القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك
آخر تحديث 06:58:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في خطوة تعكس رغبة حكومة انقرة بالتعاون مع الحكومة العراقية

القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك

القوات التركية
بغداد - نجلاء الطائي

أكدت مصادر مطلعة بأن القوات التركية التي تمركزت في محيط الموصل، والتي أثار انتشارها أزمة ديبلوماسية بين بغداد وأنقرة، بدأت بالانسحاب التدريجي في اتجاه مدينة دهوك في إقليم كردستان ومنها إلى الحدود بين البلدين.
 
وأوضح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لتلفزيون «إيه هابر» إن «إعادة تموضع القوات حصلت»، مضيفًا «قمنا بما ينبغي على الصعيد العسكري، ونحن مستعدون لكل أشكال التعاون مع الحكومة العراقية»، لافتًا إلى أن «جنودنا سيظلون موجودين هناك». حيث أن الجيش التركي نشر قوة من حوالي 300 جنديًا في شمال العراق.
 
وأفاد أوغلو بأنها "حلت بدلًا من قواتها في مدينة بعشيقة قرب الموصل". وهو ما أثار أزمة بين بغداد التي شكت إلى مجلس الأمن، وأنقرة التي يبدو أنها رضخت لضغوط أوروبية وأميركية، وقررت سحب هذه القوات، إلا أنه لم يعرف ما إذا كانت ستغادر الأراضي العراقية أو ستبقى في إقليم كردستان الذي لم يعترض رئيسه مسعود بارزاني على وجودها.
 
وقال مسؤول الإعلام في حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"، بزعامة الرئيس السابق جلال طالباني، غياث سورجي، إن «جزءًا من القوات التركية الموجودة في معسكر الحشد الوطني في ناحية زلكان مع آلياتها ودباباتها، شمال الموصل، انسحب نحو الشمال».
 
وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى سالم جمعة بأن «القوات التركية المنسحبة من الموصل توجهت نحو محافظة دهوك»، موضحًا أن «الانسحاب بدأ الساعة الخامسة فجر اليوم» (أمس). مضيفًا أن «الانسحاب شمل عددًا من المعدات الثقيلة والمتوسطة وعددًا من الآليات (…) والقوات الموجودة حاليًا في المعسكر مكونة من فنيين ومستشارين عسكريين فقط».
 
وأفادت وكالة «الأناضول»، نقلاً عن مصادر عسكرية تركية أن «قافلة من 10 إلى 12 آلية، بينها دبابات، غادرت بعشيقة متوجهة شمالاً»، موضحة أن «القافلة قسم من القوات المنتشرة قرب الموصل». مضيفًة أن المصادر لم «تشر إلى أنها ستبقى في العراق أو ستعود إلى تركيا».
 
 
وكشف رؤساء الكتل السياسية العراقية، السبت الماضي، عن دعمهم الحكومة في توجهها إلى مجلس الأمن، مؤكدين بأنه من حق العراق استخدام «كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه». كما أن وزارة "الخارجية" رفعت شكوى إلى مجلس الأمن ضد الخرق التركي، ودعت المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين»، وطالبته بضمان «انسحاب فوري غير مشروط للقوات التركية».
 
وجاء في بيان للبيت الأبيض، في واشنطن، أن نائب الرئيس جو بايدن اتصل بداود أوغلو وقال له إن الانسحاب من بعشيقة «خطوة مهمة لتهدئة التوتر خلال الفترة الأخيرة». مؤكدًا «ضرورة موافقة الحكومة العراقية على أي وجود عسكري أجنبي هناك».
 
وأضاف البيان أن «نائب الرئيس شجع الحكومة التركية على مواصلة الحوار مع بغداد لتحسين العلاقات بين البلدين».

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك القوات التركية المتمركزة في الموصل تبدأ بالانسحاب التدريجي نحو دهوك



تحدَّت الرياح والمطر وارتدت فستانًا زهريًّا مُذهلًا

ملكة إسبانيا تظهر بإطلالة أنيقة أثناء قداس عيد الفصح

كانبيرا - ريتا مهنا
يُوافق الأحد عيد الفصح المجيد والذي يحتفل به العديد من الأشخاص حول العالم عن طريق حضور القداس في الكنائس وسماع العظة من رجال الدين، ولهذه المناسبة شوهدت ملكة إسبانيا ليتيزيا بإطلالة أنيقة أثناء حضورها القداس في مدينة بالما دي مايوركا الإسبانية. وظهرت الملكة ليتيزيا البالغة من العمر 46 عاما، بكامل أناقتها أثناء حضورها قداس عيد الفصح مع أسرتها، وكانت ترتدي فستانا طويل الأكمام باللون الأزرق، ويُعتقد بأنه من تصميم العلامة الشهيرة "ماسيمو دوتي"، الذي تميز بالأزهار البيضاء المطبوعة عليه. أبرزت الملكة الإسبانية خصرها النحيف من خلال حزام باللون اللأزرق مطابقا للفستان، وأمسكت مظلة متحدية بها الطقس الممطر لحضور القداس. إقرا ايضًا: ليتيزيا تظهر بإطلالة أنيقة أثناء أدائها واجباتها الملكية رافقت الملكة ليتيزيا عائلتها في قداس عيد القيامة التقليدي في كاتيدرائية بالما دي مايوركا، وكان الفستان الأزرق ملائما للعيد الديني حيث يتميز بتنورة طويلة تصل لأسفل الركبة مباشرة، وأبقت

GMT 05:30 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

752 يورو سعر فستان إليسا خلال حفلة في السعودية
 صوت الإمارات - 752 يورو سعر فستان إليسا خلال حفلة في السعودية

GMT 15:53 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مذاق خاص لـ"الغولف" داخل ملاعب الدومنيكان
 صوت الإمارات - مذاق خاص لـ"الغولف" داخل ملاعب الدومنيكان

GMT 05:29 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

إشكال وتبادل للكمات داخل بايرن ميونخ

GMT 08:31 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

ميسي يواصل الغياب عن تدريبات برشلونة

GMT 08:24 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

شجار ثنائي بايرن ميونخ يتصدر صحف ألمانيا

GMT 07:48 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

جيرو يؤكد من يهاجم صلاح لا ينتمي لتشيلسي

GMT 23:24 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

أتلتيكو مدريد يخسر جودين أمام سيلتا فيجو

GMT 22:57 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

توني كروس كلمة السر في مخطط ريال مدريد

GMT 02:10 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عقوبة قاسية في انتظار لاعب أتليتكو مدريد كوستا

GMT 08:17 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

سيميوني يقف بجوار دييجو كوستا في أزمته
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates