بترولأبو ظبي توقع اتفاقية مع سيسبا الإسبانية
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"بترول"أبو ظبي توقع اتفاقية مع "سيسبا" الإسبانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "بترول"أبو ظبي توقع اتفاقية مع "سيسبا" الإسبانية

شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)
القاهرة - صوت الإمارات

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، الأحد، نيابةً عن حكومة أبوظبي، اتفاقية مع «سيبسا»، الشركة الإسبانية المتكاملة للنفط والغاز، حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 20 % في امتياز (صرب/‏‏أم اللولو) البحري في أبوظبي، و وقّع الاتفاقية الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وبيدرو ميرو نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة «سيبسا»، وتسري الاتفاقية لمدة 40 عامًا، ويبدأ العمل بها اعتباراً من 9 مارس،آذار 2018. ويتماشى اختيار «سيبسا»، التي تشمل أعمالها  مجالات قطاع النفط والغاز والمملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، مع استراتيجية أدنوك، التي تهدف إلى زيادة العائد الاقتصادي من الموارد الهيدروكربونية، والتوسع في عمليات التكرير والغاز والبتروكيماويات، وتعزيز الاستثمار في الإمارات.

وقال  الدكتور سلطان أحمد الجابر: تمثل الاتفاقية، إنجازاً كبيراً، ضمن جهود تطوير قطاع النفط والغاز في أبوظبي، على نحو متكامل وبعيد المدى، وتحقيق أهداف استراتيجية "أدنوك" 2030 للنمو الذكي، بما يتماشى مع توجيهات القيادة لتعزيز القيمة، وزيادة العائد الاقتصادي من الموارد الهيدروكربونية في الإمارات.

وأضاف: تجسد هذه الاتفاقية، نموذجاً لبرنامج مبادرات أدنوك الجديد، الذي يهدف إلى توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية ضمن مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز. ويسرنا التعاون مع «سيبسا» في دراسة فرص التوسع في عمليات التكرير والبتروكيماويات داخل الإمارات وخارجها، بما يحقق عوائد تنافسية، ويخلق فرصاً للنمو بعيد المدى للدولة، ولكل الأطراف، على حد سواء.

وتضم منطقة الامتياز، حقلين منتجين، هما «أم اللولو»، وهو جزء من الامتياز السابق لشركة أدما العاملة في المناطق البحرية، وامتياز حقل «صرب» إضافة إلى حقلي «بن ناشر» و«البتيل». و قسم امتياز «أدما» إلى 3 مناطق جديدة، بهدف تعزيز العائد الاقتصادي، وتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية وتبادل الخبرات التقنية، وتمكين الوصول إلى الأسواق بشكل أكبر. وقدمت شركة «سيبسا»، رسماً بقيمة 5.5 مليارات درهم (1.5 مليار دولار) للمشاركة في الامتياز، ويشمل هذا المبلغ، استثمارات أدنوك السابقة في منطقة الامتياز. وستحتفظ أدنوك بحصة أغلبية تبلغ 60 ٪ من الامتياز الذي ستديره «أدنوك البحرية»، إحدى شركات مجموعة أدنوك. وتقوم أدنوك حالياً، بتحديد اتفاقيات الامتياز مع الشركاء المحتملين الآخرين في الحصص المتبقية، ضمن امتياز الحقول البحرية في «صرب/‏‏أم اللولو»، و«زاكوم السفلي»، و«أم الشيف» و«نصر».

وتعمل «سيبسا» في قطاع الطاقة منذ عام 1929، وتمتلك أعمالاً في أكثر من 20 دولة في خمس قارات. وتغطي عملياتها مجالات الاستكشاف، والإنتاج، والتكرير، والتوزيع، والتسويق، والصناعات الكيميائية، والغاز والطاقة، والخدمات التجارية، والطاقة المتجددة، وتموين السفن بالوقود. وتعتبر «سيبسا»، أكبر منتج لمادة «الكيل البنزين الخطي» على مستوى العالم، وهي أيضًا منتج رئيس للألكيومين، وثاني منتج في العالم للفينول والأسيتون، حيث تمتلك سبعة مصانع للمواد الكيميائية في أوروبا وآسيا وأميركا. وأنتجت «سيبسا» 35.4 برميلاً من النفط الخام في عام 2016، وقامت بتكرير 158.7 مليون برميل، فيما بلغت مبيعاتها 28.3 مليون طن من المنتجات البترولية.

وقال بيدرو ميرو: يشكل اتفاق الامتياز هذا، لحظة مهمة بالنسبة لشركة سيبسا، وعلاقتنا الوثيقة مع أدنوك، التي نعمل معها في عدد من المشاريع في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والغاز والتكرير والبتروكيماويات. وستضيف الاتفاقية احتياطيات كبيرة إلى محفظتنا، في امتياز يتميز بتكلفة إنتاج منخفضة نسبياً، وستمكننا من إحراز تقدم كبير نحو تحقيق أهدافنا، على النحو المبين في خطتنا الاستراتيجية 2030. وكانت أدنوك و«سيبسا»، أبرمتا في نوفمبر 2017، اتفاقية إطارية لتقييم إمكانية تطوير مجمع جديد في الرويس لإنتاج الكيل البنزين الخطي (LAB)، الذي يعد المادة الخام الأكثر استخدامًا في صناعة المنظفات المنزلية والصناعية القابلة للتحلل، وفي منعمات الأقمشة والصابون. وتخطط الشركتان للقيام بتطوير الأعمال الهندسية الأساسية للمجمع المقترح خلال عام 2018، والذي سيضم أكبر محطة لإنتاج «الكيل البنزين الخطي»، بتقنية «ديتال بلاس»، والمزمع دمجه مع مجمع مصفاة الرويس.وفقاً لـ «سيبسا»، فإن هذه الاتفاقية تسهم في تعزيز نموذج أعمالها في الطاقة واستراتيجيتها طويلة الأجل، ويتماشى مع توقعات الشركة على النحو المبين في تقريرها لتوقعات الطاقة لعام 2030، لنمو الطلب العالمي على النفط في السنوات المقبلة. وتعزز هذه الخطوة من حضور شركة «سيبسا» في الإمارات، التي تعد من الأسواق الاستراتيجية للشركة، حيث تعمل في مجالات الاستكشاف والإنتاج، وتموين السفن بالوقود منذ عام 2013.

وتمثل هذه الاتفاقية نسبة 20 % من الامتياز الثاني الذي يعلن عنه ضمن مناطق الامتياز البحري الثلاث الجديدة، الناتجة عن تقسيم امتياز الحقول البحرية التي كانت تديره «أدما العاملة» سابقاً. وأعلنت أدنوك في 10 فبراير،شباط 2017، حصول ائتلاف من شركات تقوده شركة النفط والغاز الهندية «فيديش»، على حصة 10 % في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بترولأبو ظبي توقع اتفاقية مع سيسبا الإسبانية بترولأبو ظبي توقع اتفاقية مع سيسبا الإسبانية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates