العثور على مركب جديد في اكتشاف من العصور الوسطى ضاع في الماضي
آخر تحديث 13:10:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العثور على مركب جديد في اكتشاف من العصور الوسطى ضاع في الماضي!

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على مركب جديد في اكتشاف من العصور الوسطى ضاع في الماضي!

مركب جديد
واشنطن - صوت الإمارات

يزدهر نبات صغير بأوراق "فضية" في جميع أنحاء منطقة البحر المتوسط، اسمه "التّنوم الصبغي" (Chrozophora tinctoria)، حظي في العصور الوسطى بتقدير كبير.

واستخدم فنانو العصور الوسطى فاكهتها الصغيرة ذات الفصوص الثلاثة، لإنتاج لون أزرق رقيق يسمى folium أو turnole، لتلوين مخطوطاتهم المضيئة الشهيرة. وفي القرن السابع عشر، فُقدت أسرار كيفية استخراج الأصباغ من الفاكهة.

ولكن العلماء البرتغاليين الذين يدرسون النصوص القديمة، لم يعيدوا اكتشاف وإعادة إنشاء وصفة folium فحسب، بل اكتشفوا التركيب الكيميائي للصباغ، الذي لا يشبه أي صبغة زرقاء أخرى تحدث بشكل طبيعي؛ وسُمي المركب الكيميائي المكتشف حديثًا chrozophoridin.

وكان مفتاح الاكتشاف أطروحة برتغالية من العصور الوسطى، تسمى "الكتاب عن كيفية جعل كل الألوان الملونة لإضاءة الكتب". ويعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتصف بالتفصيل المواد والخطوات لإنشاء الصباغ.

أما اللغة المستخدمة فهي البرتغالية، مكتوبة باستخدام الأبجدية العبرية، وتم استخدامها لإنشاء نصوص عبرية مقدسة. وقبل بضع سنوات، بدأ فريق البحث في استخدام هذا الكتاب لمحاولة إعادة إنشاء الأصباغ الموصوفة فيه.

وتصبح المخطوطات المضيئة التي بقيت على مر القرون أكثر هشاشة بمرور الوقت. ولكن إذا فهمنا كيمياء الأصباغ، فيمكننا اكتشاف طرق أفضل للحفاظ على الألوان للأجيال القادمة.

وفي عام 2018، قام الفريق بذلك باستخدام الإرشادات المحددة المنصوص عليها في الكتاب، ونجحوا في إعادة إنشاء folium.

وقالت الكيميائية بولا نابايس، من جامعة نوفا لشبونة: "أنت بحاجة إلى عصر الفاكهة، مع الحرص على عدم سحق البذور، ثم وضعها على الكتان."

وتمثلت الخطوة التالية في محاولة استكشاف الصيغة الكيميائي للمركب.

ويجري استخراج اللون من قشرة الفاكهة، حيث أن كسر البذور يلوث الصباغ، ما ينتج حبرا رديء الجودة. وغمر الفريق الفاكهة في محلول ميثانول مائي، مع التقليب بعناية لمدة ساعتين. ثم تبخر الميثانول تحت فراغ، تاركا وراءه مستخلصا أزرق خاما قام الفريق بتنقيته أكثر، وركز الصبغة الزرقاء.

وحلل الباحثون الصباغ المنقى والمركّز، باستخدام مجموعة من التقنيات عالية الجودة، بما في ذلك عدة أنواع من مطياف الكتلة والرنين المغناطيسي.

وكان التركيب الجزيئي الذي وجده الفريق مختلفا عن الأصباغ الزرقاء الأخرى المستخرجة من النباتات، مثل النيلي والأنثوسيانين، الصباغ الأزرق الموجود في التوت. ولكن لديها بنية مشتركة مع كروموفور أزرق موجود في نبات آخر - العشبة الطبية Mercurialis perennis، أو زئبق الكلب.

ويشير هذا الاكتشاف إلى أنه لا يمكن للعلماء إعادة إنشاء الصبغة لاستكشاف خصائصها فقط، مثل هيكلها وكيفية تفاعلها مع الضغوط البيئية بمرور الوقت، ولكن يمكنهم تحديدها بشكل أفضل في مخطوطات القرون الوسطى.

قد يهمك ايضا:

لعبة "ببجي" الشهيرة لن تكون كالسابق بعد 48 ساعة

صحيفة بريطانية تكشف أن العلماء السوفييت وجدوا حياة على كوكب الزهرة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على مركب جديد في اكتشاف من العصور الوسطى ضاع في الماضي العثور على مركب جديد في اكتشاف من العصور الوسطى ضاع في الماضي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates