خبراء إنتاج النفط الصخري لن يؤثر بشكل مباشر على السعودية
آخر تحديث 04:11:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خبراء: إنتاج النفط الصخري لن يؤثر بشكل مباشر على السعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء: إنتاج النفط الصخري لن يؤثر بشكل مباشر على السعودية

الرياض ـ وكالات

في ظل ازدياد الحديث عن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وكندا وتوقعات منظمة أوبك بتراجع معدلات الطلب على نفطها بمليون ونصف برميل يومياً بحلول عام 2016، مترافقاً مع زيادة إنتاج أميركا الشمالية بـ13%، تكثر التساؤلات حول تأثير إنتاج النفط الصخري في أميركا على صناعة النفط في المنطقة وتحديداً في السعودية. وأوضح د. أدوارد مورس، رئيس قسم الأبحاث في مجموعة سيتي غروب، أنه في حال حصول فائض في المعروض العالمي سيكون الأثر على جميع الدول المنتجة للنفط، لكن تجدر الإشارة الى أن إنتاج النفط الصخري بمعظمه من الخامات الخفيفة وبالتالي الأثر على السعودية لن يكون مباشراً. وأضاف أنه بطبيعة الحال قد يأخذ هذا الإنتاج قليلاً من الحصة السوقية للمملكة مستقبلاً ما قد يدفعها لتخفيض أسعار نفطها للحفاظ على تواجدها في الأسواق الأميركية. لكنه استدرك بالقول إن الأثر حالياً محدود، غير أن المنافسة ستزداد مع ارتفاع الإنتاج الكندي من ألبرتا إلى ساحل الخليج الأميركي بحلول عام 2015. وأكد بدوره روبرت سميث، مستشار في شركة "فاكتس غلوبل أنرجي"، أنه مع ازدياد إنتاج النفط الصخري سنشهد ضغطاً على أسعار النفط العالمية. وأضاف أن السعودية ستواصل تصدير نفطها إلى أميركا الشمالية ولكن بنسبة أقل ما سيدفعها للبحث عن أسواق بديلة لاسيما الى آسيا الشرقية والجنوبية. ومن جهة أخرى، يتوقع خورخيه مونتيبيك، مدير قسم الأسواق الدولية في "بلاتس" أن يبلغ إنتاج النفط الأميركي 11 مليون برميل يومياً من النفط الخام بحلول عام 2020. وأضاف أن الولايات المتحدة تنتج حالياً مليونين ونصف المليون برميل يومياً من سوائل الغاز الطبيعي/ والتقديرات لزيادة هذا الى نحو اربعة ملايين برميل يومياً مستقبلاً. كما أن أميركا قادرة على إنتاج الوقود الحيوي بنحو مليون برميل يومياً. كلها مجتمعة تفوق القدرة الإنتاجية الحالية للسعودية. وأشار د. هرمن فرانسن، المدير التنفيذي في مجموعة "أنرجي انتلجينس"، إلى أنه عند النظر الى الأرقام يجب الانتباه الى أن إنتاج الولايات المتحدة ليس فقط للنفط الخام وإنما يشمل أيضاً سوائل الغاز الطبيعي بنحو ثلاثة ملايين برميل يومياً بحلول 2020 ونحو مليون الى مليون ونصف برميل يومياً من الوقود الحيوي وهذه المنتجات ليست كالنفط لأن استخداماتها مختلفة.. وبالتالي هي كمقارنة التفاح بالبرتقال.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء إنتاج النفط الصخري لن يؤثر بشكل مباشر على السعودية خبراء إنتاج النفط الصخري لن يؤثر بشكل مباشر على السعودية



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates