استقبال حافل لدميرطاش المعارض في موسكو يؤجج الخلاف الروسي التركي
آخر تحديث 21:13:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لافروف أبلغه باستعداد بلاده للتعاون مع الأكراد في مقاتلة تنظيم "داعش"

استقبال حافل لدميرطاش المعارض في موسكو يؤجج الخلاف الروسي التركي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استقبال حافل لدميرطاش المعارض في موسكو يؤجج الخلاف الروسي التركي

دميرطاش الكردي في موسكو
أنقرة - جلال فواز


تأجّج الخلاف الروسي التركي بعدما حظي رئيس "حزب الشعوب الديمقراطي" الكردي المعارض صلاح الدين دميرطاش باستقبال حافل في موسكو الأربعاء، التقى خلاله وزير الخارجية سيرغي لافروف وانتقد اسقاط أنقرة المقاتلة الروسية فوق الحدود السورية ما دفع الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان إلى وصف دميرطاش بأنه ناطق باسم تنظيمات إرهابية.

ودخلت موسكو على خط النزاع التركي – الكردي، إذ قال لافروف لدميرطاش إن روسيا تدعم البرنامج السياسي لحزبه، مضيفاً: "سلوكنا إزاء العمل الذي نفذته الإدارة التركية الراهنة، في ما يتعلق بالمقاتلة الروسية التي كانت تنفذ مهمة ضد الإرهاب، لا ينطبق بأيّ حال على سلوكنا تجاه الشعب التركي".
ولفت إلى أن موسكو "ستضع في اعتبارها تقويمات حزب الشعوب الديموقراطي" في ما يتعلق بالوضع في سورية، مشيراً إلى أن روسيا مستعدة للتعاون مع الأكراد الذين يقاتلون تنظيم "داعش". وتابع: "نعلم أن هناك أكرادًا عراقيين وسوريين، بين مَن يقاومون داعش وجماعات متطرفة أخرى تحمل سلاحًا".
وأبلغ دميرطاش لافروف أن حزبه "انتقد تصرّفات الحكومة، عندما أُسقطت المقاتلة الروسية"، وزاد: "لا ندعم تدهور العلاقات مع روسيا. قد تحدث مشكلات بين الدول، لكن علينا دومًا ترك الأبواب مفتوحة، ومحاولة تسوية المشكلات بأساليب الديموقراطية". وشدد على "وجوب إيجاد حلّ (للأزمة الروسية - التركية)، لئلا تتضرّر شعوبنا".

وكان دميرطاش أعلن عزمه على فتح مكتب تمثيلي لحزبه في موسكو، يشكّل نافذة روسية على أكراد الشرق الأوسط. لكن وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء نقلت عن ديبلوماسي روسي إن القانون لا يسمح لـ "حزب الشعوب الديموقراطي" بفتح مكتب تمثيلي في موسكو، مستدركًا أنه يستطيع أن يتمثل بشخصية معيّنة أو منظمة غير حكومية.
وأثارت زيارة دميرطاش إلى موسكو غضب السلطات في أنقرة، إذ انتقد أردوغان "ساسة ينطقون باسم تنظيمات إرهابية تهدد أمن تركيا وسلامتها". ودعا الى "وقفهم عند حدهم"، وزاد: "كنا نعتقد بأن معارضين في تركيا يقفون إلى جانب الروس، انطلاقاً من توافق أيديولوجي في ما بينهم. لكن إسقاط المقاتلة الروسية أوضح أن تأييد ليبراليين وقوميين ويساريين للروس، ليس نابعاً من توافق أيديولوجي، بل من عدائهم للأمّة والدولة في تركيا".

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اعتبر أن دميرطاش "يبحث دومًا عن التعاون مع أعداء تركيا". وسأل: "لماذا يذهبون في هذا الوقت إلى بلد بيننا وبينه أزمة، بسبب انتهاكه المجال الجوي لبلادنا"؟
وفي وقت بدا أن الملف الكردي بدأ يخرج عن السيطرة، ميدانيًا وسياسيًا، تحدث ساسة وصحافيون مقرّبون من أردوغان عن استعدادات لاستئناف المفاوضات مع زعيم "الكردستاني" عبدالله أوجلان. لكن المعارضة اعتبرت أن الحكومة تريد صداماً بين أوجلان والقادة العسكريين في "الكردستاني"، فيما ذكرت مصادر في "حزب الشعوب الديموقراطي" أن الأخير يستعد لطرح مبادرة سياسية جديدة على البرلمان، تتضمن نظام حكم ذاتي للأقاليم في تركيا.

و تفاقم الوضع في جنوب شرقي تركيا، مع تصاعد في أعداد القتلى أثناء معارك بين القوات الحكومية ومسلحي "حزب العمال الكردستاني" الذي أعلن عن مقتل 24 مدنياً في الاشتباكات الدائرة منذ الأسبوع الماضي في جنوب شرقي تركيا، والتي حشدت السلطات لها حوالي 10 آلاف جندي وشرطي، تدعمهم دبابات ومدافع ومروحيات. وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى مقتل 168 من مسلحي "الكردستاني" خلال 8 أيام، علمًا بأن الاشتباكات أوقعت دمارًا هائلًا، وسبّبت تهجير حوالي 200 ألف كردي من منازلهم.
وأعلن وزير النقل التركي بن علي يلدريم تضرّر 5 طائرات بانفجار في مطار "صبيحة غوكتشين" في الشطر الآسيوي من إسطنبول، أسفر عن مقتل عاملة نظافة وجرح أخرى. وأشار إلى أن من المبكر تحديد سبب الحادث، مشدداً على أن "لا ضعف في تدابير الأمن".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقبال حافل لدميرطاش المعارض في موسكو يؤجج الخلاف الروسي التركي استقبال حافل لدميرطاش المعارض في موسكو يؤجج الخلاف الروسي التركي



سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

دبي - صوت الإمارات
لفتت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور الأنظار بإطلالة صيفية مبهرة من خلال مجموعة من الصور التي نشرتها عبر حسابها في تطبيق "إنستغرام" وتألقت خلالها بلونَي الأسود والأبيض. وأطلّت سيرين في الصور بجمبسوت أسود أنيق أبرز رشاقتها مع قَصّة مميزة عند الأكتاف وأعلى الصدر باللون الأبيض، وهو ما أضفى عليها المزيد من الأنوثة والجمال والجرأة. ومن الناحية الجمالية، تركت سيرين شعرها الأسود القصير منسدلاً على كتفيها، وطبّقت مكياجاً دخانياً ناعماً بألوان هادئة مع أحمر شفاه نيود وبدت كعادتها في غاية الجمال. من جهة ثانية، أثارت عبد النور ضجة كبيرة بين متابعيها على موقع "تويتر" بسبب تغريدة تحدثت فيها عن الانفصام في الشخصية، حيث كتبت: "بعض الأشخاص في عالمِنا يُعانون شَكلاً مِنْ أشكال انفصام الشخصية، يَقولون أشياء رائِعة ويَفعلون أ...المزيد

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,14 أيلول / سبتمبر

إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض
 صوت الإمارات - إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض

GMT 17:53 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة
 صوت الإمارات - أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة

GMT 17:44 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022
 صوت الإمارات - فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022

GMT 11:17 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 20:52 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة الصحافي جمال خاشقجي المصرية تكشف عن هويتها

GMT 21:40 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 21:40 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 14:41 2016 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

صياد كنوز يحظى بخاتم ذهب مرصع بالأحجار الكريمة

GMT 13:56 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"التعاطف" أبرز 5 مجالات رئيسية يشملها الذكاء العاطفي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates