أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك الارهابيِّين أسلحة والانتربول يكشف عن مهرِّبين
آخر تحديث 10:30:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المملكة العربيَّة السعوديَّة تتبرع بـ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي

أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك "الارهابيِّين" أسلحة و"الانتربول" يكشف عن مهرِّبين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك "الارهابيِّين" أسلحة و"الانتربول" يكشف عن مهرِّبين

القمة العالمية للأمن النووي في واشنطن
واشنطن - رولا عيسى

حذَّر الرئيس الأميركي باراك أوباما من امتلاك "مجانين" مثل تنظيمي "القاعدة" و"داعش" أسلحة نووية أو "قنابل قذرة"، مؤكداً  "أنه إذا تمكن هؤلاء المجانين من امتلاك قنبلة نووية أو مواد نووية، فإنهم وبشكل شبه مؤكد سيستخدمونها لقتل أكبر عدد ممكن من الأبرياء"، مشيراً الى "استعمال (داعش) أسلحة كيميائية بينها غاز الخردل في سورية والعراق".
 
وقال أوباما أمام القمة العالمية للأمن النووي في واشنطن، إنه "يوجد نحو ألفي طن من المواد النووية في أنحاء العالم."  محذراً من أن "مادة بحجم التفاحة يمكن أن تتسبب بدمار قد يغير شكل العالم". وأوضح أن "أصغر كمية من البلوتونيوم يمكن أن تؤدي الى مقتل وإصابة مئات آلاف الأشخاص، وستتسبب بكارثة إنسانية وسياسية واقتصادية وبيئية يكون لها تداعيات عالمية على مدى عقود وسيتغير العالم الى الأبد".
وفي حديثهما في افتتاح القمة شدد كلٌ من أوباما ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته (الذي استضافت بلاده القمة السابقة) على مدى خطورة التهديد الذي سيمثله "الإرهابيون" على العالم في حال حصولهم على مواد نووية أو في حال مهاجمتهم إحدى المنشآت النووية. وذكرا بالهجمات التي شهدتها بروكسل قبل أسبوعين، ولفت الرئيس الأميركي الى "شريط الفيديو الذي عثر عليه في إحدى شقق الإرهابيين وفيه يظهر أحد خبراء الطاقة النووية البلجيكيين، مما يدل على مخطط ما لدى الإرهابيين للحصول على مواد نووية أو تنفيذ هجمات قد تستهدف مواقع نووية عبر التسلل اليها أو ما شابه".
 
وأضاف أوباما أن "معاهدة الحماية الملموسة للمواد النووية التي تم تحديثها ستتم المصادقة عليها من قبل العدد المطلوب من الدول خلال أسابيع، وهذا تطور بارز في سياق توسيع القدرة العالمية على ضمان أمن المنشآت والمواد النووية وحمايتها من أي سرقة أو تهريب أو اعتداء".
وأشار وفد الانتربول خلال القمة الى أن "الشرطة الدولية لديها اليوم لائحة بأسماء وأوصاف 44 شخصاً يشتبه في أنهم يشكلون تهديداً أمنياً يتعلق بسرقة وتهريب مواد نووية، وأن الهيئة الدولية تجري تدريبات في بلدان مختلفة من أجل تأمين تبادل سريع للمعلومات وتعزيز القدرات الأمنية من أجل استعادة سريعة لأي مواد نووية قد تُسرق من أي موقع في العالم".
 
وأحد أبرز المواضيع التي ناقشها زعماء العالم أيضاً موضوع التخلص بطريقة صحيحة من النفايات النووية لتقليص الخطر الذي تشكله مثل هذه النفايات على البيئة. وفي هذا السياق أبرمت الولايات المتحدة مع عدد من الدول صفقات لاستيراد نفايات تلك الدول للتخلص منها في مناطق أميركية مخصصة لهذه الغاية. وقد نجح رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون في إبرام اتفاق مع الأميركيين من أجل إرسال النفايات النووية من بريطانيا الى الولايات المتحدة على أن يرسل الأميركيون مواد نووية متطورة يمكن استفادة البريطانيين والأوروبيين منها في علاجات أمراض مستعصية مثل السرطان.
 
وأعلنت المملكة العربية السعودية عن تبرعها بمبلغ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص لمكافحة الإرهاب النووي في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، والتبرع بمبلغ خمسمائة ألف يورو لمشروع تحديث معامل الوكالة في "سايبرزدورف"، مؤكدة في الوقت نفسه أن المملكة كانت من أوائل الدول التي دعمت القرارات الدولية ذات الصلة بالأمن النووي وأولت اهتماماً خاصاً بمسألة تطوير البنية التحتية للأمن النووي.
جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مؤتمر قمة الأمن النووي في واشنطن ألقاها رئيس وفد المملكة للقمة هاشم يماني.
كانت الوفود الدولية وصلت منذ يومين الى واشنطن للمشاركة في قمة "الأمن النووي" التي عُقدت على مدى يومين، وناقش زعماء العالم فيها على مدى ساعات سبل تقليص أي خطر ممكن أن يطال المنشآت النووية المدنية والعسكرية بما في ذلك الكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية، وأيضاً كيفية الحد من المخاطر البيئية التي تنتج عن التسربات والنفايات النووية.
 
والقمة هي الرابعة من نوعها، فالأولى أطلقها أوباما نفسه في واشنطن عام 2010 تلتها قمة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول عام 2012 ثم أخرى في مدينة لاهاي الهولندية عام 2014.
 
وكانت الوفود الدولية وصلت منذ يومين الى واشنطن للمشاركة في قمة «الأمن النووي» التي عُقدت على مدى يومين، وناقش زعماء العالم فيها على مدى ساعات سبل تقليص أي خطر ممكن أن يطال المنشآت النووية المدنية والعسكرية بما في ذلك الكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية، وأيضاً كيفية الحد من المخاطر البيئية التي تنتج عن التسربات والنفايات النووية.
 
والقمة هي الرابعة من نوعها، فالأولى أطلقها أوباما نفسه في واشنطن عام 2010 تلتها قمة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول عام 2012 ثم أخرى في مدينة لاهاي الهولندية عام 2014.
 
وبحسب لائحة المشاركين التي عممتها الإدارة الأميركية وحصلت «المستقبل» على نسخة منها فقد شارك في القمة 56 وفداً من دول وهيئات عالمية. الدول المشاركة بالإضافة الى الولايات المتحدة هي: الجزائر، الارجنتين، ارمينيا، استراليا، اذربيجان، بلجيكا، البرازيل، كندا، تشيلي، الصين، تشيكيا، الدنمارك، مصر، فنلندا، فرنسا، الغابون، جورجيا، المانيا، هنغاريا، الهند، اندونيسيا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، الاردن، كازاخستان، كوريا الجنوبية، ليتوانيا، ماليزيا، المكسيك، المغرب، هولندا، نيوزيلندا، نيجيريا، النرويج، باكستان، الفيليبين، بولندا، رومانيا، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، جنوب افريقيا، اسبانيا، السويد، تايلندا، تركيا، اوكرانيا، الامارات، بريطانيا، فييتنام. كما شاركت المنظمات التالية: الامم المتحدة، الاتحاد الاوروبي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الانتربول.
 
وكانت روسيا طبعا أبرز الغائبين عن هذه القمة برغم أنها شاركت في النسخ الثلاث السابقة. فتدهور العلاقات الروسية - الغربية منذ احتلال موسكو للقرم عام 2014 أدى الى مقاطعة الروس هذه القمة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك الارهابيِّين أسلحة والانتربول يكشف عن مهرِّبين أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك الارهابيِّين أسلحة والانتربول يكشف عن مهرِّبين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك الارهابيِّين أسلحة والانتربول يكشف عن مهرِّبين أوباما يحذر في قمة الأمن النوويّ من امتلاك الارهابيِّين أسلحة والانتربول يكشف عن مهرِّبين



ارتدت سروالًا ضيقًا من الجلد الأسود

كارول فورديرمان تُظهر قوامها في إطلالة مُثيرة

لندن ـ ماريا طبراني
تسببت المذيعة ومقدمة البرامج الإنكليزية، كارول فورديرمان، والبالغة من العمر 58 عامًا، في حالة من الذهول، عندما استعرضت قوامها المثير في سروال ضيق. والتقطت فورديرمان صورة سيلفي ساخنة لها في مرآة بالطول الكامل لإعطاء متابعيها، البالغ عددهم 391 ألف متابع على "تويتر" أفضل رؤية ممكنة لما ترتديه. وارتدت المذيعة سروال من الجلد الأسود الضيق مع زوج من الأحذية العالية، كما وضعت حول خصرها حزام أسود مع مشبك ذهبي ضخم، والذي أظهر حضرها ومنحنياتها المُثيرة. وفي لقطة أخرى ظهرت فورديرمان مع ابنها، البالغ من العمر 22 عامًا وهي متخذه، وضع يشبه ملصقات الأفلام السينمائية، وقد وجهت الجميلة الشقراء وجهها إلى الكاميرا وهي مبتسمة. وصففت مقدمة برنامج "العد التنازلي" السابقة، التي غادرت البرنامج في عام 2008، شعرها في تموجات انسيابية، واختار مظهرًا طبيعيًا للماكياج. وتُعرف كارول بأنها مقدمة برنامج "العد التنازلي"، حيث قامت بذلك منذ عام 1982،  حتى غادرته بعد

GMT 18:48 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

5 أنشطة ترفيهية تجعل "روتردام" وِجهتك المُفضلة
 صوت الإمارات - 5 أنشطة ترفيهية تجعل "روتردام" وِجهتك المُفضلة
 صوت الإمارات - فيكتوريا بيكهام تُطلق أحدث مجموعة أزياء لشتاء 2019

GMT 23:21 2019 الجمعة ,08 شباط / فبراير

"مانشستر يونايتد" يجدِّد عقد مدافعه فيل جونز

GMT 23:29 2019 الجمعة ,08 شباط / فبراير

ديبالا يعتذر عن تصرفه المشين أمام بارما

GMT 23:05 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

منتخب سورية لكرة السلة يلتقي الحكمة اللبناني وديا

GMT 23:45 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

نادي المدام يُنظِّم بطولة الإمارات للقوس والسهم

GMT 10:28 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

طارق العريان يشجع أصالة على خوض سباق الدراما التلفزيونية

GMT 16:08 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

شيفروليه بولت الكهربائية وتويوتا اينوفا في السعودية

GMT 14:08 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تخوفات علمانية بسبب تعديلات المناهج الدراسية في تركيا

GMT 05:07 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الملابس الصوفية اختيار المرأة العصرية لموضة شتاء 2017

GMT 14:47 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ديان كروغر تتألق بفستان يجمع اللونين الأسود والذهبي
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates