليها.وأكدّ أبو غزالة "أن الفكرة كانت عبارة عن مشروع تخرج، ولكننا قدمنا الفكرة لمشروع مبادرون حتى لا تقف عند حد التخرج، بل لتصبح منتجًا يمكن الاستفادة منه وبيعه".
وبيّن أنّ فكرة المشروع تعتمد على تمكين المزارعين في الأراضي الحدودية أو البعيدة عن مساكنهم من العناية بأراضيهم، عن طريق جهاز يتحكم به من بعد بـ(SMS)، ويعطي تغذية راجعة بحالة الأرض، مثلاً الأرض مرويّة أو جافة، أو بحال عدم توافر الماء أو الكهرباء.
وأشار إلى أنّه "يتحكم المزارع من داخل بيته بتشغيل سقاية الأرض، ويمكنه استقبال إشارات بوجود أي خطر"، مبينًا أنهما استفادا من ثورة الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة في التخفيف من معاناة المزارعين، الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى أراضيهم المحاذيّة للأراضي المحتلة".
ولفت إلى أنّ الفكرة جاءت نتيجة حاجة المجتمع، فبلديّة غزة كانت قد طلبت تنفيذ مشروع مماثل من شركات أجنبية، وأيضًا الفكرة كانت قبل التهدئة، إذ كان من الصعب الوصول إلى الأراضي الحدودية الخصبة.
وأكدّ "استخدمنا تقنية (sms) الموجودة في الهاتف النقال، وأدخلناها على جهاز التحكم، الذي صمم وزود بشريحة هاتف للاتصال بين المزارع والجهاز عن طريق إرسال رسالة إلى الهاتف النقال للمزارع يخبره بوجود مشكلة ما، على إثرها يعطي المزارع أمرًا للجهاز بحل المشكلة في حال كانت متعلقة بسقاية المزروعات، ليقوم الآلي المصغر بالسقاية عبر أسلاك وتوصيلات معينة".
وعن الصعوبات التي واجهتهما في أثناء العمل بيّن أنها كانت تكمن في نقص التمويل، وعدم توافر القطع الإلكترونية اللازمة لعمل الجهاز، الذي تم تجاوزه بالدعم المادي وتوفير القطع من مشروع "مبادرون 2".
ونوه أبو غزالة إلى أنّ المشروع استغرق 4 أشهر بالبحث عن المشاكل وحلولها، و3 أخرى في التطبيق الفعلي، آملاً ربط الجهاز بشبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates