تقرير  لاوبك يرصد تقلبات سعر النفط
آخر تحديث 18:23:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تقرير " لاوبك" يرصد تقلبات سعر النفط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تقرير " لاوبك" يرصد تقلبات سعر النفط

منظمة الدول المصدرة للنفط "الأوبك"
فيينا - وام

 أكدت تقرير لمنظمة الدول المصدرة للنفط "الأوبك" ان أسعار النفط العالمية واصلت تراجعها خلال شهر كانون الثاني الماضي كما شهدت في الفترة ذاتها أعلى نسبة تقلب لأسعار سوق النفط في الأعوام الماضية.

وأشار التقرير الذي اصدرته "الأوبك" مؤخرا الى أن معدل أسعار النفط العالمية انخفض للشهر السابع على التوالي حيث لا تزال الأسواق العالمية تشهد فائضا في المعروض يقابله التراجع المستمر في حجم الطلب العالمي على النفط مشيرا الى أن من أهم العوامل الرئيسية التي أدت الى انخفاض أسعار النفط زيادة العرض العالمي في سوق النفط في وقت وصل مخزون النفط الخامل الى مستويات قياسية في الولايات المتحدة الأميركية فضلا عن قوة الدولار الأميركي حاليا مقابل العملات الأخرى وأخيرا تباطؤ نمو الطلب على النفط في الصين.

وذكر أن معدل سعر سلة النفط لمنظمة الدول المصدرة للنفط "الأوبك" استقر عند حوالي 4ر44 دولار أمريكي للبرميل في شهر كانون الثاني الماضي مسجلا أدنى قيمة له منذ شهر شباط عام 2009 بتراجع شهري كبير مقداره 1ر15 دولار للبرميل أو ما يوازي 4ر25 في المئة عن السعر المسجل في الشهر الأسبق عندما بلغ متوسط سعر البرميل 5ر59 دولار للبرميل وانهى تداولات الشهر عند سعر منخفض بلغ 8ر44 دولار للبرميل.

وبين التقرير أن سعر النفط لسلة "الأوبك" بدأ بالتحسن تدريجيا منذ بداية الأسبوع الأخير من كانون الثاني 2015 ليصل الى 8ر52 دولار للبرميل في نهاية يوم 12 شباط 2015 مسجلا بذلك ارتفاع نسبته 9ر17 في المئة لافتا الى ان التراجع الكبير في سعر النفط لسلة "الأوبك" أدى الى خسارته حوالي 6ر57 دولار للبرميل من أعلى نقطة وصل اليها في شهر يونيو 2014 ما يعكس الضغط الكبير الذي وضعه ارتفاع المعروض على جميع أسعار النفط العالمية.

وأشار الى أن برميل النفط انهى تداولات الشهر عند سعر منخفض مقداره 2ر42 دولار للبرميل متراجعا بحوالي 8ر19 في المئة بالمقارنة مع سعر الاغلاق المسجل في شهر كانون الأول والبالغ 6ر52 دولار للبرميل.

وذكر ان سعر برميل النفط ارتفع منذ بداية شباط الجاري ليصل سعر البرميل الى 6ر51 دولار في 12 من الشهر بنسبة ارتفاع وصلت الى 2ر22 في المئة أو ما يعادل 37ر9 دولار للبرميل.

وأكد التقرير ان معدل سعر برميل النفط الأوروبي برنت انخفض ليصل الى حوالي 9ر47 دولار مقارنة بمتوسط السعر المسجل في شهر كانون الأول 2014 والبالغ 5ر62 دولار للبرميل مشيرا الى أن سلة النفط الأوروبي انهت تداولات الشهر عند سعر 5ر47 دولار للبرميل بانخفاض بلغت نسبته 14 في المئة مقارنة مع سعر الاغلاق المسجل في الشهر السابق.

ونبه التقرير الى أنه بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية منذ بداية شهر شباط الجاري ارتفع سعر برميل النفط الأوروبي ليصل الى 57 دولارا للبرميل كما في 10 شباط الجاري مبينا أنه تم الابقاء على توقعات اجمالي نمو الطلب العالمي على النفط مقارنة مع توقعات الشهر الأسبق.

وأشال التقرير الى أن انتاج الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "الأوبك" ارتفع بحوالي 6ر1 في المئة خلال شهر كانون الثاني 2015 ليصل الى 9ر30 مليون برميل يوميا مسجلا ارتفاعا مقداره 483 ألف برميل يوميا مقارنة مع مستواه في الشهر الأسبق راجعا هذا الارتفاع بصفة أساسية الى ارتفاع الانتاج النفطي في السعودية والكويت اضافة الى العراق وايران وأنغولا ليصل مجموع الارتفاع في انتاجها الى 680ر0 مليون برميل يوميا خلال شهر كانون الثانى ومع ذلك تمت موازنة هذا الارتفاع بانخفاض الانتاج النفطي في ليبيا ونيجيريا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير  لاوبك يرصد تقلبات سعر النفط تقرير  لاوبك يرصد تقلبات سعر النفط



GMT 17:24 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس
 صوت الإمارات - مدن سياحية لا تفوت زيارتها في الأندلس

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:41 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

فساتين زفاف فخمة سعودية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates