نصائح لتنظيف السجاد العجمي للاحتفاظ برونقه
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نصائح لتنظيف السجاد العجمي للاحتفاظ برونقه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نصائح لتنظيف السجاد العجمي للاحتفاظ برونقه

المنظفات التقليدية
القاهرة ـ صوت الإمارات

قد يمثل تنظيف السجاد العجمي تحدياً خاصةً مع رغبتك في الاحتفاظ برونقه وحيوية الألوان، الأمر الذي قد يبدو مستحيلاً مع المنظفات التقليدية.
 
يشكل السجاد واحد من أهم أدوات الديكور التي يحرص الجميع على انتقائها وتنسيقها جيداً مع أثاث المنزل. بالرغم من ظهور العديد من أشكال وأنواع السجاد كالشاج والتركي والقوقازي يظل السجاد العجمي أو الإيراني له سحره الكلاسيكي الخاص. إلا أن مشكلة تنظيف السجاد العجمي دون فقدان رونقه أو تغير ألوانه واحدة من أهم المشاكل التي يواجهها البعض وهو ما يجعل الكثيرون يترددون في شرائه خاصةً مع ارتفاع سعره فهو واحد من أغلى أنواع السجاد.
 
تعرفي على أهم النصائح والخدع لتنظيف السجاد العجمي دون فقدان رونقه أو التأثير على ملمسه.
 
التنظيف اليومي للسجاد العجمي
يُحاك السجاد العجمي من الصوف، القطن والحرير وهو ما يتطلب عناية يومية خاصة للحفاظ على وبره. للتنظيف اليومي السجاد العجمي، استخدمي المكنسة الكهربائية في التخلص من الأتربة والأوساخ الجافة مع تمريرها في نفس اتجاه وبر السجاد. من ثم استخدمي اسفنجة مبللة بخليط من الخل والماء بنسبة 1 إلى 2 في مسح السجاد حيث يعمل الخل على الحفاظ على الألوان والتخلص من البقع. يُنصح باستخدام إسفنجة مبللة مع عصرها جيداً لأنها تحافظ على وبرة وملمس السجاد على عكس قطعة القماش. تجنبي تماماً استخدام الفرشاة في غسل أو تنظيف السجاد العجمي حيث يعمل على إتلاف النسيج والوبرة.
 
طرق التخلص من البقع العنيدة في السجاد العجمي
البقع التي تذوب في الماء مثل بقع الشاي أو الحليب والعصير يمكنكِ التخلص منها بسهولة بالماء مع قليل من الخل الأبيض فقط أو بالماء مع قليل من الشامبو أو الصابون المخصص للسجاد مع مسحها برفق وتهويتها جيداً
 
لتتخلصي من البقع العنيدة بفاعلية يمكنكِ استخدام العديد من الوصفات المجربة التي تعمل على إزالة البقعة دون التأثير على لون السجادة أو ملمسها و هي:
 
لبقع الشوكولاتة والقهوة، أضيفي ملعقة كبيرة من الأمونيا، أو كما تُعرف بالنشادر، إلى كوب من الماء ثم بللي أسفنجة بالخليط مع عصرها جيداً وقومي بمسح السجادة بالخليط.
للتخلص من بقع الصدأ، استخدمي خليط من مقادير متساوية من الملح والليمون مع تركها على البقعة لمدة 30 دقيقة ثم مسحها بقطعة من الإسفنج المبللة بقليل من الماء. يمكنك أيضاً ان تصبي مقدار من الخل الأبيض على الخليط وتتركيه لمدة نصف ساعة ثم امسحي بقطعة من الإسفنج المبللة بالماء.

 البقع الزيتية قد تمثل تحدياً كبيراً إلا أن يمكنكِ التخلص منها بسهولة من خلال وضع قطعة من ورق الزبدة أو ورق الخبز على البقعة ثم تمرير مكواة ساخنة على الورقة حتى تمتص الزيوت تماماً ومسحها بقطعة من الأسفنج المبللة بقليل من الماء وشامبو السجاد.

لتنظيف السجاد بصورة دورية اخلطي مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع الخل إلى مقدارين من الماء وقومي بمسح السجادة بقطعة من الأسفنج المبللة بالخليط ثم تُترك لتجف جيداً.
 
تعطير وتخزين السجاد العجمي
لتخزين السجاد بعد تنظيفه احرصي على تهويته جيداً للتخلص من الرطوبة ثم لفي السجادة بشكل رأسي و ضعي بعض حبات النفتالين بداخل السجادة أو حبات من الفلفل الأسود لمنع العتة.
للتخلص من الروائح الكريهة قومي برش كمية من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الفانيليا على السجادة واتركيها لمدة نصف ساعة ثم قومي بتنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية بالطريقة المعتادة. تعمل صودا الخبز على امتصاص الروائح الكريهة والتخلص من الرطوبة والبقع، بينما تعمل الفانيليا على إكساب السجادة رائحة منعشة.
استخدمي معطر المفروشات التجاري على السجادة مرة إلى مرتين أسبوعياً لإكسابها رائحة زكية.
 
وأخيراً عند تخزين السجادات العجمية يُنصح بتغليفها بكيس بلاستيكي لمنع تراكم الأتربة، كما يفضل عدم غسلها إلا مرة واحدة سنوياً للحفاظ على الوبر وحيوية الألوان.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لتنظيف السجاد العجمي للاحتفاظ برونقه نصائح لتنظيف السجاد العجمي للاحتفاظ برونقه



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates