رسائل sms تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية
آخر تحديث 04:19:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

الرسائل النصية
نيويورك ـ صوت الإمارات

كشفت دراسة حديثة عن فعالية التذكير عبر الرسائل النصية القصيرة SMS في مساعدة المرضى على الالتزام بمواعيد تناول الدواء، خاصة مواعيد الأدوية التي يحتاج المرضى لتناولها بشكل يومي.

وأجريت الدراسة من قبل باحثين في معهد وولفسون للطب الوقائي بجامعة كوين ماري بلندن، حيث تم دراسة تأثير التذكير بالرسائل النصية على مدى إنتظام تناول الأدوية لمجموعة من 301 مريض يتناولن أدوية يومياً.

وقام الباحثون بتقسيم المرضى إلى مجموعتين بحيث يتم إرسال رسائل نصية بشكل منتظم إلى المجموعة الأولى والتي تضم 150 مريضاً، فيما تم تجاهل المجموعة الثانية والتي ضمت 151 مريضاً.

وتم ارسال النصوص بشكل يومي لمدة أسبوعين، ثم زيادة المدة لتكون مرة واحدة كل عدة أيام خلال الأسبوع الواحد وذلك لمدة أسبوعين متتاليين، قبل أن يتم رفع المدة إلى مرة واحدة إسبوعيا لمدة 22 أسبوعا متتالياً.

واستنتج الباحثون أن تسعة بالمائة فقط من المجموعة الأولى التي تم مراسلتها برسائل قصيرة على هواتفها لم تتنتظم في تناول أدويتها اليومية، حيث تناول 14 مريض فقط من المجموعة ما هو أقل من 80% من الأدوية الموصوفة له، مما يثبت نجاح الرسائل في مساعدة المرضى على تذكر موعد أدويتهم حتى بعد زيادة المدة بين كل رسالة تذكير وأخرى.

وفي المقابل، ارتفعت نسبة من لم ينتظمون في تناول أدويتهم اليومية إلى 25% من المرضى بالمجموعة الثانية التي لم يتم مراسلتها بأي رسائل خلال فترة التجربة، كما لاحظ الباحثون وجود بعض الأفراد توقفوا تماماً عن تناول الدواء بنفس المجموعة.

وقال دافيد والد، طبيب متخصص بأمراض القلب وأحد أعضاء الفريق البحثي، واحدة من أهم المشاكل التي تسبب في فشل مهمة الأدوية والطب بشكل عام، هي مشكلة عدم تناول الدواء الموصوف بانتظام.

وتابع طبيب القلب، في تعليقه على الدراسة التي نشرت بمجلة PLOS one العلمية، قائلاً “الرسائل النصية القصيرة قد تمثل حلا بسيطاً وفعالاً لتلك المشكلة، كما تساعد تجربة مثل الحصول على ردود من المرضي عقب تناولهم للدواء على تحديد ما إذا كان مريضاً يواجه مشكلة وفي حاجة إلى المساعدة”.

يذكر أن الباحثين استخدموا خلال دراستهم برنامجا خاصاً لإرسال الرسائل النصية القصيرة لهواتف المرضى بالمجموعة الأولى، ومتابعة رد المرضى برسالة أخرى عقب أخذهم للدواء، وقاموا بالتواصل مباشرة مع المرضى الذين لم يقوموا برد الرسائل إلى البرنامج لتذكيرهم بتناول الدواء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسائل sms تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية رسائل sms تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية



GMT 04:23 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

7 هواتف رخيصة يمكن شراؤها في 2020

GMT 04:19 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

"كافيار" تُطلق هاتفاً بسعر يبدأ من 54.4 ألف درهم

GMT 07:47 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة هواتف هواوي الحاصلة على أندرويد 10

GMT 07:43 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

هواوي تطلق هاتف "هواوي ميت 30 برو 5G " المنتظر في الإمارات

GMT 00:58 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

هواوي تحقق رقماً مذهلاً رغم غياب خدمات غوغل

GMT 00:55 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

هواوي تطلق نسخة أكثر تطوراً من هاتفها القابل للطي Mate X

GMT 00:52 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

«هونر إكس9» تصميم بالطباعة النانومترية

كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates