الذهب الأسود يدفع داعش لتنفيذ أول هجوم من نوعه على محطات النفط الليبية الرئيسية
آخر تحديث 18:17:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد سيطرة التنظيم على بلدة بن جواد شرق مدينة سرت الساحلية

الذهب الأسود يدفع "داعش" لتنفيذ أول هجوم من نوعه على محطات النفط الليبية الرئيسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الذهب الأسود يدفع "داعش" لتنفيذ أول هجوم من نوعه على محطات النفط الليبية الرئيسية

تنظيم "داعش" المتطرف
طرابلس - فاطمة السعداوي

يجتذب بريق الذهب الأسود، منذ أسابيع عدة، تنظيم "داعش" المتطرف في ليبيا للاتجاه شرقًا من معقله في مدينة سرت إلى منطقة الهلال، حيث تتركز محطات النفط الرئيسية وعلى رأسها السدرة ورأس لانوف.

وقتل مسلحو "داعش" اثنين من حراس الأمن خلال استهداف أكبر ميناء للنفط في ليبيا عبر تفجير انتحاري بسيارة مغلومة، وبدأت المعركة، التي دارت في مدينة السدرة، بتفجير انتحاريين اثنين أنفسهما عند نقطة تفتيش عسكري، في الوقت الذي شنّ فيه مسلحون من التنظيم هجومًا آخرًا منسقًا واجهته القوات الحكومية، بينما أكد مسؤول نفطي ليبي أن النيران اشتعلت في نحو 2400 برميل في مدينة رأس لانوف خلال الاشتباكات.
 ويعد هذا الهجوم الأول من نوعه منذ سيطرة "داعش" على سرت الصيف الماضي، وهو ما يمثل تطورًا جديدًا مثيرًا للقلق في بلد، يخشى كثيرون أن يصبح موطئ قدم جديد للمتطرفين.

وادّعى التنظيم في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم، وأشار إلى أن ذلك محاولة للسيطرة على حقول نفطية، تقع شرق مدينة سرت، المعقل الساحلي للتنظيم منذ استيلائه على المنطقة في حزيران/يونيو 2015.
وفي بيان معمّم عبر الإنترنت، ذكر التنظيم أن هذه العملية جاءت ردًا على قتل أحد قادتهم "أبوالمغيرة القحطاني"، في غارة جوية أميركية قبل شهرين في مدينة درنة شرق البلاد، وأن الهجوم جاء بعد سيطرتهم على بلدة بن جواد التي تبعد 90 ميلاً شرق مدينة سرت الساحلية الوسطى.
وروى العقيد الليبي بشير بودهافير تفاصيل الهجوم بقوله: هاجمتنا قافلة تضم عشرات السيارات التابعة للتنظيم، والتي شنّت بعد ذلك هجومًا على بلدة رأس لانوف جنوب البلاد، لكن المسلحين لم يتمكنوا من الدخول.
ورأى المتحدث باسم القوات المسيطرة على غالبية حقول النفط في ليبيا، علي العبد حاسي، أن 6 من مقاتليها قتلوا في هجمات، الاثنين، جنبًا إلى جنب مع 5 من مقاتلي داعش".

وأفادت تقارير جديدة بأنه تم إرسال نحو ألف جندي من القوات الخاصة البريطانية إلى ليبيا في محاولة لوقف تقدم داعش، وانتزاع السيطرة على أكثر من 10 حقول نفط استولى عليها المتطرفون، كما يخطط التحالف الدولي للهجوم عليه في غضون الأسابيع أو الأشهر المقبلة، وفقًا لصحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.
وتضم هذه العملية، بحسب الصحيفة، نحو 6000 جندي أميركي وأوروبي بقيادة القوات الإيطالية، والقوات الخاصة البريطانية وخبراء عسكريين في فوج الاستطلاع الخاص البريطاني.

واستغل "داعش" حالة الفوضى منذ الإطاحة بنظام العقيد الليبي معمر القذافي العام 2011 لتحقيق مكاسب كبيرة على طول الساحل، وإنشاء قاعدة قوتها في مسقط الديكتاتور السابق سرت.
ويعد النفط المورد الطبيعي الرئيسي في ليبيا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية قبل ثورة 2011 نحو 1.6 مليون برميل يوميًّا، وهو ما يمثل أكثر من 95% من الصادرات و 75 % من الموازنة، ولكن الاضطرابات تسببت في تراجع حاد في الإنتاج، ووقف احتياط البلاد على ما يقدر بـ48 مليار برميل من النفط، وهو الأكبر في أفريقيا.
وتتنافس حكومتان على إدارة ليبيا منذ آب/أغسطس 2014، عندما اجتاح تحالف الجماعات المسلحة طرابلس، مما اضطر الحكومة إلى اللجوء إلى الشرق، وتضغط الأمم المتحدة على الجانبين لقبول اتفاق لتقاسم السلطة لمواجهة "داعش".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذهب الأسود يدفع داعش لتنفيذ أول هجوم من نوعه على محطات النفط الليبية الرئيسية الذهب الأسود يدفع داعش لتنفيذ أول هجوم من نوعه على محطات النفط الليبية الرئيسية



ارتدت فستانًا من اللون البني وشعر غامق منسدل على كتفيها

أنجلينا جولي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها بجولة مع ابنتها

واشنطن - صوت الامارات
يبدو أن النجمة العالمية انجلينا جولي، قررت أن ترسل رسالة الي متابعها دون أن تتحدث عن أهمية إرتداء ماسك الوجه، للحماية من فيروس كورونا، حيث ظهرت للمرة الثانية علي  التوالى برفقة ابنتها فيفيان البالغة من العمر 11 عامًا في لوس أنجلوس هما تتجولتان . وحرصت النجمة السينمائية البالغة من العمر 45 عامًا وفتاتها الصغيرة اقنعة الوجه اثناء اداء مهامهم كما ظهرت جولي ترتدي ماسك رمادي وفستان من اللون بني وشعر غامق منسدل، في حين ارتدت ابنتها ماسك اسود ولوك كاجول تيشرت وبنطلون جينز. وكانت قد التقطت عدسات المصورين ظهور النجم العالمي براد بيت أثناء خروجه من منزل زوجته السابقة النجمة العالمية أنجلينا جولي، فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد زيارة استغرقت ساعتين الثلاثاء. ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن النجم صاحب الـ 56 عاما، خرج مسر...المزيد

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 10:10 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

يوميات كاتب قصص رعب لها طعم خاص

GMT 23:41 2018 السبت ,03 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 02:21 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل روايات عام 2018 في قائمة الـ"نيويوركر"

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

لماذا يكذب طفلك؟

GMT 06:08 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

إليك أفضل طرق تربية الاطفال عمر سنتين

GMT 19:24 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

حسين الجسمي يتألق في حفل هلا فبراير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates