عمر زكريا أول مخرج أفلام سيلفي موهبة فنية والأصل سياحة
آخر تحديث 00:23:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عمر زكريا أول مخرج أفلام "سيلفي" موهبة فنية والأصل سياحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عمر زكريا أول مخرج أفلام "سيلفي" موهبة فنية والأصل سياحة

المخرج عمر زكريا
القاهرة - شيماء مكاوي

أكد أول مخرج أفلام "سيلفي، مونودراما" في مصر عمر زكريا، أنّ المونودراما عبارة عن شخص واحد قادر على توصيل رسالة وهدف من فيلم قصير للجمهور، على أن يكون الشخص ذاته هو الممثل والمخرج والمصور في الوقت نفسه.

وأوضح زكريا في حوار مع "صوت الامارات" أنَّ موهبته بدأت من خلال دبلوم دراسات حرة في المعهد العالي للسينما تخصص إخراج وبعض ورشات السينما ودروس وندوات في مكتبة الإسكندرية حول فنون الإخراج والمونتاج والتصوير وكتابة السيناريو.

وأضاف أنَّ "دراستي الأصلية كانت في كلية السياحة والفنادق وانضممتُ لورشة تصوير مع مدير التصوير الأستاذ سعيد شيمي, فضلًا عن قراءة من بعض مواقع الانترنت في الإخراج، وطبعا كل هذه الدراسات والورشات كانت بعد عمل ثلاثة أفلام من دون أي معرفة مسبقة".

وتابع: "فكرة السيلفي والمونودراما في ذهني منذ 5 أعوام، ولم تكن فكرة السيلفي معروفة بهذا الشكل، ومن ثم عملت على فكرة الأفلام القصيرة وعليه حضرتُ لفكرة فيلم واقترحتها على بعض أصدقائي الذين كانوا ينتجون فيديوهات كوميدية على الـ"يوتيوب"، وقلت لهم أريد إخراج فيلم وأريد مساعدتكم؛ لكنهم رفضوا؛ لأنهم لم يروا أي شيء ملموس من عملي".

واستكمل زكريا: "عام 2012 حضرتُ فكرة فيلم أخرى، ومن هنا قررت العمل بمفردي وبأقل الإمكانات وبأبسط الأشياء التي أمتلكها, ونجحت في إخراج وكتابة وتمثيل فيلم "لحظة غضب" قدّمت فيه دور شخصين، وتحدثت فيه عن المعاق ذهنيًا وسوء الظن به وعدم التسامح، إذ أننا لم نعد نستمع لبعضنا الآخر".

واستطرد: "الفيلم لا يصور فقط بطريقة السيلفي ولكن بطريقة "By my selfi" أي أنني أقدم كل شيء في الفيلم من الألف إلى الياء من تمثيل وإخراج ومونتاج وإنتاج وقصة وسيناريو وحوار وتصوير، وإذا كنت بحاجة لمشاهد بها حركة كنت أستعين بوالدتي في التصوير وهذه هي المونودراما شخص واحد يوصل رسالة الفيلم للمشاهد أو الجمهور".

واسترسل: "قدمت ثلاثة أفلام بالطريقة نفسها، أكتبها وأمثلها وأخرجها بنفسي، وهي فيلم "لحظة غضب" و"نقطة ضعف" و"غير متاح", لحظة غضب تحدثنا عنه، وفيلم "نقطة ضعف" كان أخوين توأم أحدهما مدمن، تحدثت فيه عن المواد المخدرة والمشكلات التي تواجه الشباب، وفي النهاية اختتمت الفيلم بالصراع بينهما وتركت النهاية مفتوحة للمشاهد ليرى أي منهما قد توفي, أما فيلم "غير متاح" يتحدث عن الأم وأننا لا نشعر بقيمتها إلا بعد أن تتركنا".

أما عن الجوائز التي حصل عليها، أوضح زكريا: "شاركت في الكثير من المهرجانات, وحصلت على مركز أول إسكندرية في مهرجان "إبداع2 "2014، وشهادات تقدير من "إبداع" وكذلك مهرجان "كام" ومهرجان "الإسكندرية", والمهرجانات التي شاركت فيها هي مهرجان "ابداع2" ومهرجان الإسماعيلية الدولي، مهرجان الإسكندرية الدولي ، مهرجان القاهرة الدولي "برنامج سينما الغد" وتم عرض الفيلم في "معهد السينما"، والمهرجان القومي، مهرجان بحارة".

واستدرك: "نالت الأفلام إعجاب لجان التحكيم؛ لأنها فكرة وموضوع, وما أبهرهم فيلم "غير متاح" وكيف استطعت أن تعطي رسالتك في 3 دقائق فقط، ومن المؤكد وجود سلبيات كبعض مشكلات في التصوير والكادرات والإضاءة وهذا بسبب أنني وقتها لم أكن درست السينما".

وأشار زكريا إلى أنَّ مثله الأعلى، هو المخرج الراحل يوسف شاهين، إلى جانب شريف عرفة ونادر جلال وأحمد جلال وساندرا نشأت.

واختتم حديثه، قائلًا: "أطمح بأن أكون قادرًا على إيصال رسالتي وعمل أفكار قيمة ومضمون وفن هادف للشباب وللمجتمع، وأتمنى ذات يوم أن أقدم أعمالًا سينمائية طويلة كفيلم روائي طويل, كما أتمنى أن أرى صناعة السينما وفن السينما فن هادف وراقٍ؛ لأن السينما سلاح ذو حدين ولها تأثير وعامل كبير جدا على المجتمع والبشر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمر زكريا أول مخرج أفلام سيلفي موهبة فنية والأصل سياحة عمر زكريا أول مخرج أفلام سيلفي موهبة فنية والأصل سياحة



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 19:32 2024 الأحد ,03 آذار/ مارس

اكسسوارت منزليّة يجب اقتنائها
 صوت الإمارات - اكسسوارت منزليّة يجب اقتنائها

GMT 03:55 2019 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الشيخ هزاع بن زايد يعزي في وفاة السيد الهاشمي

GMT 17:48 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على حقيقة الإعلان الدعائي الغامض لـ"قمة السيطرة"

GMT 06:17 2014 السبت ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

"شياومي" تعتزم إطلاق حاسوب لوحي بقياس 9.2 بوصه

GMT 00:31 2013 الإثنين ,18 شباط / فبراير

الدب الذهبي لفيلم روماني في وداع البرليناله

GMT 16:56 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف رامي قاضي تجمع بين الأنوثة والابتكار

GMT 19:12 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates