شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للتخفيف من معاناة المُزارعين جراء الهجمات والاعتداءات الإسرائيليّة

شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض

ابتكار جهاز للتحكم عن بعد بحالة الأراضي الزراعية
غزة ـ محمد حبيب

تتواصل جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المزارعين الفلسطينيين والأراضي الزراعية في قطاع غزة، خصوصًا الأراضي الحدودية التي تعاني الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع، إضافة إلى العدوان والهجمات العسكريّة المتكررة على قطاع غزة، التي عمّقتْ من معاناة المزارعين.وعلى الرغم من تضمين اتفاق التهدئة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية لبند يسمح للمزارعين بالعودة إلى العمل في المناطق الحدودية ، إلا أنّ إسرائيل تعمد وبشكل يومي لاستهداف المزارعين في هذه المناطق، متسببةً في مقتل 4 مواطنين وإصابة العشرات منذ إعلان وقف إطلاق النار وتحويل حياتهم إلى واقع لا يطاق.وحرصًا على استغلال الأراضي الزراعية الواقعة على الحدود مع الأراضي المحتلة، ولصعوبة الوصول إليها جراء إجراءات الاحتلال التعسفية والممنهجة في منع المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم، ابتكر خريجا هندسة حاسوب في الجامعة الإسلامية المهندسان لطفي أبو غزالة وعبد الله مكي، جهازًا للتحكم عن بعد، يُمكن المزارعين من الاهتمام بأراضيهم المُحاذيّة للحدود، في الأوقات التي لا يتمكنون فيها من الوصول إليها.وأكدّ أبو غزالة "أن الفكرة كانت عبارة عن مشروع تخرج، ولكننا قدمنا الفكرة لمشروع مبادرون حتى لا تقف عند حد التخرج، بل لتصبح منتجًا يمكن الاستفادة منه وبيعه".
وبيّن أنّ فكرة المشروع تعتمد على تمكين المزارعين في الأراضي الحدودية أو البعيدة عن مساكنهم من العناية بأراضيهم، عن طريق جهاز يتحكم به من بعد بـ(SMS)، ويعطي تغذية راجعة بحالة الأرض، مثلاً الأرض مرويّة أو جافة، أو بحال عدم توافر الماء أو الكهرباء.
وأشار إلى أنّه "يتحكم المزارع من داخل بيته بتشغيل سقاية الأرض، ويمكنه استقبال إشارات بوجود أي خطر"، مبينًا أنهما استفادا من ثورة الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة في التخفيف من معاناة المزارعين، الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى أراضيهم المحاذيّة للأراضي المحتلة".
ولفت إلى أنّ الفكرة جاءت نتيجة حاجة المجتمع، فبلديّة غزة كانت قد طلبت تنفيذ مشروع مماثل من شركات أجنبية، وأيضًا الفكرة كانت قبل التهدئة، إذ كان من الصعب الوصول إلى الأراضي الحدودية الخصبة.
وأكدّ "استخدمنا تقنية (sms) الموجودة في الهاتف النقال، وأدخلناها على جهاز التحكم، الذي صمم وزود بشريحة هاتف للاتصال بين المزارع والجهاز عن طريق إرسال رسالة إلى الهاتف النقال للمزارع يخبره بوجود مشكلة ما، على إثرها يعطي المزارع أمرًا للجهاز بحل المشكلة في حال كانت متعلقة بسقاية المزروعات، ليقوم الآلي المصغر بالسقاية عبر أسلاك وتوصيلات معينة".
وعن الصعوبات التي واجهتهما في أثناء العمل بيّن أنها كانت تكمن في نقص التمويل، وعدم توافر القطع الإلكترونية اللازمة لعمل الجهاز، الذي تم تجاوزه بالدعم المادي وتوفير القطع من مشروع "مبادرون 2".
ونوه أبو غزالة إلى أنّ المشروع استغرق 4 أشهر بالبحث عن المشاكل وحلولها، و3 أخرى في التطبيق الفعلي، آملاً ربط الجهاز بشبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض شابان بغزة يبتكران جهازًا للتحكم عن بعد يُعطي تغذيّة راجعة بحالة الأرض



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates