الكشف عن حاسوب روسي سيحدث ثورة تكنولوجية جديدة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكشف عن حاسوب روسي سيحدث ثورة تكنولوجية جديدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن حاسوب روسي سيحدث ثورة تكنولوجية جديدة

Elbrus-8S
موسكو - صوت الامارات

قام معهد «Bruk» لأجهزة التحكم الإلكتروني (INEUM)، وهو جزء من شركة Avtomatika Concern التابعة لشركة «State Rostec»، بتطوير أول حاسوب عملاق يعتمد على المعالجات الروسية المصغرة 8 النواة « Elbrus-8S»، وهو مصمم للحوسبة عالية الأداء، ومعالجة البيانات الكبيرة وحل المشكلات التي تنطوي على أقصى مستويات أمن المعلومات.

وتم تصميم الكمبيوتر العملاق على رفوف تتكون من خوادم نصلية، كل منها مزود بأربعة معالجات، ويستخدم نظام تبريد سائل، والذي يسمح بتقليل حجم الوحدة وتناسب ما مجموعة 153 عقدة حسابية على حامل خادم واحد مع الأداء الكلي هو 75 تيرافلوبس بدقة مزدوجة، أي السماح بحساب 75 ترليون عملية من النقاط العائمة في الثانية، والطاقة الكلية للكمبيوتر العملاق غير محدودة عمليا، حيث يمكن دمج الرفوف في مجموعة حوسبة واحدة.

ويمكن لكل من النوى الثمانية للمعالج الروسي Elbrus-8S إجراء 25 عملية في دورة واحدة، وتسمح بنية المعالج بزيادة أداء البرنامج بشكل كبير من خلال التحسين.

وقال أوليغ إيفتوشينكو، المدير التنفيذي لشركة «Rostec»، إن الجيل الرابع من معالجات Elbrus المحلية الخاصة بنا مناسبة لأداء الحسابات الرياضية المعقدة ونمذجة الشبكات العصبية، والتي هي لبنات بناء تقنية الذكاء الاصطناعي الحديثة، مضيفا: «الفرق الرئيسي في أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا هو المستوى العالي لأمن المعلومات، ويضمن Elbrus عدم احتوائه على أماكن خلفية قد تسمح بالوصول عن بعد بشكل غير قانوني إلى نظام الكمبيوتر، وهذا يسمح لنا باستخدام حاسوبنا العملاق في المجالات الحساسة المتعلقة بمعالجة المعلومات السرية».

وتتمثل إحدى الميزات المميزة للحاسوب الفائق في كفاءته العالية في استخدام الطاقة، إذ يستخدم أقل من 6٪ من الكهرباء المستهلكة في التبريد، ويستخدم التصميم نظام مراقبة متكامل على مستوى الحامل وخوارزميات خاصة بإدارة الطاقة مما يزيد من كفاءة الطاقة وتحمل الأعطال، كما يوفر النظام الفرعي للطاقة القدرة على العمل في ظروف صعبة مع مجموعة الجهد الموسعة وزيادة مستوى التداخل، وتحتوي الخوادم أيضًا على وظائف مضمنة للإدارة والتشخيص عن بُعد.

ويمكن استخدام الكمبيوتر مع العديد من تقنيات التحويل، بما في ذلك استخدام شبكات M2M المحلي، وتتيح بنية الحامل إمكانية استبدال العقد الحوسبية وإمدادات الطاقة ووحدات التنظيم المائي عن طريق المبادلة الساخنة، دون مقاطعة تشغيل مجمع الكمبيوتر.

وفي هذا الإطار يعلق فلاديمير كابانوف، الرئيس التنفيذي لشركة «Avtomatika Concern»، قائلا إن «حاسوبنا العملاق هو حل اقتصادي وموثوق وقوي للغاية لمجالات مثل النمذجة الرياضية للصناعة والطب والبيانات الضخمة والحسابات العلمية والشبكات العصبية وغيرها من المجالات، حيث الأداء العالي وكفاءة الطاقة والطاقة الحاسوبية ضرورية»، واستكمل: «إنه منتج محلي تمامًا مع أمن معلومات من الدرجة الأولى، ومع ذلك فهو صغير الحجم وصامت وله تكاليف خدمة منخفضة».

شركة Avtomatika Concern متخصصة في أمن المعلومات وتطوير وإنتاج المعدات والأنظمة الفنية للاتصالات الآمنة والمعلومات المحمية وأنظمة الاتصالات السلكية واللا سلكية، فضلا عن أنظمة التحكم الآلي ذات الأغراض الخاصة، وتشمل منتجات الشركة أجهزة التشفير، حلول أمن المعلومات، وأنظمة مؤتمرات الفيديو الآمنة، وتسهيلات التبادل التلقائي الآمنة للهاتف، مثل Safe City، المدينة الذكية وأنظمة  Internet of Things، معدات آلية العمليات الانتخابية، وحلول النظام للأمن ومراقبة الحالة مرافق البنية التحتية، ومعدات الأقمار الصناعية، وغيرها من المنتجات.

 و«Rostec» هي شركة حكومية روسية تأسست في عام 2007 بهدف تشجيع تطوير وإنتاج وتصدير منتجات الصناعة المدنية والعسكرية عالية التقنية، وتضم الشركة أكثر من 700 منظمة التي هي حاليا جزء من إحدى عشرة شركة قابضة تعمل في المجمع الصناعي العسكري، وأربع شركات قابضة تعمل في الصناعة المدنية، وكذلك أكثر من 80 منظمة تدار مباشرة، وتشمل محفظة روستك علامات تجارية مشهورة مثل AVTOVAZ وKAMAZ وConcern Kalashnikov وRussian Helicopters وUralVagonZavod، وما إلى ذلك.

قد يهمك أيضاً :

 مصر تتهم شركة آبل بانتهاك قانون حماية المستهلك

آبل تطلق جيلاً جديداً من حواسب "MacBook Air"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن حاسوب روسي سيحدث ثورة تكنولوجية جديدة الكشف عن حاسوب روسي سيحدث ثورة تكنولوجية جديدة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates