غوغل وسامسونغ تواجهان مشكلتين تتعلقان بسرية البيانات وحماية الخصوصية
آخر تحديث 15:10:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"غوغل" و"سامسونغ" تواجهان مشكلتين تتعلقان بسرية البيانات وحماية الخصوصية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "غوغل" و"سامسونغ" تواجهان مشكلتين تتعلقان بسرية البيانات وحماية الخصوصية

"غوغل" و"سامسونغ"
القاهرة - صوت الامارات

 

تعرضت شركتا «غوغل» و«سامسونغ» لحرج كبير، خلال اليومين الماضيين، إثر ظهور تقارير تتحدث عن أخطاء غير متوقعة من الشركتين تتعلق بسرية البيانات وحماية خصوصية المستخدمين، حيث نشر مستخدمون شكاوى تتعلق بقيام برنامج «سامسونغ» للمراسلة النصية في هواتف «غالاكسي إس 9» بإرسال صورهم الشخصية الخاصة إلى أشخاص آخرين دون علمهم ومن تلقاء نفسه، بينما ظهرت تقارير تفيد بأن شركة «غوغل» تسمح للمطورين والمبرمجين التابعين للشركات العاملة في مجال تطوير التطبيقات والخدمات المستندة للبريد الالكتروني بالوصول إلى صناديق بريد مستخدمي خدمة «جيميل»، وتمنحهم إمكانية الاطلاع عليها، لأغراض تتعلق بتطوير التطبيقات الجاري تطويرها.

وظهرت الشكاوى المتعلقة بمشكلة «سامسونغ» على منتدى موقع «ريد ديت»، في حين كشف تقرير نشر في صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن مشكلة «غوغل»، فيما قدم موقع «بيزنس إنسايدر» تغطية متلاحقة للمشكلتين في تقارير متوالية.

مشكلة «سامسونغ»

حل مؤقّت

قال خبراء متابعون للمشكلة التي تتعلق بشركة «سامسونغ» إن أحد الحلول المؤقتة أمام مستخدمي هواتف «غالاكسي إس 9» و«إس 9 بلس»، هو إيقاف تشغيل تطبيق «سامسونغ» للمراسلة النصية، واستخدام تطبيق آخر، مثل تطبيق رسائل «أندرويد».

حل فوري

أكد محللو موقع «بيزنس إنسايدر» أن الحل الفوري للحماية من الخطأ المتعلق بمشكلة «جيميل»، هو أن يلغي المستخدم «الأذونات» الممنوحة لأي تطبيق خارجي بالوصول الى ملف بيانات التعريف الخاص بحسابه على «جيميل».

ووفقاً لـ«بيزنس إنسايدر»، فإن العديد من مستخدمي هواتف «سامسونغ»، وتحديداً طرازي «غالاكسي إس 9» و«غالاكسي إس 9 بلس»، أبلغوا عن أن هواتفهم ترسل صورهم بشكل عشوائي إلى جهات الاتصال دون علمهم. وقال أحد المستخدمين إنه اكتشف هذا الأمر بالمصادفة حينما وصلت الصور الموجودة بمعرض الصور في هاتفه الى هاتف زوجته من دون أن يقوم هو بذلك، مؤكداً أنه تحقق من ذلك جيداً.

وبعدها توالت شكاوى مماثلة، أكد فيها مستخدمون آخرون أن تلك الهواتف ترسل صوراً من معرض الصور إلى أصدقائهم وزملائهم من المسجلين في قوائم الاتصال. وذكر أحد المستخدمين أن هاتفه أرسل معرض الصور بالكامل إلى صديقه.

وأشارت المناقشات التي اشتعلت على منتدى «ريد ديت» حول هذا الموضوع إلى أن الصور يتم إرسالها عبر تطبيق «سامسونغ» للمراسلة النصية، من دون أن يكون هناك سجل يشير إلى أنه تم إرسال الصور من الهاتف إلى هاتف شخص آخر.

وكتب أحد المستخدمين: «يبدو هذا بمثابة كابوس بالنسبة لي، حيث إن لدي الكثير من المتعاملين في هاتفي، وسيكون الأمر سيئاً جداً إذا كان بإمكانهم الوصول إلى معرضي».

ونسب موقع «بيزنس إنسايدر» تصريحاً لمتحدث رسمي باسم شركة «سامسونغ»، جاء فيه أن الشركة على دراية بهذه الشكاوى والتقارير المتعلقة بها، وأن الفرق الفنية التابعة للشركة تحقق وتبحث في الأمر. وحث المتحدث المستخدمين الذين ظهرت لديهم هذه المشكلة على المسارعة بالاتصال بالشركة وموافاتها بتفاصيل ما تعرّضوا له.

مشكلة «غوغل»

وبالنسبة لمشكلة بريد «جيميل»، التابع لشركة «غوغل»، فإنها تتمثل بحالتين، الأولى أن المستخدمين المشتركين في «الخدمات المستندة إلى البريد الإلكتروني» مثل «مقارنات أسعار التسوق» و«تخطيط رحلات السفر» عرضة لخطر قراءة رسائلهم الخاصة من قبل أطراف أخرى، هم المبرمجون والمطورون في الشركات المسؤولة عن تطوير هذه التطبيقات، وغيرها من التطبيقات المماثلة.

أما الحالة الثانية فتتعلق بالتطبيقات المستخدمة في تنفيذ عمليات تسجيل الدخول إلى المواقع والخدمات المختلفة، عبر الانترنت، بالاستناد إلى البيانات الموجودة في ملف تعريف المستخدم الموجود بحسابه على «جيميل»، وهي ممارسة معروفة وشائعة للغاية عبر الانترنت، ويتم اللجوء إليها عندما يرغب المستخدم في عدم إرهاق نفسه بالقيام بخطوات التسجيل المعتادة التي تطلبها المواقع والتطبيقات والخدمات المختلفة، مثل تسجيل الاسم وكتابة كلمة مرور واسم مستخدم، وبعض البيانات الأخرى.

مجال مفتوح

وبحسب ما جاء في تقرير «وول ستريت»، فإن «غوغل» لم تتخذ التدابير الاحتياطية الكافية لتأمين بيانات مستخدمي «جيميل» في كلتا الحالتين، وتركت المجال مفتوحاً بما يسمح للمطورين والمبرمجين المسؤولين عن التطبيقات المستندة لخدمات البريد الالكتروني، والتطبيقات المسؤولة عن قراءة ملف بيانات التعريف، بالوصول إلى الرسائل الموجودة في حساب البريد الإلكتروني نفسها والاطلاع عليها، بل ومسحها إلكترونياً.

بدوره، قال متحدث باسم «غوغل» إن «الشركة تضع عملية تدقيق صارمة، يتعين على مطوري البرامج الخارجيين اجتيازها قبل التمتع بهذا الحق، وأن الأمر يتم وفق اتفاقية خصوصية مقبولة».

 لكن المتحدث لم يوضح مدى التزام هؤلاء المطورين الخارجيين باتفاقاتهم، وما إذا كانت «غوغل» تفعل أي شيء لضمان ذلك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوغل وسامسونغ تواجهان مشكلتين تتعلقان بسرية البيانات وحماية الخصوصية غوغل وسامسونغ تواجهان مشكلتين تتعلقان بسرية البيانات وحماية الخصوصية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:14 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 19:20 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 02:18 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

جددي غرفة طفلك بأجمل القطع

GMT 12:14 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

إذاعة "نجوم إف إم" تحتفل باليوم العالمي للراديو

GMT 11:10 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

محمد السبكي ينفي الأخبار المتداولة عن سجنه

GMT 20:48 2013 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مطاعم متميزة ترحب بزائريها في فلورنسا

GMT 13:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

ديوان جديد للشاعر العراقي سلام سرحان

GMT 11:08 2013 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

منحة فرنسية لدعم كفاءة الطاقة في الأردن

GMT 09:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

وفاة المخرج المصري سمير سيف

GMT 01:09 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

إيمي طلعت زكريا تدعو الجمهور لزيارة قبر والدها الجمعة

GMT 23:34 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

العماني شهاب الحبسي يتوج بطلا "للفورمولا 4" في الإمارات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates