القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك
آخر تحديث 00:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في خطوة تعكس رغبة حكومة انقرة بالتعاون مع الحكومة العراقية

القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك

القوات التركية
بغداد - نجلاء الطائي

أكدت مصادر مطلعة بأن القوات التركية التي تمركزت في محيط الموصل، والتي أثار انتشارها أزمة ديبلوماسية بين بغداد وأنقرة، بدأت بالانسحاب التدريجي في اتجاه مدينة دهوك في إقليم كردستان ومنها إلى الحدود بين البلدين.
 
وأوضح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لتلفزيون «إيه هابر» إن «إعادة تموضع القوات حصلت»، مضيفًا «قمنا بما ينبغي على الصعيد العسكري، ونحن مستعدون لكل أشكال التعاون مع الحكومة العراقية»، لافتًا إلى أن «جنودنا سيظلون موجودين هناك». حيث أن الجيش التركي نشر قوة من حوالي 300 جنديًا في شمال العراق.
 
وأفاد أوغلو بأنها "حلت بدلًا من قواتها في مدينة بعشيقة قرب الموصل". وهو ما أثار أزمة بين بغداد التي شكت إلى مجلس الأمن، وأنقرة التي يبدو أنها رضخت لضغوط أوروبية وأميركية، وقررت سحب هذه القوات، إلا أنه لم يعرف ما إذا كانت ستغادر الأراضي العراقية أو ستبقى في إقليم كردستان الذي لم يعترض رئيسه مسعود بارزاني على وجودها.
 
وقال مسؤول الإعلام في حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"، بزعامة الرئيس السابق جلال طالباني، غياث سورجي، إن «جزءًا من القوات التركية الموجودة في معسكر الحشد الوطني في ناحية زلكان مع آلياتها ودباباتها، شمال الموصل، انسحب نحو الشمال».
 
وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى سالم جمعة بأن «القوات التركية المنسحبة من الموصل توجهت نحو محافظة دهوك»، موضحًا أن «الانسحاب بدأ الساعة الخامسة فجر اليوم» (أمس). مضيفًا أن «الانسحاب شمل عددًا من المعدات الثقيلة والمتوسطة وعددًا من الآليات (…) والقوات الموجودة حاليًا في المعسكر مكونة من فنيين ومستشارين عسكريين فقط».
 
وأفادت وكالة «الأناضول»، نقلاً عن مصادر عسكرية تركية أن «قافلة من 10 إلى 12 آلية، بينها دبابات، غادرت بعشيقة متوجهة شمالاً»، موضحة أن «القافلة قسم من القوات المنتشرة قرب الموصل». مضيفًة أن المصادر لم «تشر إلى أنها ستبقى في العراق أو ستعود إلى تركيا».
 
 
وكشف رؤساء الكتل السياسية العراقية، السبت الماضي، عن دعمهم الحكومة في توجهها إلى مجلس الأمن، مؤكدين بأنه من حق العراق استخدام «كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه». كما أن وزارة "الخارجية" رفعت شكوى إلى مجلس الأمن ضد الخرق التركي، ودعت المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين»، وطالبته بضمان «انسحاب فوري غير مشروط للقوات التركية».
 
وجاء في بيان للبيت الأبيض، في واشنطن، أن نائب الرئيس جو بايدن اتصل بداود أوغلو وقال له إن الانسحاب من بعشيقة «خطوة مهمة لتهدئة التوتر خلال الفترة الأخيرة». مؤكدًا «ضرورة موافقة الحكومة العراقية على أي وجود عسكري أجنبي هناك».
 
وأضاف البيان أن «نائب الرئيس شجع الحكومة التركية على مواصلة الحوار مع بغداد لتحسين العلاقات بين البلدين».

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 13:14 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

المهرجان الدولي الخامس "لفنون الأهقار" ينطلق الثلاثاء

GMT 15:13 2016 الإثنين ,08 شباط / فبراير

دبي تستضيف معرض ومؤتمرات كابسات 2016

GMT 10:48 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

GMT 15:22 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

"لويس فويتون" تُطلق مجموعة جديدة من الحقائب المميَّزة

GMT 03:41 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

محمد صلاح يتخطَّى ليونيل ميسي في تصنيف أغلى اللاعبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates